Home » , » 3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 22 ـ 28 شوال ) الاسلام

3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 22 ـ 28 شوال ) الاسلام

Written By on Saturday, 8 August 2015 |

حدث في مثل هذا الأسبوع ( 22 ـ 28 شوال )

وفاة شيخ الأزهر الأسبق جاد الحق علي جاد الحق 25 شوال 1416 هـ
ولد الشيخ جاد الحق علي جاد الحق يوم الخميس 31 من جمادي الآخرة عام 1335 الموافق الخامس من نيسان/ أبريل عام 1917 ببلدة بطرة مركز طلخا بمحافظة الدقهلية.
حفظ القرآن الكريم, وأجاد القراءة والكتابة في سن مبكرة جدا في كتاب القرية علي يد شيخها الراحل سيد البهنساوي, ثم التحق بالمعهد الديني بمحافظة الغربية في عام 1930 وحصل من هذا المعهد على الشهادة الإبتدائية ثم أمضى سنة ونصف السنة بالقسم الثانوي بهذا المعهد وانتقل بعدها إلى معهد القاهرة الأزهري فحصل منه على الشهادة العالمية عام 1943، ثم أمضى سنتي التخصص في القضاء الشرعي وحصل على الشهادة العالمية في القضاء الشرعي عام 1945 ثم عين موظفاً قضائياً بالمحاكم الشرعية سنة 1946 هـ ، ثم أمينا للفتوي بدار الإفتاء عام 1953 ، فقاضيا بالمحاكم الشرعية عام 1954, وفي عام 1956 عين قاضيا بالمحاكم بعد إلغاء ثورة يوليو للمحاكم الشرعية, ثم رئيس محكمةعام 1971م .

وفي أغسطس 1978م عين فضيلته مفتيا للديار المصرية, وبعدها بعامين اختير عضوا بمجمع البحوث الإسلامية, وفي الرابع من يناير عام 1982م عين فضيلته وزير ا للأوقاف المصرية وبعدها بشهرين, وفي مارس عام 1982م عين شيخا للأزهر ليصبح الإمام الثاني والأربعين للأزهر, وفي سبتمبر عام 1988م تم اختيار فضيلته رئيسا للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة.
عرف المسلمون للشيخ جاد الحق مكانته و مواقفه المشرفة فمنحته مصر "وشاح النيل"، أعلى وشاح تمنحه الدولة سنة 1403هـ الموافق 1983م بمناسبة العيد الألفي للأزهر، كما حصل الشيخ على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام سنة (1416هـ = 1995م).

كان لفضيلة الشيخ جاد الحق الشيخ جاد الحق مواقف جريئة وشجاعة وصريحة في الكثير من القضايا والمشكلات المحلية والدولية تمسك فيها بموقف الإسلام, انطلاقا من رسالته الكبري كشيخ للأزهر
كما شهد الأزهر الشريف في عهد الشيخ جاد الحق نهضة كبيرة لم يشهدها في عهد من قبله.. فقد انتشرت المعاهد الأزهرية في كل قري ومدن مصر, كما لم تنتشر من قبل, فحين تولي الشيخ جاد الحق مشيخة الأزهر عام 1982م كان عدد المعاهد الأزهرية لا يزيد عن ستمائة معهد, وبلغت عدد تلك المعاهد في عهده ستة آلاف معهد وبضع مئات, فقد زرع الشيخ جاد الحق المعاهد الأزهرية في قري مصر, كما تزرع النخيل في الصحراء.
ولم يقف جهد الشيخ جاد الحق علي نشر المعاهد الأزهرية في مصر, بل حرص علي انتشارها في شتي بقاع العالم الإسلامي, فأنشأ معاهد أزهرية تخضع لإشراف الأزهر في تنزانيا وكينيا والصومال وجنوب أفريقيا وتشاد ونيجيريا والمالاديف وجزر القمر.. وغيرها من البلدان الإسلامية.
كما فتح الشيخ جاد الحق باب الأزهر واسعا أمام الطلاب الوافدين من الوطن الإسلامي وخارجه, وزاد من المنح الدراسية لهم حتي يعودوا لأوطانهم دعاة للإسلام.
مؤلفاته
لفضيلة الشيخ الجليل جاد الحق (رحمه الله) العديد من المؤلفات النفسية, وهي تناهز خمسة وعشرين مؤلفا تتنوع موضوعاتها بين الكتب والرسائل الفقهية في موضوعات إسلامية وبحوث وفتاوي شرعية في قضايا معاصرة, ومن أشهر هذه المؤلفات:
1 - كتاب " مع القرآن الكريم " .
2 - كتاب " النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن " .
3 – كتاب " الفقه الإسلامي : مرونته وتطوره " .
4 - رسالة في الاجتهاد وشروطه.
5 - رسالة في القضاء في الإسلام.
وهاتان الرسالتان الأخيرتان تدرسان بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية بالقاهرة ومركز الدراسات القضائية بوزارة العدل.
6 - بحوث وفتاوي وصدر لفضيلته من خلال الأزهر الشريف خمسة أجزاء (مجلدات) من فتاويه جمعت في حياته بعنوان: بحوث وفتاوي إسلامية في قضايا معاصرة.
وقد أعدها الشيخ جاد الحق في 11 جزءًا , ولم يصدر منها سوي خمسة أجزاء فقط
7 ـ  كتاب الدعوة إلى الله
8 ـ كتاب ونفس و ماسواها
وفاته
توفي الشيخ جاد الحق قبيل فجر الجمعة 25 من شوال 1461- بعد أن فرغ فضيلته من مراجعة أوراق الأزهر وبريد الجهات الرسمية الأزهرية والبريد الوارد لمكتبه من كافة أنحاء العالم..
مات (رحمه الله) ومشاكل الأمة في صدره وأوراق الأزهر في يده يقلب فيها, ومات متوضئا وهو يشرع لأداء الصلاة صباح يوم الجمعة, حيث شعر بدوار مفاجئ فجلس علي سريره ليستريح, ولكنه فارق الحياة بعد لحظات فرحمه الله و أحسن مثواه .

وفاة شيخ المفسرين الحافظ ابن جرير الطبري في 27 شوال سنة 310 هـ :
الطبري هو أحد أئمة الإسلام علمــًا وعملاً ، ورأس المفسرين على الإطلاق ، ومن أهم أعلام المؤرخين في الصدر العباس الثاني .وهو أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب ، كان أصله من " طبر ستان " واستوطن بغداد ، وقد ولد بآمل عام 224هـ ، وكان أسمر أعين مليح الوجه مديد القامة ، فصيح اللسان ، ورحل في طلب العلم إلى العراق والشام ومصر ثم استقر به المقام في بغداد وبها مات ودفن .
صنف موسوعته التاريخية المشهورة " تاريخ الأمم والملوك " ، والتفسير "تفسير الطبري "الذي لا يوجد له نظير ، وغيرهما من المصنفات النافعة في الأصول والفروع ، ومن مؤلفاته العظيمة كتاب " تهذيب الآثار "، ولو كمل لما احتيج معه إلى شيء ، لكنه لم يتمه .
مكث أربعين سنة يكتب في كل يوم أربعين ورقة ، وكان من العبادة والزهادة والورع والقيام في الحق لا تأخذه لومة لائم ، وكان حسن الصوت بالقراءة مع المعرفة التامة بالقراءات على أحسن الصفات .
من شعره
إذا أعسـرت لم يعلم رفيــقي     وأستغني فيستغني صديـــقي
حيائي حافظ لي ماء وجهــي    ورفقي في مطالبتي رفيـــقي
ولو أني سمحت ببذل وجهــي لكنت إلى الغنى سهـل الطريق

وقد كانت وفاته وقت المغرب يوم الأحد 27 شوال سنة 310هـ ، وله من العمر 85 أو 86 سنة

سقوط مدينة قرطبة 23 شوال سنة 633هـ:
قرطبة مدينة أندلسية تقع في غرب أسبانيا، فتحت هذه المدينة في عام 93هـ، على يد جيش طارق بن زياد رحمه الله ، وأصبحت هذه المدينة حاضرة الأندلس الإسلامية ، وبعد أن أعلنها عبد الرحمن الداخل عاصمة له بدأ نجمها بالصعود، وأصبحت مهدًا للعلم والثقافة، وموئلاً للفقهاء والعلماء والأدباء والشعراء.
وفي عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر وابنه الحكم المستنصر من بعده أصبحت قرطبة في أوج تألقها الحضاري والثقافي، وظلت تنعم بهذا التفوق على سائر مدن أسبانيا زمنًا حتى سقطت الخلافة الأموية بها 404هـ، حين ثار جند البربر على الخلافة ودمروا قصور الخلفاء فيها وهدموا آثار المدينة وسلبوا محاسنها.
ومنذ ذلك الحين انطفأت شعلة تفوقها وانتقلت مكانتها السامية إلى أشبيلية، ورغم هذه الظروف التي مرت بها إلا أنها استطاعت أن تحتفظ ببعض من تفوقها ، حتى سقطت بيد فرناندوا الثالث في يوم 23 شوال سنة 633هـ، وحزن المسلمون لسقوطها حزنًا عظيمًا، وتحول مسجدها الجامع الكبير إلى كنيسة، وهجرها عدد كبير من المسلمين، وطويت صفحة حضارية عظيمة للمسلمين امتدت أكثر من خمسة قرون في هذه المدينة.

فقد كانت جامعة قرطبة التي أنشأها عبد الرحمن الثالث بجوار الجامع الكبير من أشهر الجامعات العالمية في ذلك الوقت.
وفي زمن الحكم المستنصر الذي كان أكثر خلفاء بني أمية حبًّا للكتب، وكان يبعث رجالا بأموال طائلة لاستجلاب نفائس الكتب إلى الأندلس، وأنشأ مكتبة قرطبة التي وصلت محتوياتها إلى أربعمائة ألف مجلد.
و قد أخرجت لنا قرطبة الكثير من العلماء في جميع المجالات، أمثال: ابن حزم الظاهري، وابن رشد، والزهراوي، والإدريسي، والعباس بن فرناس، وغيرهم.
و يعد المسجد الجامع أهم تحفة معمارية أنشئت في عهد عبد الرحمن الداخل ، ولا يزال مسجد قرطبة الجامع باقيًا حتى اليوم بكل أروقته الإسلامية ومحاريبه، وقد تحول إلى كاتدرائية بعد الاستيلاء على قرطبة، بعد إزالة كثير من قباب المسجد وزخارفه الإسلامية

صدور العدد الأول من مجلة المنار في 22 شوال سنة 1315 هـ
مجلة المنار أسسها رشيد رضا عام 1898 واستمرت نحواً من أربعين عاما هجريا ً
(131- 1354 / 1898- 1935 ) وكانت في بدايتها صحيفة أسبوعية ثم تحولت إلى مجلة شهرية .
ولقد قامت ( المنار ) بدور كبير في نشر الدعوة الإسلامية و الدفاع عن أهله وتوعية الناس بدينهم ونشر العلم ومحاربة الجهل والخرافة بين المسلمين .
ووضع الله لمجلة ( المنار ) القبول في الأرض فوصلت إلى أرجاء المعمورة ومن يطالع ( المنار ) يجد رسائل القراء تنهال عليها من جميع الأقطار والبلدان .
وشارك كثير من العلماء والمصلحين في الكتابة ( المنار ) وكذلك الثناء عليها وعلى صاحبها لما قدمت للمسلمين من المعارف وفتحت لهم أبواب العلم ومعالجتها لكافة المواضيع التي تحتاجها الأمة الإسلامية
ولقد توقفت مسيرة ( المنار ) بعد وفاة السيد رشيد رضا عام 1935 مؤقتاً، وتولى إخراجها بعد ذلك لمدة 14 شهرا ً الأستاذ حسن البنا - مؤسس جماعة الإخوان المسلمون - ثم توقفت بالكلية .

و السيد محمد رشيد رضا ( 1282 – 1354 / (1865 – 1935) من مواليد قرية القلمون التابعة لطرابلس الشام من أسرة شريفة النسب ، ولقد نشأ في بيت علم ودين وتلقى العلوم الدينية منذ صباه .
ولقد كان أعجوبة في نشاطه لخدمة الإسلام والمسلمين والاهتمام بأحوالهم وأمورهم ، وفى عام 1897 رحل من الشام إلى مصر والتقى بعلمائها ومفكريها وخاصة الأستاذ محمد عبده وهناك أسس ( مجلة المنار ) وصدر العدد الأول منها في 22 شوال سنة 1315 هـ
 



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

حدث في مثل هذا الأسبوع ( 22 ـ 28 شوال ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 22 ـ 28 شوال ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 22 ـ 28 شوال ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 22 ـ 28 شوال ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 22 ـ 28 شوال )

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/1MUOyQb
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/1KYkeDZ
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

Google+ Followers

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog