Home » , » 3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 – 30 شعبان ) الاسلام

3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 – 30 شعبان ) الاسلام

Written By on Thursday 18 May 2017 |

حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 – 30 شعبان )

وفاة الشيخ محمود سيبويه البدوي 28 شعبان 1415 هـ ( 1995 م ) :
اسمه : محمود بن سيبويه بن أحمد بن علي بن أيوب بن فودة البدوي .
وُلد في قرية إِبْنَهْس مركز قويسنا، محافظة المنوفية، بمصر، في يوم الجمعة ، 5 رمضان 1349هـ الموافق 23 يناير 1931 م

حياته العلمية :
نشأ في قريته، فحفظ القرآن الكريم و جوده وهو في التاسعة من عمره، وكان نبيهًا مجتهدًا منذ صغره، فحصل على المركز الأول في مسابقة القرآن الكريم على مستوى مركز قويسنا
ثم تلقى القراءات السبع من طريق الشاطبية، وأُجيز فيها عام 1364هـ ، ثم تلقى القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة 

إلى الأزهر
ثم التحق بالجامع الأزهر في القاهرة، وحصل على إجازة التجويد في رواية حفص، من شعبة التجويد، بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر عام 1369هـ ، وعلى عالية القراءات عام 1372هـ ، ثم على التخصص في القراءات عام 1376هـ .
وفي عام 1378هـ ؛ عُين مدرسًا بالمعاهد الأزهرية؛ فعمل بالمعهد الأزهري بالفيوم، ثم في شبين الكوم، ثم بمعهد قويسنا الأزهري، وكان قد رُقِّيَ إلى مدرس أول للعلوم العربية والشرعية بالمعاهد الأزهرية
وفي عام 1388هـ حصل على الإجازة العالية في الدراسات الإسلامية بكلية الشريعة بجامعة الأزهر.

إلى بغداد

في عام 1969 م  أُعِير من الأزهر للتدريس بالمعهد الإسلامي في بغداد التابع لرئاسة ديوان الأوقاف بالعراق، وبوظيفة محاضر، بكلية الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان في بغداد

وفي عام 1394هـ ( 1974 م ) حصل على درجة الماجستير في السياسة الشرعية في كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر
وعنوان رسالته " الأمر عند الأصوليين "

إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه و سلم
وظل في بغداد حتى أُنشئَت كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، عام 1395هـ ، واختير الشيخ أمينًا لقسم القراءات بها، إضافة إلى ذلك قام بالتدريس بالمعهد العالي للدعوة الإسلامية ( كلية الدعوة حاليًا ) ، فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بالمدينة المنورة، عام 1401هـ .

و في عام 1405هـ ( 1985 م ) حصل على درجة الدكتوراة في التخصص نفسه، في كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر وكان عنوان الرسالة " الجزية في الشريعة الإسلامية ".
 

وفي 25 محرم 1406هـ ؛ عُين رئيسًا لقسم القراءات بالكلية، و اختير عضوًا في اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المنورة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية، وبرواية ورش عن نافع من طريق الشاطبية، والاستماع لمصاحف المدينة المنورة المرتلة والمسجلة بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، كما شارك في مَحاضر إعداد اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة المنورة برواية قالون عن نافع المدني، وبرواية الدوري عن أبي عمرو البصري، كما اختير عضوًا للهيئة الاستشارية، وعضوًا للهيئة العليا بالمجمع المذكور .

وأشرف على مشروع كلية القرآن الكريم بالتسجيل الصوتي بالقراءات السبع من الشاطبية، والذي يُذاع يوميًا بإذاعة القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية، تحت عنوان ( دروس من القرآن الكريم ) كما قام بمراجعة مصاحف عِدَّة، مطبوعة في جهات متعددة من العالم الإسلامي، وبروايات مختلفة، بإصدار تقارير شاملة عنها من ناحية الرسم والضبط والفواصل وما إلى ذلك . كما شارك في مراجعة بعض الكتب والأبحاث المتعلقة بكتاب الله الكريم .
ناقش - رحمه الله - العشرات من الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير و الدكتوراة؛ المتعلقة بالقراءات وعلومها، وأشرف على عِدَّة رسائل، في عِدَّة جامعات بالسعودية

ترك الشيخ محمود سيبويه طلابًا كثيرين بدءً من طلاب المعاهد الأزهرية بمصر و مرورًا بطلبة المعهد الإسلامي ببغداد و طلبة كلية الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان ببغداد و انتهاءً بطلبة كلية القرآن الكريم و الدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة والمعهد العالي للدعوة الإسلامية بالمدينة المنورة التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

من شيوخه :
1- الشيخ محمد إبراهيم ماضي ـ رحمه الله تعالى ـ
حفظ عليه القرآن الكريم وجوَّده برواية حفص عن عاصم
2- الشيخ مصطفى محمود العنوسي ـ رحمه الله تعالى ـ
و هو الذي تلقى عليه القراءات العشر من طريقي الشاطبية و الدرة و أجيز بها بسنده المتصل برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
3- الشيخ عامر السيد عثمان ـ رحمه الله تعالى ـ شيخ عموم المقارئ المصرية و المستشار بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف عضو اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة النبوية .
4- الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات ـ رحمه الله تعالى ـ المدرس بمعهد القراءات بالأزهر الشريف سابقًا و المستشار بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف و هو يعد أعلى القراء المصريين إسنادًا .
5- الشيخ عبد الفتاح عبد الغني القاضي ـ رحمه الله تعالى ـ شيخ معهد القراءات و رئيس لجنة مراجعة المصاحف بالأزهر الشريف بمصر و رئيس قسم القراءات بكلية القرآن الكريم و الدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .
6- الشيخ إبراهيم علي شحاته السمنودي ـ رحمه الله تعالى ـ المدرس بمعهد القراءات بالأزهر الشريف سابقًا .

مؤلفاته :
- الوجيز في علم التجويد  وكان مقررا على طلاب كلية الإمام أبي حنيفة ببغداد.
- حول بعض القراءات القرآنية ولا سيما القراءات التي كانت مثار جدل ونقاش بين النحاة (بحث علمي نشر في العدد الأول في مجلة كلية القرآن الكريم سنة 1403هـ).
- المصاحف العثمانية  من حيث الرسم والضبط (نشر أيضاً في المجلة نفسها).
- الأمر عند الأصوليين  رسالته للماجستير
- الجزية في الشريعة الإسلامية : رسالته للدكتوراه
- مذكرة في علوم القرآن كانت مقررة على طلبة كلية القرآن عام 1396هـ

وفاته :
تُوفي - رحمه الله - بالمدينة المنورة، في مساء يوم الأحد 28 شعبان عام 1425هـ ، الموافق 29 يناير عام 1995 م ، وصُلي عليه في المسجد النبوي الشريف، عقب صلاة الفجر، من يوم الاثنين، ودُفن بالبقيع ، رحم الله الشيخ رحمة الأبرار، و جمعه في دار كرامته مع الصالحين الأخيار و جعل القرآن الكريم أنيسًا له في قبره و شفيعًا له يوم حشره اللهم آمين 
 



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 – 30 شعبان ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 – 30 شعبان ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 – 30 شعبان ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 – 30 شعبان ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 – 30 شعبان )

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/2pZ1Z8L
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/2pYV4MI
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog