Home » , » fatwa الالتزام بألف مرة من الاستغفار يوميا هل يعتبر بدعة؟ فتاوى اسلامية

fatwa الالتزام بألف مرة من الاستغفار يوميا هل يعتبر بدعة؟ فتاوى اسلامية

Written By on Monday 20 April 2015 |

الالتزام بألف مرة من الاستغفار يوميا هل يعتبر بدعة؟

السؤال:
جزى الله خيرًا كل القائمين بالموقع، والله استفدت منه كثيرًا، جعله الله في ميزان حسناتكم، وزادنا فقهًا في الدين. لدي سؤال: أنا أستغفر في اليوم ما يقارب الألف مرة -والحمد لله- بركة في الرزق، وإن شاء الله أحظى بمغفرة من الله -عز وجل- من كل ذنب اقترفته. سؤالي: هل الاستغفار ما يقارب الألف مرة في اليوم بدعة؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أمرنا بالاستغفار 70 مرة في اليوم؟ وهل بذلك خالفتُ قول الرسول أم ليس في ذلك مخالفة؟ وجزاكم الله خيرًا.

الفتوى:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:                 

 فالاستغفار من الأذكار التي يعظم ثوابها لما يترتب عليها من محو الذنوب والتخلص منها، وقد ثبت الترغيب فيه. وما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من كونه كان يستغفر الله في كل يوم سبعين مرة أو مائة لا يدل على تحديد ذلك العدد والالتزام به، ولا تفضيله على غيره, ولا أن الزيادة عليه ممنوعة؛ لعموم الأمر بالاستغفار, والإكثار منه في كتاب الله تعالى، ومن ذلك: قوله تعالى: وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ {هود: من الآية3}. وراجع الفتوى رقم: 39154.

وبخصوص التقيد بألف مرة من الاستغفار في اليوم: فقد ذكرنا تفصيل حكمه في الفتوى رقم: 123939 مع الفتاوى المربوطة بها، ولمزيد فائدة راجع الفتوى رقم: 96304.

والله أعلم.



حكم,فتوى,حكم الشرع,فتوى شرعية,
الالتزام بألف مرة من الاستغفار يوميا هل يعتبر بدعة؟ ,الالتزام بألف مرة من الاستغفار يوميا هل يعتبر بدعة؟ ,الالتزام بألف مرة من الاستغفار يوميا هل يعتبر بدعة؟ ,الالتزام بألف مرة من الاستغفار يوميا هل يعتبر بدعة؟ ,الالتزام بألف مرة من الاستغفار يوميا هل يعتبر بدعة؟
المصدرإسلام ويب - مركز الفتوى http://ift.tt/1bjsIpU
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/1Ej9qh1
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog