Home » , » 3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع (11 – 17 من المحرم ) الاسلام

3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع (11 – 17 من المحرم ) الاسلام

Written By on Thursday 22 October 2015 |

حدث في مثل هذا الأسبوع (11 – 17 من المحرم )

وفاة الشيخ عبد الفتاح القاضي علامة القراءات القرآنية 15 من المحرم 1403 هـ :
هو عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي المولود في مدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة بجمهورية مصر العربية في 25 من شعبان سنة 1325هـ ، الموافق 14 من أكتوبر سنة 1907م ، عالم مصري مبرز في القراءات وعلومها وفي العلوم الشرعية والعربية.
من أفاضل علماء الأزهر وخيرتهم ، و له دأب رفيع واقتدار على النظم بديع .

حفظ المترجم القرآن الكريم ببلده مدينة دمنهور على المرحوم الشيخ علي عياد ، وجوده على كل من الشيخين الفاضلين الشيخ محمود محمد غزال والشيخ محمود محمد نصر الدين ، وقرأ القراءات ببلده، ثم انتقل إلى القاهرة، ودرس في الأزهر حتى حصل على إجازة التخصص القديم (تعادل الدكتوراه حاليا) سنة 1355هـ ، وتولى مناصب كثيرة، منها رئاسة قسم القراءات التابع لكلية اللغة العربية بالأزهر حينذاك، وعين مفتشًا عامًّا بالمعاهد الأزهرية، ثم وكيلا عامًّا للمعاهد الأزهرية، ثم رحل إلى المدينة النبوية فشارك في إنشاء كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية، وتولى رئاسة قسم القراءات فيها إلى وفاته سنة 1403هـ .
مؤلفاته :
للشيخ القاضي مؤلفات عدة تزيد عن عشرين مصنفاً في القراءات وغيرها من العلوم الشرعية منها:
1- كتاب الوافي شرح على الشاطبية في القراءات السبع.
2- كتاب الإيضاح شرح على الدرة في القراءات الثلاث المتممة للقراءات العشر.
3- كتاب البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة.
4- النظم الجامع لقراءة الإمام نافع.
5- شرح النظم الجامع لقراءة الإمام نافع من الشاطبية.
6- نظم السر المصون في رواية قالون الشاطبية.
7- شرح السر المصون في رواية قالون من الشاطبية.
8- شرح " منحة مولى البر فيما زاده النشر للقراء العشرة " للعلامة الإبياري.
9- القراءات في نظر المستشرقين والملاحدة .
10- شرح ناظمة الزهر المسمى ( بشير اليسر ) في علم الفواصل.
11- الفرائد الحسان في عد آي القرآن "نظم".
12- نفائس البيان شرح الفرائد الحسان في عد أي القرآن.
13- من علوم القرآن.
14- منظومة نفيسة للغاية في علم الميراث مشروحة.
15- الصيام وأحكامه وسننه.

وله تحقيقات على عدة كتب مطبوعة منها:
أ- دليل الحيران شرح مورد الظمآن في رسم وضبط القرآن للعلامة المارغني.
ب- شرح العقيلة للعلامة ابن القاصح في رسم القرآن الكريم.
ت - شرح المقدمة الجزرية للشيخ خالد الأزهري.
ث- تحبير التيسير في قراءات الأئمة العشرة للحافظ ابن الجزري وغير ذلك من التحقيقات.
وفاته :
توفي بالقاهرة - إثر مرض ألَمَّ به في المدينة المنورة - يوم الاثنين في الخامس عشر من شهر محرم سنة 1403هـ ، الموافق 1/11/1982م، ودفن في القاهرة

وفاة الروياني شافعي زمانه 11 من المحرم سنة 502 هـ :
هو عبد الواحد بن إسماعيل بن أحمد بن محمد ، أبو المحاسن الروياني الطبري الملقب فخر الإسلام من أهل (رويان) بنواحي طبرستان ونسبته إليها.
ولد في ذى الحجة سنة خمس عشرة وأربعمائة وكان أحد أئمة الشافعية وقاضي طبرستان ، و كان له الجاه العظيم والحرمة الوافرة.
كان يقول : لو احترقت كتب الشافعي لأمليتها من حفظي ، و بنى مدرسة بمدينة (آمل) بطبرستان.

صنف كتبا في الأصول والفروع منها (بحر المذهب) وهو أطول كتب الشافعية ، وكتاب (حلية المؤمن) وكتاب (الكافي) وصنف في الأصول والخلاف.
هاجم عقائد الباطنية فقتلوه في المسجد الجامع بمدينة (آمل) ، وكان ذلك عند ارتفاع النهار بعد فراغه من الإملاء يوم الجمعة حادي عشر المحرم سنة 502 هـ ، فعاش سبعا وثمانين سنة رحمه الله.

وفاة الجواليقي صاحب كتاب " المعرب " 15 من المحرم 593 هـ :
وهو أبو منصور بن الجواليقي موهوب بن أحمد بن محمد بن الخضر بن الحسن البغدادي الحنبلي ، قال عنه ابن رجب هو شيخ أهل اللغة في عصره .

ولد في ذي الحجة سنة خمس وستين وأربعمائة ، وبرع في علم اللغة العربية ودرس العربية في النظامية بعد شيخه أبي زكريا مدة ثم قربه المقتفى لأمر اللّه تعالى فاختص بإمامته في الصلوات وكان المقتفى يقرأ عليه شيئاً من الكتب وانتفع به وبان أثره في توقيعاته وكان من أهل السنة المحامين عنها ذكر ذلك بن شافع .

وقال ابن السمعاني في حقه : إمام اللغة والأدب وهو من مفاخر بغداد وهو متدين ثقة ورع غزير الفضل كامل العقل مليح الخط كثير الضبط ، صنف التصانيف وانتشرت عنه وشاع ذكره ونقل بخطه الكثير ، وكذلك قال عنه تلميذه ابن الجوزي
وقال ابن خلكان : صنف التصانيف وانتشرت عنه مثل شرح كتاب أدب الكاتب وكتاب المعرب وتتمة درة الغواص للحريري وكان يصلى بالمقتفى باللّه فدخل عليه وهو أول ما دخل فما زاد على أن قال السلام على أمير المؤمنين فقال ابن التلميذ النصراني ـ وكان قائماً وله إدلال الخدمة والطب ـ ما هكذا يسلم على أمير المؤمنين يا شيخ فلم يلتفت إليه ابن الجواليقي وقال يا أمير المؤمنين لو حلف حالف أن نصرانياً أو يهودياً لم يصل إلى قلبه نوع من أنواع العلم على الوجه لما لزمته كفارة لأن اللّه تعالى ختم على قلوبهم ولن يفك ختم اللّه إلا الإيمان فقال صدقت أو أحسنت وكأنما ألجم ابن التلميذ بحجر مع فضله وغزارة أدبه .

صنف الجواليقي عددا من الكتب ، أشهرها كتاب (المعرب من الكلام الأعجمي) و (التكملة فيما تلحن فيه العامة) و (كتاب العروض) و (شرح أدب الكاتب) .
توفي في سحر يوم الأحد خامس عشر المحرم سنة 539 هـ ، عن 73 عاما ، ودفن بباب حرب عند والده .

انهيار الدولة الفاطمية على يد صلاح الدين رحمه الله في 14 من المحرم 567 هـ :
حين علا «صلاح الدين الأيوبى» كرسى الوزارة في الدولة الفاطمية، وعمل على تثبيت قدميه، وتوطيد علاقته بالناس، وحارب الصليبيين، وحقق انتصارات عظيمة عليهم، وعزل القضاة الشيعة، وجعل السنيين بدلا منهم
ثم أرسل إلى «نور الدين» يطلب منه أن يُلحق به أسرته فوافق، و ألحقهم به، فقويت شوكته، وأحبه الناس لسلوكه وسيرته بينهم

فلما اطمأن «نور الدين» إلى استقرار الأوضاع أرسل إلى «صلاح الدين» يطلب منه إزالة الخلافة الفاطمية، والدعاء للخليفة العباسي، فرفض «صلاح الدين» أول الأمر خوفًا من عواقب هذا الصنيع، ثم عمد إلى التجربة - بعد أن شاور خلصاءه- فقرر أن يصعد واحد من الناس المنبر قبل الخطيب، ويدعو للخليفة العباسى «المستضىء» ليرى ماذا سيفعل الناس، فلما تم له ما أراد، ولم يثر أحد أسقط الدعاء للعاضد وجعله للمستضىء، فكانت نهاية الدولة الفاطمية التي حكم ملوكها الأوائل رقعة شاسعة من العالم امتدت من «المحيط الأطلسى» غربًا إلى «الخليج العربى» شرقًا

وكان «العاضد» مريضًا حين سقطت دولته فآثر أهله عدم إخباره حتى لا يفجع ويزداد مرضه، ولكنه لم يلبث طويلا وتُوفى سنة (567هـ) .

وفاة الشيخ الحصري يوم الإثنين 16 المحرم سنة 1401 هـ :
ولد فضيلة الشيخ القارىء محمود خليل الحصرى فى غرة ذى الحجة سنة 1335 الموافق 17من سبتمبر عام 1917 ، بقرية شبرا النملة ، مركز طنطا بمحافظة الغربية بمصر .
و حفظ القرآن الكريم و سنه ثمان سنوات ، و درس بالأزهر ، ثم تفرغ لدراسة علوم القرآن لما كان لديه من صوت متميز و أداء حسن ، و كان ترتيبه الأول بين المتقدمين لامتحان الإذاعة سنة ( 1364 = 1944 )
وفي سنة 1957م عين مفتشا للمقارئ المصرية . ثم سنة 1958 م عين وكيلا لمشيخة المقارئ المصرية
وفي سنة 1958 م تخصص فى علوم القراءات العشر الكبرى و طرقها و روايتها بجميع أسانيدها و نال عنها شهادة علوم القراءات العشر من الأزهر الشريف ، وفي سنة 1959 م عين مراجعا و مصححا للمصاحف بقرار مشيخة الأزهر الشريف ، وفي سنة 1961 م عين شيخ عموم المقارئ المصرية
و كان أول من سجل المصحف الصوتى المرتل برواية حفص عن عاصم سنة ( 1381 = 1961 ) و ظلت إذاعة القرآن بمصر تقتصر على صوته منفردا حوالى عشر سنوات ، ثم سجل رواية ورش عن نافع سنة ( 1384 = 1964 ) ثم رواية قالون و الدورى سنة ( 1388 = 1968 )
و فى نفس العام : سجل المصحف المعلم و انتخب رئيسا لاتحاد قراء العالم الإسلامى ، و رتل القرآن الكريم فى كثير من المؤتمرات ، و زار كثيرا من البلاد العربية و الإسلامية الآسيوية و الإفريقية ، و أسلم على يديه كثيرون .
و هو أول من نادى بإنشاء نقابة لقراء القرآن الكريم ، ترعى مصالحهم و تضمن لهم سبل العيش الكريم ، و نادى بضرورة إنشاء مكاتب لتحفيظ القرآن فى جميع المدن و القرى ، و قام هو بتشييد مسجد و مكتب للتحفيظ بالقاهرة .
و كان حريصا فى أواخر أيامه على تشييد مسجد و معهد دينى و مدرسة تحفيظ بمسقط رأسه قرية شبرا النملة ، وأوصى فى خاتمة حياته بثلث أمواله لخدمة القرآن الكريم و حُفَّاظه ، و الإنفاق فى كافة وجوه البر .
مؤلفاته :
للشيخ الحصري أكثر من عشر مؤلفات ، فى علوم القرآن الكريم منها :
1. أحكام قراءة القرآن الكريم .
2. القراءات العشر من الشاطبية و الدرة .
3. معالم الإهتداء إلى معرفة الوقف و الإبتداء .
4. الفتح الكبير فى الإستعاذة و التكبير .
5. أحسن الأثر فى تاريخ القراء الأربعة عشر .
6. مع القرآن الكريم .
7. قراءة ورش عن نافع المدنى .
8. قراءة الدورى عن أبى عمرو البصري .
9. نور القلوب فى قراءة الإمام يعقوب .
10. السبيل الميسر فى قراءة الإمام أبى جعفر .
11. حسن المسرة فى الجمع بين الشاطبية و الدرة .
12. النهج الجديد فى علم التجويد .
13. رحلاتى فى الإسلام ، و له مقالات عديدة فى مجلة لواء الإسلام
وفاته
توفى مساء يوم الإثنين 16 المحرم سنة 1401 و هو يوافق 24 / 11 /1980 م ، فور انتهائه من صلاة العشاء ، رحمه الله تعالى و أسكنه فسيح جناته .
 



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

حدث في مثل هذا الأسبوع (11 – 17 من المحرم ), حدث في مثل هذا الأسبوع (11 – 17 من المحرم ), حدث في مثل هذا الأسبوع (11 – 17 من المحرم ), حدث في مثل هذا الأسبوع (11 – 17 من المحرم ), حدث في مثل هذا الأسبوع (11 – 17 من المحرم )

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/1W5ZhaK
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/1GrUNt2
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog