Home » , » isthisharat ما تفسيركم لخروج بويضات صغيرة رغم تناولي للمنشطات مثل كلوميد؟ سؤال وجواب

isthisharat ما تفسيركم لخروج بويضات صغيرة رغم تناولي للمنشطات مثل كلوميد؟ سؤال وجواب

Written By on Tuesday 31 March 2015 |

ما تفسيركم لخروج بويضات صغيرة رغم تناولي للمنشطات مثل كلوميد؟







السؤال:



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







أنا متزوجة منذ سنتين، كان عندي كيس على المبيض حجمه 8 سم، وأجريت عملية المنظار الباطني، ومرت 5 شهور ولم يحدث حمل، ذهبت إلى الطبيبة وأعطتني كلوميد مرتين يوميا لمدة 5 أيام، ولم يحدث حمل، قالت لي: البويضات تخرج صغيرة. ثم أعطتني كلوميد مرتين يوميا ابتداء من اليوم الثاني من الدورة وثلاث مرات في اليوم لمدة 6 أيام، ودوفاستون 10 أيام.







هل هذا يسمى تكيس المبايض؟ مع العلم أن دورتي كانت منتظمة، لكن الآن ليست منتظمة بل تأتي كل 29 أو 30 أو 31 يوما.







وما هو يوم الإباضة؟







الإجابــة:



بسم الله الرحمن الرحيم



الأخت الفاضلة/ mery حفظها الله.



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:







الاختلاف البسيط في عدد الأيام لا يعتبر عدم انتظام في الدورة، وما زالت الدورة في حدود 29 و 30 و 31 يوما تعتبر دورة منتظمة، ولكن خروج بويضات صغيرة مع المنشطات يشير إلى وجود تكيس على المبايض مع ضعف في التبويض، ويفضل عدم أخذ كلوميد في الشهور الستة القادمة حتى يتم علاج التكيس وتنظيم الدورة الشهرية.







وارتفاع هرمون الحليب Prolactin قد يؤدي إلى وقف التبويض من خلال التأثير على الهرمونات المحفزة للمبايض والمفجرة للبويضات، ولذلك يجب فحص ذلك الهرمون، وتناول العلاج اللازم في حال ارتفاعه حتى تصل قيمة الهرمون إلى الصفر في ثلاثة تحاليل متتالية.







والوزن الزائد وكسل الغدة الدرقية من الأسباب الرئيسية في إحداث مرض التكيس على المبايض، ولذلك يجب فحص ومتابعة هرمونات الغدة بشكل منتظم TSH & Free T4، وتناول العلاج في حال تشخيص كسل في وظائف الغدة.







مع الحرص على إنقاص الوزن في حال ارتفاعه، لأن السمنة تؤدي إلى تكيس المبايض، وإلى ارتفاع هرمون الذكورة، وإلى الخلل في الدورة الشهرية، وبالتالي يمكنك إتباع برنامج غذائي يشمل الحمية الغذائية، وممارسة الرياضة حتى ينقص الوزن في الشهور الستة القادمة، لمحاولة ضبط الهرمونات وضبط الدورة الشهرية، مع تناول أقراص جلوكوفاج 500 مج مرتين يوميا بعد الغداء والعشاء، وهو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من خلال مساعدة الأنسولين الداخلي في الدم على العمل الجيد، ويستخدم في مساعدة المبايض على التبويض الجيد وعلاج التكيس.







كما أن هناك بعض المكملات الغذائية قد تفيد في إمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وقد تقلل من مستوى هرمون الذكورة الذي يرتفع مع التكيس، ويساعد على ظهور الشعر في الوجه والصدر مثل total fertility، ويمكنها أيضا تناول كبسولات (أوميجا 3) أيضا يوميا، وننصح بأخذ حقنة واحدة من فيتامين (د) 600000 وحدة دولية في العضل، لأنها مهمة لتقوية العظام وللوقاية من مرض الهشاشة فيما بعد، مع تناول الغذاء الجيد المتوازن.







كذلك يجب الاهتمام بأكل الفواكه والخضروات بشكل يومي، مع تناول أعشاب البردقوش والمرامية وحليب الصويا، حيث أن لتلك المواد بعض الخصائص الهرمونية المفيدة في علاج التكيس وتحسين التبويض، وفي نهاية مدة 6 شهور إذا لم يحدث حمل يمكنك عمل التحاليل التالية، وهي: -DHEA - FSH - LH - PROLACTIN - TSH - ESTROGEN - TESTOSTERONE ثاني أيام الدورة، ثم إجراء فحص هرمون PROGESTERONE في يوم 21 من بداية الدورة، وعمل سونار على المبايض والرحم وعرض نتائج التحاليل والأشعة على الطبيبة المعالجة لتقييم الموقف.







حفظك الله من كل مكروه وسوء ووفقك لما فيه الخير.



















استشارة,سؤال,جواب,موقع الاستشارات, إسلام ويب,استشارة دينية,استشارة طبية,استشارة نفسية, ما تفسيركم لخروج بويضات صغيرة رغم تناولي للمنشطات مثل كلوميد؟,ما تفسيركم لخروج بويضات صغيرة رغم تناولي للمنشطات مثل كلوميد؟,ما تفسيركم لخروج بويضات صغيرة رغم تناولي للمنشطات مثل كلوميد؟,ما تفسيركم لخروج بويضات صغيرة رغم تناولي للمنشطات مثل كلوميد؟,ما تفسيركم لخروج بويضات صغيرة رغم تناولي للمنشطات مثل كلوميد؟







المصدرموقع الاستشارات - إسلام ويب http://ift.tt/1MxucNQ



via موقع الاسلام





from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/1C5WmUG

via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog