Home » , » 3lislam أبرز محطات إضراب الكرامة (1-2) الاسلام

3lislam أبرز محطات إضراب الكرامة (1-2) الاسلام

Written By on Thursday, 6 July 2017 |

أبرز محطات إضراب الكرامة (1-2)

شرع الأسرى الفلسطينيون في تاريخ السابع عشر من نيسان 2017، معركة الحرية والكرامة واستمرت لمدة (41) يوماً، وذلك حتى تاريخ 27 أيار 2017.
وتورد اللجنة الإعلامية أبرز محطات إضراب الكرامة على مدار (41) يوماً.
• اليوم الأول من الإضراب: شرعت إدارة سجون الاحتلال بسلسلة إجراءات رداً على إضراب نحو (1500) أسير فلسطيني، وتمثلت بـحملة تنقّلات للأسرى المضربين ولقيادة الإضراب، كنقل الأسيرين مروان البرغوثي وكريم يونس من سجن "هداريم" إلى عزل "الجلمة"، مصادرة ممتلكات المضربين وملابسهم والإبقاء على ما يرتدونه فقط، وتحويل غرف الأسرى إلى زنازين عزل، وإقامة مستشفى ميداني في صحراء النقب لاستقبال الأسرى المضربين ورفض استقبالهم في المستشفيات المدنية، وحجب المحطات التلفزيونية المحلية والعربية عنهم.
• اليوم الثاني: شرع الاحتلال بمنع محاميّ المؤسسات الحقوقية من زيارة الأسرى المضربين. وفي سجن "عسقلان" انضم عدد من الأسرى المرضى للإضراب، وقد شرعت إدارته بسلسلة عقوبات بحقهم، أبرزها: مصادرة الأجهزة الكهربائية والملابس والأغطية وإطلاق التهديدات بفرض عقوبات إضافية. وأعلن محامو المؤسسات العاملة في مجال الأسرى مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال.
• اليوم الثالث: نفذت إدارة السجون عمليات نقل منها، نقل (70) أسيراً من المضربين إلى سجن الرملة، منهم (40) نُقلوا من سجن "هداريم" و (30) من سجون "نفحة" و "ريمون" و"عسقلان".
• اليوم الرابع: تمكّنت محامية نادي الأسير من زيارة ثلاثة أسرى مضربين عن الطعام، علماً أنهم الوحيدون الذين تمّت زيارتهم منذ بدء الإضراب في سجن "عوفر"، إلى جانب ثلاثة آخرين في سجن "عسقلان". ونقلت إدارة سجون الاحتلال الأسير المريض والمضرب عن الطعام سعيد مسلم من سجن "عسقلان" إلى مستشفى "برزلاي" الإسرائيلي بعد تدهور وضعه الصحي، علماً أنه يعاني من مشاكل بالقلب.
• اليوم الخامس: نفذت قوات القمع التابعة لإدارة مصلحة السجون، اقتحامات وتفتيشات مكثفة في أقسام الأسرى المضربين عن الطعام، ففي سجن "نيتسان" الرملة، استخدمت قوات القمع الكلاب البوليسية، كما صادرت الملح و القرآن الكريم منهم. ونقل الاحتلال الأسير كميل ابو حنيش من سجن "جلبوع" إلى عزل سجن "الجلمة"، و الأسير منذر مفلح من سجن "هداريم" إلى عزل سجن "الرملة" والأسير نادر صدقة من سجن "جلبوع" إلى عزل "أيلا". وواصل قادة الاحتلال، عبر تصريحاتهم، التحريض على الأسرى، والدعوة لتركهم حتى الموت، وكان آخرهم تصريح عضو الكنيست أورين حازان الذي قال في مضمون تصريحه: " السجون مليئة ولم تعد تتسع، ولكن هناك مكان تحت الأرض".
• اليوم السادس: عدد من الأسرى في سجن "ريمون" ينتصرون لإخوانهم المضربين عن الطعام وينخرطون في معركة الحرية والكرامة. وأصدر المكتب التنسيقي لدول حركة عدم الانحياز، التي تضم 120 دولة وتعد أكبر تجمع سياسي دولي، بياناً أكد فيه على تضامن الحركة مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، وأعرب عن تضامن الحركة مع هذا التحرك السلمي وغير العنيف.
• اليوم السابع: انخرط (40) أسيراً في سجن "مجدو" و(20) في سجن "ريمون" في معركة الحرية والكرامة إلى جانب رفاقهم من الأسرى المضربين.
• اليوم الثامن: قوات القمع اقتحمت قسم (14) في سجن "نفحه" حيث يُحتجز الأسرى المضربون مستخدمة الغاز، وردا ًعلى ذلك أعلن الأسرى في "نفحة" وفي سجون أخرى البدء بخطوات إسنادية لرفاقهم الأسرى المضربين.
• اليوم التاسع: تدهور على الوضع الصحي لعدد من الأسرى المضربين عن الطعام، من بينهم مسلمة ثابت ومحمد عبد ربه وأمجد النمورة. وإدارة سجون الاحتلال تواصل عمليات النقل للمضربين، حيث نقلت: محمد مصلح، باسل عريف، نعيم مصران، ضياء الأغا، رامي العيلة وحسين الزريعي من سجن "جلبوع" إلى سجن "نفحه".
• اليوم العاشر: عدد من الأسرى في عزل سجن "أيلون" الرملة، يتوقفون عن شرب الماء منهم ناصر عويص، كخطوة احتجاجية على الإجراءات القمعية التي تُنفذها إدارة السجون بحق المضربين عن الطعام. وتدهور الوضع الصحي لعدد من المضربين في سجن "عوفر" وتعرضهم لحالات إغماء، وقوبل ذلك بالرفض المستمر لإدارة سجون الاحتلال بالاستجابة لمطالب الأسرى العادلة. وفي هذا اليوم انضمت أعداد جديدة من الأسرى في سجن "النقب الصحراوي" لمعركة الحرية والكرامة، وهم: سامر العيساوي ونافز بشارات وسميح بشارات وعامر عيّاد وغازي كنعان وإبراهيم زيادة. وشرعت إدارة سجون الاحتلال بعزلهم ونقلهم، علماً أن أعداداً أخرى انضمت للإضراب خلال الأيام الماضية. وفي هذا اليوم نفذ الصليب الأحمر أولى زيارته للأسرى المضربين في سجن "نفحة".
• اليوم الحادي عشر: إضراب شامل يعم أرجاء الضفة وغزة إسناداً لمعركة الحرية والكرامة في سجون الاحتلال. ونفّذ محامي هيئة الأسرى، زيارة لأسيرين مضربين عن الطعام وهما: نصر أبو حميد وسعيد مسلم، وتحدث الأسير أبو حميد للمحامي الذي تمكن من زيارته لأول مرة منذ بداية الإضراب، عن اعتداء قوات القمع التابعة لإدارة السجون عليهم والذي تسبب بإصابة خمسة أسرى برضوض في الوجه والرأس.
• اليوم الثاني عشر: قوات قمع السجون المسماة "درور" تقتحم زنازين المضربين في عزل "ايالون الرملة" بشكل متواصل، والأسرى فيه أعلنوا إضرابهم عن الماء قبل يومين، وعرف من بين الذين نُقلوا إليه مؤخراً: ناصر عويس وزياد زهران ووجدي جودة ومحمد الخالدي وناصر أبو حميد ووليم الريماوي ووكميل أحنيش ونادر صدقة.
• اليوم الثالث عشر: وحدات القمع (اليماز)، تقتحم غرف المضربين بشكل يومي عند ساعات الفجر، وتجري تفتيشات واسعة في غرفهم وتصادر الملح، وتخضعهم للتفتيش العاري. ويتعمد السجانون تقديم الطعام للأسرى المضربين كنوع من التعذيب النفسي. وهذا حسب شهادات للأسرى المضربين في سجن "عوفر". وتحرم إدارة السجون الأسرى من المياه الباردة، وتضطرهم إلى شرب المياه الساخنة، وبعد أن صادرت ملابسهم الشخصية وأبقتهم فقط بلباس (الشاباص) دون السماح بغسيلها سوى مرة واحدة أسبوعياً.
• اليوم الرابع عشر: عقدت محكمة الاحتلال المركزية في حيفا جلسة للأسير كريم يونس (أقدم الأسرى والمعتقل منذ العام 1983) للنظر في الالتماس الذي تقدم به محاميا هيئة الأسرى للسماح بزيارته، وقد بدا الأسير يونس (58 عاماً) بوضع صحي متدهور، إذ أن علامات الإعياء والتعب الشديد كانت واضحة عليه، وفقد (10 كغم) من وزنه منذ بداية الإضراب. وإدارة سجون الاحتلال تعتدي على الأسير ناصر عويص.
• اليوم الخامس عشر: إدارة سجون الاحتلال شنّت حملة تنقلات جديدة بحقّ عدد من المضربين، كنقل الأسيرين بلال عجارمة وهيثم حمدان من سجن "عسقلان" إلى عزل "ايشل"، ونقل الأسرى ناصر أبو حميد وأنس جرادات ومحمد الخالدي من عزل "أيالون" إلى عزل "نيتسان"، ونقل الأسير محمد عباس من عزل "نيتسان" إلى "جلبوع"، ونقل الأسيرين مسلمة ثابت وأحمد وريدات من عزل "نيتسان" إلى مكان غير معلوم. ومحكمة الاحتلال المركزية في حيفا ترفض التماساً قدّمته هيئة الأسرى لزيارة الأسير كريم يونس.
• اليوم السادس عشر: تستمر إدارة سجون الاحتلال في عمليات التصعيد ضد الأسرى المضربين عن الطعام، لاسيما عمليات التنقيل، التي طالت المئات من الأسرى، بهدف إنهاكهم والنيل من عزيمتهم، يرافق ذلك تدهور الوضع الصحي للعديد منهم.
• اليوم السابع عشر: أعلن (50) أسيراً من قادة فصائل العمل الوطني والإسلامي انضمامهم لمعركة الحرية والكرامة إلى جانب رفاقهم المضربين، من بينهم: أحمد سعدات أمين عام الجبهة الشعبية، وعباس السيد نائب رئيس الهيئة القيادية لأسرى حماس، وزيد بسيسي رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الجهاد الإسلامي، إضافة إلى الأسير نائل البرغوثي الذي يقضي عامه السابع والثلاثون في سجون الاحتلال. واستصدرت مؤسسات حقوقية اليوم وهي: نادي الأسير الفلسطيني وهيئة الأسرى وجمعية عدالة، قراراً من المحكمة العليا للاحتلال، يتضمن تعهداً من إدارة السجون بالسماح للمحامين بزيارة الأسرى المضربين، وجاء القرار إثر التماس تقدمت به هذه المؤسسات ضد استمرار منع وعرقلة زيارة المحامين.
• اليوم الثامن عشر: سمحت إدارة مصلحة سجون الاحتلال لمحامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني بزيارة بعض الأسرى المضربين، وذلك للمرة الأولى، وذلك عقب استصدار مؤسسات الأسرى قرارا من محكمة الاحتلال العليا يسمح بالزيارة. وفي أول زيارة للمحامين لأحد قيادات الإضراب وهو الأسير كريم يونس والقابع في عزل "الجلمة" قال إن: إدارة سجون الاحتلال لم تجر أية مفاوضات جدّية مع الأسرى حتى الآن، والأسير القائد مروان البرغوثي يقبع في زنزانة مجاورة لزنزاته ومعنوياته عالية جداً، وإن الزنازين التي يقبع فيها المضربين المعزولين تفتقد لكلّ المقومات الإنسانية والصحية. وفي زيارة للأسير مسلمة ثابت القابع في عزل "بيتح تكفا" قال إن مصلحة السجون نقّلته بين أربعة سجون منذ إعلانه للإضراب، وإنها جرّدت الأسرى من ملابسهم وزودتهم فقط بملابس "الشاباص"، وحرمتهم من الفورة لمدة ثمانية أيام. كما خضع الأسرى لحملة تفتيشات واسعة نفّذتها قوات القمع. وفي هذا اليوم انضم (50) أسيراً من قيادات العمل الوطني والإسلامي للإضراب.
• اليوم التاسع عشر: أعلن خمسة أسرى في سجن "عوفر" انضمامهم للإضراب وهم: غالب ورد وأحمد بطاجنة وشادي شلالدة وأشرف الزبن وزكريا كعبية، وكان (21) أسيراً انضموا للإضراب في "عوفر"، بعدما نقلت إدارة السجن يوم أمس خمسة من الهيئة التنظيمية للعزل. والأسير المضرب ناصر أبو سرور في أول زيارة له بعزل "نيتسان" قال إن إدارة السجن صادرت الملح منذ اليوم الأول من الإضراب، واستمر الأسرى بالاعتماد على الماء دون الملح لمدة "15" يوماً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المركز الفلسطيني للإعلام
 



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

أبرز محطات إضراب الكرامة (1-2), أبرز محطات إضراب الكرامة (1-2), أبرز محطات إضراب الكرامة (1-2), أبرز محطات إضراب الكرامة (1-2), أبرز محطات إضراب الكرامة (1-2)

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/2uNixTX
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/2sP2uDG
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

Google+ Followers

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog