Home » , » 3lislam استئناف الحوار الليبي بتعديلات لمشروع الاتفاق الاسلام

3lislam استئناف الحوار الليبي بتعديلات لمشروع الاتفاق الاسلام

Written By on Wednesday 24 June 2015 |

استئناف الحوار الليبي بتعديلات لمشروع الاتفاق

تنطلق اليوم الخميس في منتجع الصخيرات المغربي جولة جديدة من الحوار السياسي الليبي يُتوقع لها أن تشهد اعتمادَ مشروع الاتفاق السياسي والتوقيع عليه بالأحرف الأولى بعد أن أجرى طرفا الأزمة الليبية تعديلات على مسودة الاتفاق.

وأدخل طرفا الأزمة -وهما المؤتمر الوطني العام والبرلمان المنحل- تعديلات على المسودة التي قدمها المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون للوصول إلى اتفاق ينهي الأزمة.

وأبرز التعديلات التي أجراها المؤتمر الوطني العام تتمثل في إلغاء البند المتعلق باجتماع فريق الحوار من جديد حال وقوع خلافات مستقبلية، واعتبار البرلمان المنحل "جهة تشريعية" وليس "جهة تشريعية وحيدة"، بالإضافة إلى اعتبار أعضاء المجلس الأعلى للدولة هم أعضاء المؤتمر الوطني فقط.

أما البرلمان المنحل في طبرق فقد أجرى تعديلات من أهمها اعتبار المجلس الأعلى للدولة مجلسا استشاريا يتخذ من سبها مقرا له، وأن يتكون المجلس الأعلى للدولة من تسعين عضوا، ستون منهم من أعضاء كتلة سابقة بالمؤتمر الوطني مؤيدة لما تعرف بعملية الكرامة، وأن يكون رئيس الحكومة هو القائد الأعلى للجيش إذا اختير من البرلمان المنحل، وإلا فإن هذا المسمى يبقى لرئيس البرلمان، ودعم القوات الموالية لحفتر واستبعاد فكرة إعادة بناء الجيش.

التعديلات شكلية
ووصف الكاتب والباحث السياسي صلاح الشلوي التعديلات التي حاول طرفا الأزمة إدخالها على مسودة وثيقة الاتفاق بأنها "شكلية"، موضحا أن الجوهري في الأمر هو الوزن السياسي الذي أعطته الوثيقة للسلطة التنفيذية ممثلة في حكومة الوحدة الوطنية "التي تحقق التوازن السياسي للطرفين"، وهو أمر لم يحاول الطرفان تعديله.

وقال الأكاديمي والباحث في الشأن الليبي فتحي الفاضلي إن من الضروري تقديم التنازلات، وإن الوطنية تظهر في هذا الوقت، مشيرا إلى أن الليبيين ليسوا خصوما سياسيين في دولة مستقرة آمنة يتصارعون فيها سياسيا على السلطة، بل هم في وضع خاص يتطلب منهم تغيير الفكر والتوجه والرأي ووضع أيدي بعضهم في أيدي البعض الآخر.

وأضاف الشلوي أنه سيكون من المحرج أن يتمسك أي طرف بالتعديلات التي يقترحها، وأن الشارع الليبي متبرم من طرفي الحوار. وأشار إلى أن الأمم المتحدة تجاوزت الاتفاق وبدأت في إجراء ترتيبات عملية.

وتضغط الحكومات الغربية على الجانبين ليوافقا على الاتفاق الذي أشرفت عليه الأمم المتحدة باعتباره الوسيلة الوحيدة لإنهاء أزمة تهدد بتقسيم البلاد بعد أربع سنوات من الثورة الشعبية التي أطاحت بالعقيد الراحل معمر القذافي.

وبعد شهور من المفاوضات في أوروبا والجزائر والمغرب وصلت محادثات السلام إلى مرحلة دقيقة في وقت يستمر القتال على الأرض.

وتشهد ليبيا منذ شهور انقساما سياسيا أفضى إلى حكومتين، الأولى في طرابلس منبثقة عن المؤتمر الوطني العام، والثانية في شرق البلاد منبثقة عن البرلمان المنحل بموجب حكم من المحكمة الدستورية العليا.



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

استئناف الحوار الليبي بتعديلات لمشروع الاتفاق, استئناف الحوار الليبي بتعديلات لمشروع الاتفاق, استئناف الحوار الليبي بتعديلات لمشروع الاتفاق, استئناف الحوار الليبي بتعديلات لمشروع الاتفاق, استئناف الحوار الليبي بتعديلات لمشروع الاتفاق

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/1BC3tL7
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/1dhCngH
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog