Home » , » 3lislam جموع التكسير في القرآن الكريم (جمع الكثرة) (3) الاسلام

3lislam جموع التكسير في القرآن الكريم (جمع الكثرة) (3) الاسلام

Written By on Saturday 8 April 2017 |

جموع التكسير في القرآن الكريم (جمع الكثرة) (3)

* من صيغ جموع الكثرة صيغة (فُعْل) ورد بحسب هذه الصيغة في القرآن واحد وعشرون (21) جمعاً، هي:

1- صُمٌّ: مفرده أَصَم، ورد إحدى عشرة مرة، منها قوله سبحانه: {صم بكم عمي فهم لا يرجعون} (البقرة:18).

2- بُكْم: مفرده أَبْكَم، ورد خمس مرات، منها ما جاء في الآية السابقة.

3- عميٌ: مفرده أعمى، ورد سبع مرات، منها ما جاء في الآية السابقة.

4- فُوْمٌ: مفرده فُومة، ورد مرة واحدة، وذلك قوله تعالى: {فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها} (البقرة:61).

5- غُلْفٌ: مفرده غلاف، والغلاف: الصوان وما اشتمل على الشيء، ورد مرتين، أولاهما: قوله سبحانه: {وقالوا قلوبنا غلف} (البقرة:88). ثانيهما: قوله تعالى حاكياً قول كفار النصارى: {وقولهم قلوبنا غلف} (النساء:155).

6- هُود: مفرده هائد، ورد ثلاث مرات، أولاهما: قوله سبحانه: {وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى} (البقرة:111). ثانيهما: قوله تعالى: {وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا} (البقرة:135). ثالثهما: قوله عز وجل: {أم تقولون إن إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط كانوا هودا أو نصارى} (البقرة:140).

7- سُوْق: مفرده ساق، ورد مرتين، أولاهما: قوله سبحانه: {فطفق مسحا بالسوق والأعناق} (ص:33). ثانيهما: قوله عز وجل: {كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه} (الفتح:29).

8- جُنْد: مفرده جندي، و(الجند) في القرآن يعني العسكر، والأعوان، والأنصار، ورد سبع مرات، منها قوله سبحانه: {وإن جندنا لهم الغالبون} (الصافات:173). 

9- لُدٌّ: مفرده أَلَدٌّ، وهو الشديد الخصومة، ورد مرة واحدة، وذلك قوله تعالى: {فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوما لدا} (مريم:97). 

10- مُزْنٌ: مفرده مُزْنَةٌ، وهي السحابة البيضاء، ورد مرة واحدة، وذلك قوله سبحانه: {أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون} (الواقعة:69).

11- بُور: مفرده بائر، ورد مرتين، أولاهما: قوله سبحانه: {ولكن متعتهم وآباءهم حتى نسوا الذكر وكانوا قوما بورا} (الفرقان:18). ثانيهما: قوله عز وجل: {وظننتم ظن السوء وكنتم قوما بورا} (الفتح:12).

12- بُدْنٌ: مفرده بَدَنة، ورد مرة واحدة، وذلك قوله تعالى: {والبدن جعلناها لكم من شعائر الله} (الحج:36). 

13- رِيْع: مفرده رِيْعَة، وهو ما ارتفع من الأرض، ورد مرة واحدة، وذلك قول الحق سبحانه: {أتبنون بكل ريع آية تعبثون} (الشعراء:128).

14- بِيْض: مفرده أبيض، ورد مرة واحدة، وذلك قوله سبحانه: {ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود} (فاطر:27).

15- سُوْدٌ: مفرده أسود، ورد مرة واحدة في الآية السابقة.

16- حُمْرٌ: مفرده أحمر، ورد مرة واحدة في الآية السابقة.

17- خُضْرٌ: مفرده أَخْضر، ورد خمس مرات، منها قوله عز وجل: {ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق} (الكهف:31).

18- صُفْرٌ: مفرده أصفر، ورد مرة واحدة، وذلك قوله عز وجل: {كأنه جمالت صفر} (المرسلات:33). 

19- زُرْقٌّ: مفرده أزرق، ورد مرة واحدة، وذلك قوله سبحانه: {ونحشر المجرمين يومئذ زرقا} (طه:102).

20- حُور: مفرده حوراء، وهي الشديدة بياض العين، الشديدة سوادها، ورد أربع مرات، منها قوله سبحانه: {كذلك وزوجناهم بحور عين} (الدخان:54).

21- غُلْب: مفرده غَلْباءُ، وهي الحدائق الملتفة الأشجار، ورد مرة واحدة، وذلك قوله سبحانه: {وحدائق غلبا} (عبس:30).

* ومن صيغ جموع الكثرة ما جاء على وزن (فِعْل)، ورد وفق هذه الصيغة ثلاثة جموع، هي:

1- عِيْن: مفرده أَعْيَن وعَيناء، والعِيْن عِظَم سواد العين وسعتها، ورد أربع مرات، منها قوله سبحانه: {وعندهم قاصرات الطرف عين} (الصافات:48).

2- هِيْم: مفرده أَهْيَم، وهيماء، والهِيْم القوم العطاش، والهُيام -بضم الهاء- أشد العطش، ورد مرة واحدة، وذلك قوله سبحانه: {فشاربون شرب الهيم} (الواقعة:55).

3- تِيْن: مفرده تِيْنَة، ورد مرة واحدة، وذلك قول الباري تعالى: {والتين والزيتون} (التين:1).

* ومن صيغ جموع الكثرة ما جاء على وزن (فُعُل)، ورد وفق هذه الصيغة عشرون جمعاً، هي:

1- رُسُل: مفرده رسول، ورد ستاً وتسعين مرة، منها قوله سبحانه: {تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض} (البقرة:253).

2- كُتُب: مفرده كتاب، ورد ست مرات، منها قوله سبحانه: {فيها كتب قيمة} (البينة:3).

3- زُبُر: مفرده زَبُور، وهو الكتاب، أو زُبْرة، وهي القطعة والجزء من الشيء، ورد سبع مرات، منها قوله سبحانه: {فتقطعوا أمرهم بينهم زبرا} (المؤمنون:53).

4- حُرُم: مفرده حرام، ورد خمس مرات، منها قوله عز وجل: {وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما} (المائدة:96).

5- نُصُب: مفرده نَصِيبة، والنَّصِيبةُ، والنُّصُبُ: كلُّ مَا نُصِبَ، فجُعِلَ عَلَماً، والنَّصْبُ والنُّصُبُ: كل ما عُبِدَ من دون الله، والجمع أَنْصاب. وقال بعض أهل اللغة: النُّصُبُ جَمْعٌ، واحدها نِصاب، وجائز أن يكون مفرداً، وجمعه أَنْصاب. ورد هذا الجمع في القرآن مرتين، أولاهما: قوله سبحانه فيما حُرِّم من الطعام: {وما ذبح على النصب} (المائدة:3). ثانيهما: قوله عز وجل: {يوم يخرجون من الأجداث سراعا كأنهم إلى نصب يوفضون} (المعارج:43).

6- سُبُل: مفرده سبيل، ورد عشر مرات، منها قوله سبحانه في وصف القرآن الكريم: {يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام} (المائدة:16).

7- نُذُر: مفرده نذير، ورد أربع عشرة مرة، منها قوله تعالى: {هذا نذير من النذر الأولى} (النجم:56).

8- سُرُر: مفرده سرير، ورد ست مرات، منها قوله سبحانه: {على سرر متقابلين} (الصافات:44).

9- صُحُف: مفرده صحيفة، ورد ثماني مرات، منها قوله تعالى: {في صحف مكرمة} (عبس:13).

10- خُمُر: مفرده خِمار، ورد مرة واحدة، وذلك قوله عز وجل فيما يجب على المرأة ستره: {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} (النور:31).

11- سُقُف: مفرده سَقْف، ورد مرة واحدة، وذلك قوله تعالى: {ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة ومعارج عليها يظهرون} (الزخرف:33).

12- حُبُك: مفرده حِبَاك، وهي الطريق تُحدثها الريح في الرمل والماء الساكن، ورد مرة واحدة، وذلك قوله سبحانه: {والسماء ذات الحبك} (الذاريات:7).

13- دُسُر: مفرده دِسَار، وهو خيط من ليف تُشد به ألواح السفينة، ورد مرة واحدة، وذلك قوله تعالى مخبراً عن نبيه نوح عليه السلام: {وحملناه على ذات ألواح ودسر} (القمر:13).

14- سُعُر: مفرده سعير، ورد مرتين، أولاهما: قوله سبحانه: {فقالوا أبشرا منا واحدا نتبعه إنا إذا لفي ضلال وسعر} (القمر:24). ثانيهما: قوله عز وجل: {إن المجرمين في ضلال وسعر} (القمر:47).

15- فُرُش: مفرده فراش، ورد مرتين: أولاهما: قوله سبحانه: {متكئين على فرش بطائنها من إستبرق} (الرحمن:54). ثانيهما: قوله عز وجل: {وفرش مرفوعة} (الواقعة:34).

16- عُرُب: مفرده عَرُوب، وهي الزوجة المحبة لزوجها، ورد مرة واحدة، وذلك قوله عز من قائل: {عربا أترابا} (الواقعة:37).

17- جُدُر: مفرده جدار، ورد مرة واحدة، وذلك قوله عز وجل: {لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر} (الحشر:14).

18- خُشُب: مفرده خشبة، ورد مرة واحدة، وذلك قوله عز وجل في وصف المنافقين: {وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة} (المنافقون:4).

19- شُهُب: مفرده شهاب، ورد مرة واحدة، وذلك قوله تعالى: {وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا} (الجن:8).

20- حُمُر: مفرده حمار، ورد مرة واحدة، وذلك قوله سبحانه: {كأنهم حمر مستنفرة} (المدثر:50).

* ومن صيغ جموع الكثرة ما جاء على وزن (فِعَل)، ورد وفق هذه الصيغة عشرة جموع، هي:

1- شِيَع: مفرده شِيْعة، وهي الفرقة والجماعة والأتباع والأنصار، ورد خمس مرات، من ذلك قوله سبحانه: {ولقد أرسلنا من قبلك في شيع الأولين} (الحجر:10).

2- قِطَع: مفرده قطعة، ورد مرتين: أولاهما: قوله سبحانه في وصف أصحاب السيئات: {كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما} (يونس:27). ثانيهما: قوله عز وجل: {وفي الأرض قطع متجاورات} (الرعد:4).

3- عِنَب: مفرده عِنَبة، ورد مرتين، أولاهما: قوله سبحانه: {أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا} (الإسراء:91). ثانيهما: قوله عز وجل: {فأنبتنا فيها حبا * وعنبا وقضبا} (عبس:27-28).

4- كِسَف: مفرده كِسْفة، وهي القطعة من الشيء، ورد خمس مرات، منها قوله سبحانه في وصف السحاب: {الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفا} (الروم:48).

5- بِيَع: مفرده بِيْعة، وهي معبد النصارى، ورد مرة واحدة، وذلك قوله عز وجل: {ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع} (الحج:40).

6- حِجَج: مفرده حِجَّة، وهي السَّنَة، ورد مرة واحدة، وذلك قوله سبحانه على لسان العبد الصالح: {إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج} (القصص:27).

7- نِعَم: مفرده نِعْمة، ورد مرة واحدة، وذلك قوله سبحانه: {وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة} (لقمان:20).

8- عِصَم: مفرده عِصْمة، ورد مرة واحدة، وذلك قوله تعالى: {ولا تمسكوا بعصم الكوافر} (الممتحنة:10) المراد بـ {الكوافر} هنا عبدة الأوثان من لا يجوز ابتداء نكاحها، فهي خاصة بـ {الكوافر} من غير أهل الكتاب.

9- قِدَد: مفرده قِدَّة، وهي الطريق، ورد مرة واحدة، وذلك قوله سبحانه: {وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا} (الجن:11).

10- لِبَد: مفرده لِبْدَة، مثل قِرْبَة وقِرَب، ورد مرة واحدة، وذلك قوله عز وجل: {وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا} (الجن:19) قوله سبحانه: {لبدا} أي: جماعات، وهو من تَلَبَّدَ الشيءُ على الشيء، أي: تجمع، ومنه اللبد الذي يفرش لتراكم صوفه، وكل شيء ألصقته إلصاقاً شديداً.



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

جموع التكسير في القرآن الكريم (جمع الكثرة) (3), جموع التكسير في القرآن الكريم (جمع الكثرة) (3), جموع التكسير في القرآن الكريم (جمع الكثرة) (3), جموع التكسير في القرآن الكريم (جمع الكثرة) (3), جموع التكسير في القرآن الكريم (جمع الكثرة) (3)

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/2oRF7vw
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/2ocBX2N
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog