Home » , » 3lislam الجيش يتقدم بالموصل بغطاء جوي للتحالف الاسلام

3lislam الجيش يتقدم بالموصل بغطاء جوي للتحالف الاسلام

Written By on Sunday, 15 January 2017 |

الجيش يتقدم بالموصل بغطاء جوي للتحالف

أعلن الجيش العراقي استعادة ثمانين حيا سكنيا في مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية منذ انطلاق العمليات العسكرية هناك قبل ثلاثة أشهر، بينما يواصل المعارك مع مقاتلي التنظيم مدعوما بغطاء جوي من قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة. 

وفي تقرير مفصل عن نتائج العمليات منذ انطلاق معركة استعادة الموصل يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال معاون قائد العمليات المشتركة قائد حملة الموصل الفريق الركن عبد الأمير يار الله إن القوات الأمنية "حررت ثمانين حيا و381 قرية وستة نواح وأقضية و18 هدفا حيويا".

وذكر التقرير الصادر الأحد أسماء الأحياء والقرى والأقضية التي تمت استعادتها من التنظيم، إضافة للأهداف الحيوية التي استعادها خلال الفترة الماضية.

ومن بين هذه الأحياء حي الميثاق، والمعلمين، والوحدة، وكوكجلي، والقدس، والكرامة، والحي الصناعي، والأطباء، وشقق الخضراء، والزهور، والمثنى. وتضمنت أبرز الأهداف الحيوية مطار تلعفر العسكري، ومستشفى السلام، ومعمل الكبريت، إلى جانب 56 بئرا نفطية، وجسور.

من جهته، قال الملازم أول بالجيش العراقي حيدر الساعدي إن قوات الأمن "شارفت على إعلان تحرير كامل الجانب الشرقي من ضفة نهر دجلة لمدينة الموصل من قبضة عناصر التنظيم".

وأضاف الساعدي أن الأحياء التي لا تزال تحت سيطرة التنظيم في الجانب الشرقي "باتت في مرمى نيران القوات الأمنية، وأعداد عناصره فيها قليلة بعد فرار أغلبهم" مشيرا إلى أن القادة العسكريين يتوقعون إعلان التحرير الكامل للجانب الشرقي من مدينة الموصل هذا الأسبوع.

ولا يزال تنظيم الدولة يسيطر على أحياء العربي، والرشيدية والملايين والغابات، والمهندسين، والمدينة الأثرية والزراعي والثقافة والنعمانية في القسم الشرقي من المدينة.

معارك
وقالت مصادر أمنية إن حي الأندلس المحاذي لجامعة الموصل شمالي المدينة يشهد اشتباكات مع مسلحي تنظيم الدولة، وذلك بعد أن سيطر الجيش العراقي على معظم الجامعة، وأضافت أن القصف الجوي مستمر على مواقع التنظيم في أحياء الكندي والشرطة والمهندسين.

وذكرت المصادر أن القوات العراقية صدّت هجوما مضادا لمقاتلي التنظيم على وحداتها التي تحاول تفتيش مباني الجامعة بعد أن سيطرت على المنطقة الواقعة بها بالكامل.

وأفاد بيان عسكري أن القوات سيطرت كذلك على منطقة أخرى على الضفة الشرقية لنهر دجلة، في انتصارات من شأنها أن تؤدي إلى سيطرة القوات العراقية على مزيد من مناطق آخر المعاقل الرئيسية للتنظيم في العراق.

وكانت قوات جهاز مكافحة "الإرهاب" قد دفعت مقاتلي التنظيم للتقهقر داخل حرم جامعة الموصل ذي الموقع الإستراتيجي، وسيطرت على عدة مبان من بينها كليات أول أمس السبت، في خطوة مهمة صوب استعادة الجزء الشرقي من المدينة بالكامل.

وقال قائد عراقي إن أجزاء من الحرم الجامعي مترامي الأطراف تشرف على أحياء مجاورة في شرق الموصل، مما يجعله مكسبا مهما للسيطرة على المناطق التي لا تزال تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على طول نهر دجلة.

وتقول القوات العراقية المدعومة بغطاء جوي من التحالف بقيادة الولايات المتحدة إنها اقتربت من استعادة السيطرة على الضفة الشرقية لنهر دجلة بالكامل، الأمر الذي يجعلها تبسط سيطرتها التامة على شرق الموصل ومن ثم نصف آخر معقل كبير لتنظيم الدولة في العراق.

ووسط الاشتباكات الدائرة، يعجز المدنيون عن النجاة بأرواحهم، ويسقط كثير منهم ضحايا للقصف المتبادل والمواجهات، ومن خرج منهم نازحا ليس أقل سوءا ممن فضل البقاء أو أجبر عليه من طرفي المعركة. وتقول الأمم المتحدة إن عدد القتلى والمصابين الذين ينقلون إلى المستشفيات زاد في الآونة الأخيرة.



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

الجيش يتقدم بالموصل بغطاء جوي للتحالف, الجيش يتقدم بالموصل بغطاء جوي للتحالف, الجيش يتقدم بالموصل بغطاء جوي للتحالف, الجيش يتقدم بالموصل بغطاء جوي للتحالف, الجيش يتقدم بالموصل بغطاء جوي للتحالف

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/2jVhSyH
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/2jzYELy
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

Google+ Followers

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog