Home » , » 3lislam موريتانيا تواصل استعداداتها لاستضافة القمة العربية الاسلام

3lislam موريتانيا تواصل استعداداتها لاستضافة القمة العربية الاسلام

Written By on Saturday 23 July 2016 |

موريتانيا تواصل استعداداتها لاستضافة القمة العربية

تواصل السلطات الموريتانية استعداداتها لاستضافة مؤتمر القمة العربية المقرر عقده في نواكشوط يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، وسط تباين في وجهات النظر حول التدخل الإيراني في شؤون الدول العربية والتدخل التركي في العراق.

وفي الاجتماعات التحضيرية للقمة، ناقش وزراء الخارجية العرب عدة قضايا، من أهمها تجديد أساليب العمل العربي المشترك للتعامل مع التحولات والتحديات التي تعيشها المنطقة.

كما تتضمن أجندة الاجتماع القضية الفلسطينية والأزمات التي تعيشها عدة دول عربية، بالإضافة إلى مناقشة موضوع الإرهاب.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري في افتتاح الاجتماع "يجب هزم الإرهاب، هذه أولوية"، فيما دعا نظيره الموريتاني أسلكو ولد أحمد أيزيد بيه الدول العربية إلى تنسيق أكبر "مع أفريقيا" للقضاء على هذه الآفة.

وأوضح المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية أن ثمة تباينا في وجهات النظر العربية حول الموقف من التدخل الإيراني في الشؤون العربية، والتوغل التركي في شمال العراق.

وأوضح أحمد عفيفي -في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس السبت- في نواكشوط في ختام الاجتماع أن "التباين يخص مشروعي قانونين، أحدهما يتعلق برفض التدخل الإيراني في شؤون الدول العربية، والثاني حول التوغل العسكري التركي في شمال العراق".

وأضاف أن بعض الدول العربية تحفظت على الصياغات، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء قرر رفع القرارين إلى مجلس الرؤساء في اجتماع القمة.

وكانت اللجنة الوزارية العربية الرباعية قد عبرت عن "إدانتها واستنكارها لكل التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وطالبت إيران بوقف هذه التدخلات، والكف عن دعم الجماعات والتنظيمات الإرهابية والتخريبية".

كما دعت اللجنة في بيان أصدرته عقب اجتماعها الثالث -على هامش أعمال الاجتماعات الوزارية التحضيرية للقمة العربية الـ27 في نواكشوط- إلى "الكف عن التصريحات العدائية والتحريضية والاستفزازية تجاه الدول العربية، مؤكدة على أهمية أن تكون العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية قائمة على احترام سيادة الدول ومبدأ حسن الجوار".

ومن أبرز المواضيع المطروحة على طاولة القمة العربية "النزاعات في سوريا وليبيا والعراق واليمن وتشكيل قوة عربية مشتركة وبحث آخر تطورات المبادرة الفرنسية لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين".

وتراهن موريتانيا على نجاح هذه الدورة التي بدأت الاستعداد لها في فترة قصيرة نسبيا بعد أن اعتذر المغرب عن استضافتها نهاية شهر فبراير/شباط الماضي.



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

موريتانيا تواصل استعداداتها لاستضافة القمة العربية , موريتانيا تواصل استعداداتها لاستضافة القمة العربية , موريتانيا تواصل استعداداتها لاستضافة القمة العربية , موريتانيا تواصل استعداداتها لاستضافة القمة العربية , موريتانيا تواصل استعداداتها لاستضافة القمة العربية

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/2a5nMXA
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/2akZhYY
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog