Home » , » isthisharat ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية واضطرابها؟ سؤال وجواب

isthisharat ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية واضطرابها؟ سؤال وجواب

Written By on Tuesday 31 March 2015 |

ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية واضطرابها؟







السؤال:



السلام عليكم.







أنا متزوجة، وأم لطفلة، وآخر دورة نزلت في 21/1/2015م، وانتظمت في العلاقة الزوجية حتى تاريخ 19/2/2015، وبعدها تأخرت الدورة الشهرية.







قمت بعمل اختبار حمل الدم في تاريخ 4/3/2015، وكانت النتيجة سالبة، ونسبة الهرمون 25%، كما أنني قمت بعمل اختبار منزلي يوم 18/3/2015وكانت النتيجة سالبة.







علما بأن الدورة الشهرية كانت منتظمة، وفي آخر خمسة شهور صارت تتأخر يوما أو يومين فقط، هل من الممكن حدوث حمل مع إعادة الاختبار المنزلي، أم هناك مشكلة؟







وجزاكم الله خيرا.



الإجابــة:



بسم الله الرحمن الرحيم



الأخت الفاضلة/ أم مريم حفظها الله.



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:







من الواضح أن زيادة الوزن بعد الولادة أدت إلى ضعف في التبويض، بسبب احتمال وجود تكيس على المبايض، ولا ندري ما سبب عدم الحمل في الفترة الماضية؛ هل بسبب استعمال وسيلة لتنظيم الأسرة، أم بسبب غياب الزوج؟







عموما تأخر الدورة الشهرية ما يقرب من الشهرين دون حدوث حمل؛ مؤشر على وجود بعض الخلل في التبويض الناتج عن التكيس على المبايض pcos، وهو عدم خروج البويضات من تحت جدار المبايض السميكة، وبالتالي تصبح بطانة الرحم ضعيفة جدا، لا تسمح بنزول دورة شهرية منتظمة، وإذا نزلت تكون غزيرة في بعض الأحيان؛ لأن المسؤول عن الدورة في تلك الحالة هرمون واحد فقط هو الإستروجين، وليس الهرمونين معا الإستروجين والبروجيستيرون.







والتكيس يحدث بسبب الوزن الزائد، وإنقاص الوزن هو العنصر الأساسي في علاج التكيس، وذلك من خلال حمية غذائية تعتمد على السلطات والمشاوي والحبوب، والفواكة قليلة السكر، مع ممارسة الرياضة بشكل يومي، والمشي نصف ساعة على الأقل يكفي لذلك، مع تناول قرص جلوكوفاج 500 مج ثلاث مرات يوميا بعد الأكل؛ لمساعدة المبايض على التبويض الجيد، وعلاج التكيس.







كما أن هناك بعض المكملات الغذائية قد تفيد في إمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وقد تقلل من مستوى هرمون الذكورة الذي يرتفع مع التكيس، مثل total fertility، ويمكنك أيضا تناول كبسولات أوميجا 3 أيضا يوميا واحدة، مع حبوب Ferose F التي تحتوي على الحديد وعلى فوليك أسيد، وفيتامين د حقنة واحدة 600000 وحدة دولية في العضل؛ لأن هذا الفيتامين ضروري؛ لتقوية العظام، والوقاية من مرض هشاشة العظام فيما بعد.







ولإعادة تنظيم الدورة والمساعدة في علاج التكيس: يمكنك تناول حبوب منع الحمل ياسمين لمدة 3 شهور أو أكثر، يوميا قرصا واحدا حتى انتهاء الشريط، ثم التوقف حتى تنزل الدورة الشهرية، وإعادة تناول الشريط التالي، ثم تناول حبوب دوفاستون التي لا تمنع التبويض، ولا تمنع الحمل، وجرعتها 10 مج تؤخذ واحد مرتين يوميا، من اليوم 16 من بداية الدورة حتى اليوم 26 من بدايتها، وذلك لمدة 3 شهور أخرى؛ حتى تنتظم الدورة الشهرية.







وهذا النظام ليس الغرض منه منع الحمل، ولكن الغرض منه وقف حالة التكيس، وعلاج الأكياس الوظيفية -إن وجدت-، وتنظيم الدورة الشهرية، وإعادة بناء بطانة الرحم، وتنشيط المبايض.







وكذلك يجب الاهتمام في الفترة القادمة بأكل الفواكه والخضروات بشكل يومي، مع شرب أعشاب البردقوش والمرامية وحليب الصويا، وكل هذه الأشياء قد تساعد في علاج التكيس؛ لأن لها بعض الخصائص الهرمونية التي تساعد في تنظيم الدورة الشهرية.







ويفضل في نهاية تلك المدة إذا لم يحدث حمل أثناء فترة حبوب دوفاستون، عمل الفحوصات اللازمة، وهي فحص هرمون الحليب وهرمون الذكورة وهرمونات المبايض، وعمل سونار على المبايض والرحم، والتحاليل المطلوبة هي FSH - LH -- PROLACTIN- TSH-Free T4 -- DHEA--ESTROGEN -TESTOSTERONE ثاني أيام الدورة، ثم إجراء فحص هرمون PROGESTERONE في اليوم 21 من بداية الدورة، وعمل سونار على المبايض والرحم، وعرض نتائج التحاليل والأشعة على الطبيبة المعالجة؛ لتقييم الموقف.







حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك الله لما فيه الخير.



















استشارة,سؤال,جواب,موقع الاستشارات, إسلام ويب,استشارة دينية,استشارة طبية,استشارة نفسية, ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية واضطرابها؟,ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية واضطرابها؟,ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية واضطرابها؟,ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية واضطرابها؟,ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية واضطرابها؟







المصدرموقع الاستشارات - إسلام ويب http://ift.tt/19vl1v7



via موقع الاسلام





from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/19vnJRq

via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog