Home » , » 3lislam جنرال أميركي: استقلال أكراد العراق "مسألة وقت" الاسلام

3lislam جنرال أميركي: استقلال أكراد العراق "مسألة وقت" الاسلام

Written By on Wednesday 24 May 2017 |

جنرال أميركي: استقلال أكراد العراق "مسألة وقت"

حذر رئيس وكالة المخابرات الدفاعية الأميركية الجنرال فنسنت ستيوارت من عواقب إهمال الحكومة العراقية التفاهم مع السنة أو الأكراد، معتبرا أن مساعي استقلال أكراد العراق عن بغداد "مسألة وقت".

وخلال جلسة لمجلس الشيوخ الأميركي أمس، قال ستيوارت "إن عدم التمكن من معالجة التحديات المصاحبة لحل سياسي سيؤدي في نهاية المطاف إلى صراع بين جميع الأطراف لحل المسألة والعودة إلى ما قد يتحول لصراع أهلي في العراق".

واعتبر أن قدرة أكراد العراق على التواصل والتفاهم مع الحكومة "التي يهيمن عليها الشيعة في بغداد ستلعب دورا أساسيا في تفادي تجدد الصراع".

وأضاف ستيوارت، الذي ينصبّ دوره على إعداد تقارير المخابرات وليس رسم السياسات الأميركية، أن استقلال الأكراد هو مسألة "متى؟ وليس ما إذا؟ على الأرجح وبالتالي هذا استفتاء مهم سيجري في أكتوبر/تشرين الأول المقبل".

وقال ستيوارت إنه حين يهزم تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل "فإن أكبر تحد للحكومة العراقية سيكون المصالحة بين الحكومة، التي يهيمن عليها الشيعة، والسنة في الغرب والأكراد في الشمال".

وقال "عدم التمكن من معالجة التحديات المصاحبة لحل سياسي سيؤدي في نهاية المطاف إلى صراع بين جميع الأطراف لحل المسألة والعودة إلى ما قد يتحول لصراع أهلي في العراق".

واعتبر الجنرال الأميركي "حل مسألة حقل كركوك النفطي والإيرادات المرتبطة بحقول النفط وحل مسألة الأحقية في مدينة كركوك ستمثل تحديات سياسية كبيرة للحكومة العراقية".

وحذر من العواقب السلبية إذا لم تستطع بغداد أو لم يكن لديها استعداد للتفاهم مع الأكراد أو السنة.

يذكر أن الأحزاب الكردية الرئيسية بالعراق أعلنت في أبريل/نيسان الماضي خطة لإجراء استفتاء على الاستقلال هذا العام بعد هزيمة تنظيم الدولة.

ولعب الأكراد دورا رئيسيا في الحملة المدعومة من الولايات المتحدة لهزيمة التنظيم الذي اجتاح نحو ثلث أراضي العراق قبل ثلاث سنوات تقريبا. ويقاتل التنظيم القوات العراقية الآن في الموصل، آخر معقل حضري كبير له بالعراق.

ولأكراد العراق قوات مسلحة خاصة بهم تعرف باسم قوات البشمركة وهي التي منعت تنظيم الدولة من الاستيلاء على كركوك المنتجة للنفط عام 2014 بعد فرار الجيش العراقي أمام تقدم مقاتلي التنظيم.

وبينما يقول الأكراد إن لهم حقوقا تاريخية في كركوك التي يسكنها العرب والتركمان، هددت فصائل شيعية عراقية مدعومة من إيران بطرد الأكراد بالقوة من المنطقة ومناطق أخرى محل نزاع.



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

جنرال أميركي: استقلال أكراد العراق "مسألة وقت", جنرال أميركي: استقلال أكراد العراق "مسألة وقت", جنرال أميركي: استقلال أكراد العراق "مسألة وقت", جنرال أميركي: استقلال أكراد العراق "مسألة وقت", جنرال أميركي: استقلال أكراد العراق "مسألة وقت"

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/2rStgep
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/2qa9xKR
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog