Home » , » 3lislam تقارب سوداني مصري بشأن مياه النيل الاسلام

3lislam تقارب سوداني مصري بشأن مياه النيل الاسلام

Written By on Tuesday 15 September 2015 |

تقارب سوداني مصري بشأن مياه النيل

جددت السودان ومصر في اجتماعات مشتركة عقدت بالخرطوم الثلاثاء التزامهما باتفاقية مياه النيل للعام 1959، في حين أعلتنا عزمها النظر في تأثيرات سد النهضة الذي تشيده إثيوبيا على مجرى النيل الأزرق.

وأكد وزير الموارد المائية السوداني أن إيرادات نهر النيل هذا العام كانت شحيحة قياسا بالأعوام السابقة"، مما يلقي مزيدا من الأعباء على الهيئة الفنية الدائمة بين البلدين لبذل الجهود حتى لا يتضررا".

وأشار معتز موسى في كلمة افتتاح أعمال اللجنة إلى أنه على مصر والسودان بذل مزيد من الجهد والاهتمام بالدراسة والبحث عبر التفكير في البدائل والحلول للتعاطي الفعال مع دول الحوض، والتركيز على مسار يجمعهما في الوقت الحالي ولا يترك فراغا.

مسار التفاوض
من جهته أكد رئيس قطاع مياه النيل بوزارة الموارد المائية والري المصرية أحمد بهاء الدين أن بلاده لا تعارض حق أي من دول حوض نهر النيل في تنمية مواردها من مياه النهر دون أن يؤثر ذلك سلبا على كمية أو جودة المياه ومقدرات ومصالح بقية دول حوض النيل.

وأعلن أن الجانبين سيتباحثان بشأن التقييم الثنائي للمسار التفاوضي الحالي بشأن دراسة تأثير سد النهضة الإثيوبي على دولتي المصب مصر والسودان.

في المقابل تساءل متابعون عن مغزى الإعلان القاضي بالتزام السودان ومصر ببنود اتفاقية 1959 باعتبارها دستورا لأعمال الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النهر، وما إذا كانتا قد استحضرتا ضرورة وحدة الموقف تجاه أي خلاف ينشأ مع دولة أخرى حول مياه النيل.

وفي هذا الصدد قال مدير معهد أبحاث السلام والتنمية في جامعة بحري فايز عمر جامع إن هذه الاتفاقية كانت نقطة خلاف بين دول الحوض ومصر "لأن تلك الدول لا تعترف بها وتطالب بتقسيم حصص المياه وفق رؤى جديدة".

توازن في المواقف
وأشار جامع إلى احتمال أن تكون الظروف الراهنة قد اقتضت تقارب البلدين في وجهات النظر "خاصة في ظل الاتهامات الموجهة للسودان بموالاة الموقف الإثيوبي"، مؤكدا عدم استبعاده اتجاه السودان لإحداث توازن في الموقف عبر الالتزام بالاتفاقيات السابقة مع مصر ومساندة إثيوبيا في قضية سد النهضة.

وحذر من أن يؤدي الإعلان الجديد إلى تعزيز الخلاف مع دول المنبع، مشيرا إلى أن المصلحة تقتضي التعاون بين دول الحوض.

من جهته قلل الخبير في ملف مياه النيل أحمد المفتي من أثر الإعلان عن مواقف البلدين المتباعدة إزاء ملف مياه النيل من جهة وسد النهضة الإثيوبي من الجهة الأخرى.

وقال إن البلدين ظلا ملتزمين باتفاقية 1959 لأكثر من نصف قرن رغم إنشاء كثير من المشاريع على النهر في تلك الفترة، لافتا إلى أنهما أظهرا تعاونا مثاليا في مقابل مواقف غير موحدة من سد النهضة الإثيوبي.



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

تقارب سوداني مصري بشأن مياه النيل, تقارب سوداني مصري بشأن مياه النيل, تقارب سوداني مصري بشأن مياه النيل, تقارب سوداني مصري بشأن مياه النيل, تقارب سوداني مصري بشأن مياه النيل

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/1MqVUeE
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/1F1Wq07
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog