Home » , » 3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 3 - 9 رمضان ) الاسلام

3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 3 - 9 رمضان ) الاسلام

Written By on Thursday 18 June 2015 |

حدث في مثل هذا الأسبوع ( 3 - 9 رمضان )

الفراغ من بناء الجامع الأزهر 7 رمضان 361 هــ :
يسجل التاريخ أن الأزهر أنشئ فى أول عهد الدولة الفاطمية بمصر باسم (جامع القاهرة، الذى سمى الأزهر فيما بعد) حيث أرسى حجر أساسه فى الرابع والعشرين من جمادى الأولى 359هـ/970م ، وقد بناه جوهر الصقلي قائد المعز الفاطمي ، بعد أن بنى القاهرة وفرغ من بنائه في السابع من شهر رمضان سنة 361هـ ، و جعل فيه صلاة الجمعة ، وصلى فيه الخليفة المعز لدين الفاطمى ثانى خلفاء الدولة الفاطمية صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان سنة 361هـ/972م ، إيذانا باعتماده الجامع الرسمى للدولة الجديدة ، ومقرا لنشر المذهب الشيعى فى حلقات الدروس التى انتظمت فيه ، وبدأها القاضى أبو حنيفة بن محمد القيروانى قاضى الخليفة المعز لدين الله ، وتولى التدريس أبناء هذا القاضى من بعده ، وغيرهم من علماء المذهب الشيعى . 

إحلال مذهب أهل السنة فى جامع الأزهر :
وبقيام الدولة الأيوبية فى مصر (567هـ) تحركت بكل الجهد لإزاحة المذهب الشيعى وطمس رسوم الدولة الفاطمية ، وإحلال مذهب أهل السنة فى جامع الأزهر ، وفى عدة مدارس أنشئت لتعزيزه ومنافسته فى حركته المذهبية والعلمية الجديدة حتى صار الأزهر بعد ذلك منارًا للعلم وراية خفاقة لأهل السنة والجماعة
وفى العصر المملوكى بمصر اتجهت همة السلاطين من المماليك إلى إعمار الجامع الأزهر ، وإسباغ الرعاية على علمائه وطلابه بالمنح والهبات والأوقاف ، وأتيح للأزهريين المشاركة فى النهضة العلمية والاجتماعية والثقافية فى الدولة ، وتصاعدت هذه المكانة إلى أن كان لهم دور أكثر فى توجيه سياسة الحكم.

إنشاء منصب " شيخ الأزهر " :

وفى عهد الخلافة العثمانية : أنشئ منصب (شيخ الأزهر) فى أواخر القرن الحادى عشر الهجرى (السابع عشر الميلادى) وحدث ركود نسبى إثر قيام السلطان سليم الأول العثمانى بترحيل عدد من علماء الأزهر إلى الأستانة - عاصمة الدولة العثمانية - وكانوا طائفة صالحة من نواب القضاة على المذاهب السنية الأربعة .

وحتى أواخر القرن التاسع عشر كان التعليم فى الأزهر قائما على الاختيار الحر ، بحيث يختار الطالب أستاذه والمادة التى يقوم بتدريسها ، أو الكتاب الذى يقرؤه لطلابه ، ويعرض نصوصه نصًا نصًا ، فإذا اتم الطالب حفظه من علم الأستاذ ، وأنس من نفسه التجويد تقدم لأستاذه ليمتحنه مشافهة ، فإذا أظهر استيعابا ونبوغا منحه الأستاذ إجازة علمية مكتوبة ، وكانت هذه الإجازة كافية لصلاحه باًن يشتغل بالتدريس فى المدارس أو فى المساجد أو فى جامع الأزهر نفسه ، وظل العمل على ذلك حتى أواخر القرن التاسع عشر ، حيث استعيض عنه بنظام التعليم الحديث ، أو بنظام قريب منه بحسب الأحوال، وواكب ذلك إصدار عدة قوانين لتنظيم العمل بالأزهر .

قوانين لتنظيم العمل في الأزهر :
قانونا القرن التاسع عشر:
أولهما فى سنة 1872م ينظم طريقة الحصول على العالمية وموادها ، وثانيهما فى سنة 1885م ، وأهم ما تناوله: تحديد صفة من يتصدى لمهنة التدريس في جامع الأزهر أن يكون قد انتهى من دارسة أمهات الكتب فى أحد عشر فنا واجتاز فيها امتحانا ترضى عنه لجنة من ستة علماء يرأسهم شيخ الأزهر.

وفى بداية القرن العشرين استصدر قانون سنة 1908 فى عهد المشيخة الثانية للشيخ حسونة النواوى ، وفيه تم تأليف مجلس عال لإدارة الأزهر برئاسة شيخ الأزهر ، وعضوية كل من مفتى الديار المصرية ، وشيوخ المذهب المالكى والحنبلى والشافعى واثنين من الموظفين.
وفيه أيضا تقسيم الدراسة لثلاث مراحل: أولية وثانوية وعالية ، ومدة التعليم فى كل منها أربع سنوات ، يمنح الطالب الناجح فى كل مرحلة شهادة المرحلة.
ثم تلاه القانون رقم 10 لسنة 1911 وفيه: تجديد اختصاص شيخ الأزهر ، وانشاء مجلس الأزهر الأعلى هيئة إشرافية ، وتنظيم هيئة كبار العلماء ونظام التوظف بالأزهر ، وإثر صدور هذا القانون لوحظ إقبال المصريين على الأزهر ، وأنشئت عدة معاهد فى عواصم المدن المصرية.
وفى عهد المشيخة الأولى للشيخ محمد مصطفى المراغى أعد مشروع القانون رقم 49 لسنة 1930م ، لكنه اصدر فى عهد مشيخة الشيخ محمد الأحمدى الظواهرى ويجمع الرأى على أن هذا القانون مثّل خطوة موفقة لإصلاح الأزهر ، ومكنه من مسايرة التقدم العلمى والثقافى والمعرفى.

وفى هذا القانون حددت مراحل التعليم أربعة مراحل: ابتدائية لمدة أربع سنوات ، وثانوية لمدة خمس سنوات ، وثلاث كليات للشريعة الإسلامية ، وأصول الدين ، واللغة العربية ، مدة الدراسة بكل منها أربع سنوات ، ثم تخصص مهنى مدته سنتان فى القضاء الشرعى والإفتاء ، وفى الوعظ والإرشاد ، وفى التدريس ثم تخصص المادة لمدة خمس سنوات تؤهل الناجح للحصول على العالمية مع درجة أستاذ .
ويعد هذا القانون الذى أنشئت بمقتضاه الكليات الثلاث والتخصصات المدنية والعلمية هو الإرهاص لميلاد جامعة الأزهر القائمة الآن بمقتضى القانون 103 لسنة 1961 م. وصارت جامعة الأزهر هيئة من هيئات الأزهر الشريف ، تختص بالتعليم العالى بالأزهر ، إلى جانب هيئات أخرى للتعليم قبل المرحلة الجامعية الأولى ، وأخرى للمجلس الأعلى للأزهر ، وثالثة لمجمع البحوث الإسلامية الذى يختص بنشر الثقافة الإسلامية وتجلية التراث وتنقيته من الشوائب التى علقت به ، وبشئون الدعوة والوفود الطلابية فى العالم الخارجى وإعاشتهم ، وقد أنشئت لهم مدينة سكنية للإعاشة والإقامة والرعاية البدنية والنفسية ، وخاصة لمن يأتون الأزهر على منح يقدمها لهم ، بالإضافة إلى المنح التى تقدمها وزارة الأوقاف المصرية (المجلس الأعلى للشئون الإسلامية) هذا بالإضافة إلى الوفود الإسلامية المتبادلة ، والمراكز الثقافية الإسلامية التى أقامتها مصر فى عديد من البلاد الأوروبية والأمريكية والأفريقية وكذلك المعاهد التعليمية.
وبصدور القانون الأخير رقم 103 لسنة 1961م وتحول النظام التعليمى إلى النظم التعليمية الحديثة ، وتوسع الأزهر فى نوعيات وتخصصات التعليم والبحث العلمى للبنين والبنات على السواء ، وضم إلى الكليات الشرعية والعربية كليات للطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم والتربية والهندسة ، والإدارة والمعاملات ، واللغات والترجمة ويتلقى طلابها قدرا لا بأس به فى العلوم الدينية ، لتحقيق المعادلة الدراسية بينهم وبين نظرائهم فى الكليات الأخرى

وفاة العلامة الشيخ إبراهيم السمنودي 7 رمضان 1429 هـ :
الشيخ السمنودي عالم مبرز في التجويد و القراءات و الرسم العثماني و ضبط المصحف و عد الآيات ، و له في هذه العلوم مؤلفات قيمة و محررة تدل على رسوخ قدمه و علو منزلته في هذه العلوم
اسمه ونسبه :
هو الشيخ العلامة إبراهيم بن على بن على شحاذة السمنودي الشافعي المصري.
وهو من ذُرِّيَّة مقرئ أهل الشام الإمام عبدالله بن عامر أحد القُرَّاء السبعة .
ولد بمدينة سمنود - محافظة الغربية - بمصر ، في يوم الأحد 21 شعبان عام 1333 هـ ، الموافق 5 يوليو عام 1915 م.

شيوخه :
• الشيخ على قانون : المحفظ بكتاب القرية آنذاك حفظ عليه القرآن ، وهو ابن عشر سنين ، برواية حفص عن عاصم.
• الشيخ محمد أبو حلاوة : ختم عليه القرآن خمس مرات برواية حفص عن عاصم وأخذ عليه التجويد في الختمة السادسة ، ثم أشار عليه الشيخ محمد أبو حلاوة بحفظ الشاطبية ، فحفظها في سنة ثم قرأ بمؤداها القراءات السبع في سنة أخري على نفس الشيخ - رحمه الله -
• الشيخ السيد بن عبد العزيز بن عبد الجواد العلامي: قرأ عليه الدرة المضية في القراءات الثلاث للإمام ابن الجزري ، ومنحة مولى البر للإبيارى ، وتحريرات الشيخ الطباخ على طيبة النشر المسماة هبة المنان في مشكلات أوجه القرآن ، ثم قرأ عليه ختمة بالقراءات العشر.
• الشيخ محمد أبو رزق : تلقى عليه الفقه الشافعي والعلوم الشرعية.
• الشيخين السيد متولي القط ومحمد الحسنى الشهير بالعزيزي : درس عليهما النحو.
• الشيخ عبد الرحيم الحيدرى : درس عليه الكافي في علم العروض والقوافي وكان مدرسا بكلية اللغة العربية آنذاك.

إلى القاهرة

قدِم الشيخ إلى القاهرة وعمره ثمانية و عشرون عاما ، وعندما أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عن مسابقة لاختيار مشايخ للمقارئ المصرية ، تقدم للمسابقة و حضر الامتحان و كتب الله التوفيق و النجاح .
عقَد الشيخ السمنودي مجالس الإقراء بمسجد الإمام الدَّردِير بالأزهر، ثم بمسجد السلطان قَلاوون بالجمَّالية، فبدأ الطلبة يقصِدونه، وذاعت شهرته و انتشر اسمه بين شيوخ المقارئ
ثم بعد سنة أعلن الأزهر الشريف عن مسابقة في القراءات و التجويد و الرسم العثماني و ضبط المصحف و عد الآي ، للتدريس في قسم القراءات التابع لكلية اللغة العربية بالأزهر الشريف
وتقدَّم للاختبار أمام اللجنة المنعقدة برئاسة شيخ القُرَّاء العلَّامة الشيخ علي الضـبَّاع - وكان أوَّل لقائه به - فامتحنه الشيخ، وكان كلَّما سأله في «طيِّبة النشر» أجابه بما في تحريرات الشيخ الطـبَّاخ، فأُعجِب به جدًّا، وكان الشيخ السمنودي أول الفائزين في هذه المسابقة
وأشار الشيخ الضباع عليه بحفظ " فتح الكريم في تحرير أوجه القرآن العظيم " للعلامة المتولي – رحمه الله – من طريق الأزميري ، فعكف عليها حفظاً ودراسة على الشيخ حنفي السقا ، وبينه وبين المتولي في السند رجل واحد : وهو الشيخ خليل الجنايني ، ومكث عنده أربع سنوات ، أخذ عنه فيها القراءات العشر من طريق طيبة النشر ، ثم القراءات الأربع الزائدة على العشر المتواترة .
و بعد أيام من المسابقة صدر قرار بتعيينه مدرسا بقسم القراءات بكلية اللغة العربية بالأزهر الشريف فصار في طليعة من يدرس في هذا القسم و في هذه الفترة قدم نظمه الشهير " لآلئ البيان في تجويد القرءان " وتقرر تدريسه مدة عامين على طلبة القسم ثم طلب منه تلخيصه ليسهل على الطلاب فلخصه في كتابه " تلخيص لآلئ البيان في تجويد القرءان " الذي قررت مشيخة الأزهر تدريسه على جميع المعاهد الدينية لتعم الفائدة منه بناء على المنهج الصادر عام 1954 م
ثم عين الشيخ عضوا بلجنة الإشراف على المصاحف المرتلة لمشاهير قراء القرآن بمصر
وقد ظلَّ العلَّامة السَّمنودي- رحمه الله تعالى- مُكِبًّا على العلم والتعلُّم، مُجدًّا مجتهدًا لا يصرفه عن الاطِّلاع صارف ، ونتيجةً لكثرة اطلاعه وقوة استحضاره فقد كان له بعض آراء خالف فيها قُرَّاءَ عصره، مما نغَّص عليه وجوده في القاهرة. و تعرض لمتاعب بسبب حساده ، لكنه في ثبات وثِقة راح يقرِّر رأيه مُعرِضًا عمَّا يُلاقيه، حتى انتهَى الأمر ولم ينل منه حساده سوى أنْ ترَك القاهرة، وعاد إلى سَمنُّود؛ فعقَد مجالس الإقراء بمسجد أبي الفضل الوَزِيري بالـمَحَلَّة الكبرى ، و أصبح بيته في سمنود مقصدا لأهل القرآن و القراءات حتى وفاته رحمه الله .

تلاميذه :
الذين قرأوا عليه أو حصلوا منه على إجازات في التجويد والقراءات كثيرون جدا ، نذكر منهم :
• الشيخ رزق خليل حبة – رحمه الله - شيخ عموم المقارئ المصرية.
• الشيخ عبد الفتاح المرصفى – رحمه الله - صاحب هداية القاري إلى تجويد كلام الباري .
• الشيخ محمود حافظ برانق – رحمه الله - رئيس لجنة مراجعة المصحف .
• الشيخ محمود أمين طنطاوى وكيل مشيخة المقارئ و رئيس لجنة مراجعة المصاحف .
• الشيخ عطية قابل نصر عميد معهد القراءات الأسبق
• عبدالحكيم عبداللطيف شيخ قُرَّاء الجامع الأزهر
• الشيخ عبد الرافع رضوان علي الشرقاوي عضو لجنة مراجعة مصحف المدينة النبوية بمجمع الملك فهد .
• الشيخ عبد الرؤوف محمد إبراهيم سالم عضو لجنة مراجعة المصاحف و المدرس بقسم القراءات
• الشيخ محمد عبد الدايم خميس شيخ قُرَّاء المسجد الأحمدي رحمه الله.
• الشيخ عبد العظيم محمد إبراهيم الخياط .-رحمه الله المدرس بقسم القراءات و عضو لجنة مراجعة مصحف السودان برواية الدوري
• الشيخ محمد تميم الزعبى صاحب التحقيقات العديدة.
• الدكتور أيمن رشدي سويد صاحب التحقيقات العديدة.

مؤلفاته :

كان للشيخ السمنودي العديد من المؤلفات نذكر منها :
أولا: التجويد
1- الموجز المفيد في علم التجويد.
2- لالئ البيان في تجويد القرآن.
3- تلخيص لالئ البيان في تجويد القرآن.
4- رياضة اللسان شرح تلخيص لالئ البيان في تجويد القرآن.
5- التحفة السمنودية في تجويد الكلمات القرآنية.
6- موازين الأداء في التجويد والوقف والابتداء.

ثانيا: ما يتعلق برواية حفص عن عاصم
7- بهجة اللحاظ بما لحفص من روضة الحفاظ.
8- آية العصر في خلافات حفص من طريق طيبة النشر.
9- أنشودة العصر فيما لحفص على القصر.
10- باسم الثغر بما لحفص على القصر.
11- أماني الطلبة في خلف حفص من طريق الطيبة.
12- مرشد الإخوان إلى طرق حفص بن سليمان.
13- ضياء الفجر فيما لحفص أبي عمرو.
14- أمنية الولهان في سكت حفص بن سليمان

ثالثا: ما يتعلق بعد الآي والفواصل
15- المحصي لعد آي الحمصي.
16- الحصر الشامل لخواتيم الفواصل.
رابعا: مفردات القراءات
17- تحرير طرق ابن كثير وشعبة.
18- إتحاف الصحبة برواية شعبة.
19- رسالة فيما لحمزة على السكت العام من الطيبة من طريق الكامل.
20- تحقيق المقام فيما لحمزة على السكت العام.
21 - مرشد الأعزة إلى خلافات الإمام حمزة.
22- هداية الأخيار إلى قراءة الإمام خلف البزار.
خامسا: القراءات العشر وتحريراتها.
23- المعتمد في مراتب المد.
24- كشف الغوامض في تحرير العوارض.
25- حل العسير من أوجه التكبير.
26- دواعي المسرة في الأوجه العشرية المحررة من طريقي الشاطبية والدرة.
27- الدر النظيم في تحرير أوجه القرآن العظيم.
28- منظومة البدر المنير
بالإضافة إلى مؤلفات لم يتضمنها ماسبق مثل :
29 – النجم الزاهر في قراءة ابن عامر
30 – المناهل المستعذبة في طرق الأئمة العشرة
31 – الوجوه النضرة في القراءات الأربع عشرة
32- الكواكب العوالي في السند العالي
و قد قامت وزارة الأوقاف الكويتية مشكورة بعناية الشيخ ياسر المزروعي من جمع أكثر مؤلفات الشيخ و أصدرته في مطبوع يسمى ( جامع الخيرات في تجويد وتحرير أوجه القراءات ) .

وفاته :

ولقد ظلَّ الشيخ حادَّ الذِّهن، حاضرَ البَديهة، قويَّ الذاكرة، لم يَختلِط على الكِبَر، وإن أقعَده المرض في فراشه .
وفي صباح يوم الأحد السابع من رمضان سنة (1429هـ)، الموافق السابع من (سبتمبر) سنة (2008م) ، كانت وفاته وصُلِّي عليه بسَمنُّود، بمشهدٍ عظيم حافل.
توفي الشيخ يعد حياة حافلة بالعطاء تقارب قرنا من الزمان قرأ فيه القرآن و أقرأ و نظم و ألف و حرر فيها و هذب وكانت خاتمته في شهر القرآن المبارك حيث أبوب الجنة مفتحة و أبواب الرحمة مشرعة نسأل الله تبارك و تعالى أن يجزيه عن القرآن و أهله خير الجزاء و أن يجزل له أجزل العطاء .

 



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

حدث في مثل هذا الأسبوع ( 3 - 9 رمضان ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 3 - 9 رمضان ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 3 - 9 رمضان ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 3 - 9 رمضان ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 3 - 9 رمضان )

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/1FnUN69
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/1Sqlr7L
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog