Home » , » 3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 رمضان - 1 شوال ) الاسلام

3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 رمضان - 1 شوال ) الاسلام

Written By on Thursday 9 July 2015 |

حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 رمضان - 1 شوال )

وفاة الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود 28 رمضان سنة 1417 هـ : 
الشيخ عبد الله بن زيد  علم من أعلام القضاء في الجزيرة العربية وعالم من علمائها الأفذاذ رحمه الله تعالى رحمة واسعة .
اسمه ونسبه :
هو العالم الجليل والفاضل النبيل، الشيخ العلامة " عبد الله بن زيد بن عبد الله بن محمد بن راشد بن إبراهيم بن محمود " ينتهي نسبه إلى الأشراف من ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما .
مولده ونشأته :
ولد الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود بحوطة بني تميم في نجد عام 1329هـ ، وقد نشأ بها في كنف والديه ، وقد توفى أبوه ولم يبلغ الشيخ عبد الله سن الرشد ، فتولى رعايته خاله حسن بن صالح الشثري ، وقد سمت همته لطلب العلم منذ الصغر ، فتلقى العلم على عدد من مشايخ الحوطة ، وكان قد بدأ بالقرآن الكريم فحفظه وهو صغير ، وبدأ بدراسة العلم مع ما موهبه الله من استيعاب ذهني ؛ حيث فاق زملاءه في الطلب ، وتقدم إمامـًا على جماعته في الصلاة والتراويح ، ولم يتجاوز سنه الخامسة عشرة .
وقد وفق لطلب العلم على عدد من أئمة الدعوة السلفية في زمنه ، فأخذ عنهم العلم الشرعي، ومنهم :
1- مفتي الديار السعودية العلامة الشيخ / محمد بن إبراهيم آل الشيخ المتوفي سنة 1389هـ .
2- العلامة الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع المتوفي سنة 1385هـ .
3- الشيخ / عبد العزيز بن محمد الشثري المتوفي سنة 1387هـ وهو الشهير بأبي حبيب .
4- الشيخ / عبد الملك بن الشيخ إبراهيم بن عبد الملك بن حسين آل الشيخ

أعماله :
تولى الوعظ والتدريس بالمسجد الحرام بتكليف من مفتي المملكة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، وقد مكث ما يقرب من سنة في مكة ، ثم رحل إلى قطر لتولي القضاء فيها بعد أن رشحه الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع بمباركة من الملك عبد العزيز آل سعود ، والشيخ عبد الله بن قاسم آل ثاني .
وقد باشر عمله بالقضاء والخطابة والتدريس منذ وصوله إلى قطر ، ولم يزل فيها إلى أن توفي
مؤلفاته :
ألف ـ رحمه الله ـ الكثير من الرسائل والكتب المهمة ، تناول بعضها اجتهاداته في الأمور الشرعية وقد جاوزت مؤلفاته الستين رسالة .
منها : تيسر الإسلام ، بدعة الاحتفال بالمولد ، أحكام عقود التأمين ، الجهاد المشروع في الإسلام ، الأحكام الشرعية ومنافاتها للقوانين الوضعية ، كتاب الصيام ، الحكم الجامعة لشتى العلوم النافعة.
وفاته :
انتقل الشيخ إلى جوار ربه سبحانه وتعالى في حوالي الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس في أواخر العشر المباركة من الشهر الفضيل رمضان ، وذلك في اليوم الثامن والعشرين منه من عام 1417هـ الموافق للسادس من فبراير لعام 1997م عن عمر ناهز التسعين عامــًا .
وصلى عليه بالمسجد الكبير بالدوحة ، بعد صلاة عصر يوم الخميس ، وقد أم المصلين للصلاة عليه فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي ، وقد ازدحمت جنبات المقبرة وغصت بالناس وقد بكاه أهل قطر رجالاً ونساءً

بناء مدينة القيروان 29 رمضان 50 هـ
تعتبر القيروان من أقدم وأهم المدن الإسلامية، بل هى المدينة الإسلامية الأولى في منطقة المغرب ويعتبر إنشاء مدينة القيروان بداية تاريخ الحضارة العربية الإسلامية في المغرب العربي، فلقد كانت مدينة القيروان تلعب دورين هامين في آن واحد، هما: الجهاد والدعوة، فبينما كانت الجيوش تخرج منها للغزو والفتح، كان الفقهاء يخرجون منها لينتشروا بين البلاد يعلِّمون العربية وينشرون الإسلام. فهي بذلك تحمل في كلّ شبر من أرضها عطر مجد شامخ وإرثا عريقا يؤكده تاريخها الزّاهر ومعالمها الباقية التي تمثل مراحل هامة من التاريخ العربي الإسلامي.

لقد بقيت القيروان حوالي أربعة قرون عاصمة الإسلام الأولى لإفريقية والأندلس ومركزا حربيّا للجيوش الإسلامية ونقطة ارتكاز رئيسية لإشاعة اللغة العربية .
وعندما تذكر القيروان يذكر القائد العربي الكبير عقبة بن نافع وقولته المشهورة عندما بلغ في فتوحاته المحيط الاطلسي وهو يرفع يده الى السماء ويصرخ بأعلى صوته : "اللهم اشهد أني بلّغت المجهود ولولا هذا البحر لمضيت في البلاد أقاتل من كفر بك حتى لا يعبد أحد من دونك".

تقع القيروان في تونس على بُعد 156 كم من العاصمة تونس. وكلمة القيروان كلمة فارسية دخلت إلى العربية، وتعني مكان السلاح ومحط الجيش أو استراحة القافلة وموضع اجتماع الناس في الحرب. .

مقتل الشاعر أبي الطيب المتنبي في 27 رمضان سنة 354هـ
وهو أبو الطيب أحمد بن الحسين الجعفي الكندي الكوفي ، ولد بالكوفة في محلة كندة سنة 306 هـ ونشأ بها ، " ولقب بالمتنبي لأنه ادعى النبوة في بادية السماوة وتبعه خلق كثير من قبيلة كلب " .

وأولع بتعلم العربية من صباه وكان أبوه سقاء فخرج به إلى الشام ، ورأي أبو الطيب أن استتمام علمه باللغة والشعر لا يكون إلا بالمعيشة في البادية فخرج إلى بادية بني كلب فأقام بينهم مدة ينشدهم من شعره ويأخذ عنهم اللغة حتى عظم شأنه بينهم وقيل إنه ادعى النبوة وتبعه نفر منهم ونقل هذا إلى لؤلؤ أمير حمص من قبل الإخشيدية بأن أبا الطيب ادعى النبوة في بني كلب وتبعة منهم خلق كثير ويخشى على ملك الشام منه ، فخرج لؤلؤ إلى بني كلب ورحابهم وقبض على المنتبي وسجنه طويلاً ثم استتابه وأطلقه ، فخرج من السجن وقد لصق به اسم المتنبي مع كراهته له .

ثم تكسب بالشعر مدة انتهت بلحاقه بسيف الدولة بن حمدان فمدحه مما خلد اسمه ، ثم قصد كافورًا الأخشيدي أمير مصر ومدحه ووعده كافور أن يقلده إمارة أو ولاية ولكنه لما رأى تغاليه في شعره وفخره بنفسه عدل أن يوليه ، وعاتبه بعضهم في ذلك فقال : يا قوم من ادعى النبوة بعد محمد صلى الله عليه وسلم أما يدعى المملكة بعد كافور ، فحسبكم ، فعاتبه أبو الطيب واستأذن في الخروج من مصر فأبى ، فخرج خفية يريد الكوفة ومنها قصد عضد الدولة بن بويه بفارس مارًا ببغداد فمدحه ومدح وزيره ابن العميد فأجزل صلته وعاد إلى بغداد فخرج عليه أعراب " بني ضبة " وفيهم فاتك بن أبي جهل وكان المتنبي قد هجاه هجاءاً مقذعًا فقاتلهم قتالاً شديدًا حتى قتل المتنبي وابنه وغلامه سنة 354هـ وله من العمر 48 سنة . وليس في العالم أشعر منه أبدًا ، وأما مثله فقليل .

من عيون شعره :
إذا رأيـت نيوب الليث بارزة           فلا تظـنن أن اللــيث يبتسمُ
أعيذها نظراتٍ منـك صادقةً أن  تحسب الشحم فيمن شحمه ورمُ
وما انتفاع أخى الدنيـا بناظرةٍ   إذا استوت عنده الأنوار والظـلمُ
يا من يعز علينا أن نفــارقهم     وجداننا كل شيء بعدكم عــدم
إن كان سركم ما قال حاسدنا      فما لجرح إذا أرضاكم ألـــم
وبيننا لو رعيتم ذاك معـرفة   إن المعارف في أهل النهى ذمـمُ
كم تطلبون لنا عيبًا فيعجزكم     ويكره الله ما تأتون والكـــرم
إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا     ألا تفارقهم فالـــراحلون هُمُ



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 رمضان - 1 شوال ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 رمضان - 1 شوال ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 رمضان - 1 شوال ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 رمضان - 1 شوال ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 رمضان - 1 شوال )

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/1Hhv3MW
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/1CqV1it
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog