Home » , » 3lislam موغابي يتحدى والحزب الحاكم يضع مسودة عزله الاسلام

3lislam موغابي يتحدى والحزب الحاكم يضع مسودة عزله الاسلام

Written By on Monday 20 November 2017 |

موغابي يتحدى والحزب الحاكم يضع مسودة عزله

دعا رئيس زيمبابوي روبرت موغابي أعضاء الحكومة للاجتماع، في تحدٍّ واضح لكل الأصوات المطالبة بتنحيه عن السلطة، في وقت أعد الحزب الحاكم إجراءات عزله بتوجيه تهم رسمية له. 

وقال قائد الجيش في زيمبابوي الجنرال كونستانتينو تشيوينغا إنه يرحب بالاتصالات بين موغابي ونائبه السابق إمرسون منانغانغوا الذي تسببت إقالته قبل نحو أسبوعين في حدوث انقلاب عسكري.

وفي تصريحات للتلفزيون الرسمي، قال قائد الجيش إن منانغانغوا سيعود إلى البلاد قريبا وسيعقد محادثات مع موغابي، مضيفا أن الجيش على ثقة في أن العملية التي يقوم بها تحرز تقدما جيدا.

في هذه الأثناء، يستعد الحزب الحاكم في زيمبابوي لبدء إجراءات عزل موغابي وتنحيته عن الحكم بتوجيه تهم رسمية له، وذلك مع انتهاء المهلة التي قدمت له للتنحي رسميا.

ولوّح الاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي (الجبهة الوطنية) بأنه سيقوم بإجراءات عزل موغابي اليوم الثلاثاء في جلسة برلمانية.
 

 وكانت وسائل إعلام قد ذكرت أن موغابي قدم موافقة مشروطة على الاستقالة، دون الكشف عن هذه الشروط.

وذكر مراسلو وكالات الأنباء  من هراري هارو موتاسا أن اجتماع الحزب الحاكم اليوم سيتوجه نحو سحب الثقة من الرئيس، لتبدأ بعدها خطوات تنحيته بتوجيه التهم رسميا له، غير أنها نقلت عن محامين قولهم إن حسم ذلك قد يأخذ أسابيع.

وتضيف المراسلة أن الخيار الآخر لعزل موغابي يتمثل في إقناع قادة أفارقة له بالتنحي، وقالت إن السياسيين والطلبة وحتى قدماء المحاربين اتخذوا خطوات للاحتجاج، مطالبين موغابي بالتنحي رسميا عن الحكم.

وكشف الحزب الحاكم في زيمبابوي الاثنين عن مشروع قرار بتوجيه اتهام إلى موغابي يقول فيه إنه "مصدر عدم استقرار" ولا يبدي احتراما لسلطة القانون، وإنه مسؤول عن انهيار اقتصادي لم يسبق له مثيل على مدى 15 عاما.

وقال الحزب الحاكم إنه سيبحث إخضاع موغابي للمساءلة اليوم بعد انتهاء المهلة التي كانت متاحة أمامه لتقديم استقالته من الحكم، الذي ظل على رأسه لما يقرب من أربعة عقود.

ردود فعل
وفي سياق ردود الفعل الدولية على الأحداث بزيمبابوي، قال متحدث باسم رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي الاثنين إن موغابي خسر تأييد شعبه، وحث على التوصل لحل سلمي وسريع للموقف السياسي الغامض هناك.

كما أعلنت زامبيا إرسال رئيسها السابق كينيث كاوندا إلى هراري لإقناع موغابي بالتنحي عن منصبه في "خروج كريم" بعد أن استولى الجيش على السلطة الأسبوع الماضي. ويبلغ كاوندا من العمر 93 عاما، وهو نفس عمر موغابي.

وتجاهل موغابي حتى الآن المطالب بتنحيه لينهي حكما مستمرا منذ 37 عاما ويتمسك بالبقاء في السلطة رغم تهديدات حزبه، وأحدث مفاجأة مدوية الأحد بإعلانه في كلمة وجهها في بث مباشر على التلفزيون، أنه سيترأس المؤتمر العام المقبل للحزب الحاكم "بكل سرور".

وتولى موغابي منصب رئيس الوزراء في 1980 بعد أن أصبح بطل الاستقلال، وتولى الرئاسة في 1987. غير أن خصومه يقولون إن صفات البطولة سرعان ما تبخرت بسبب نزعته السلطوية وانتهاك الحقوق والفشل الاقتصادي.
 



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

موغابي يتحدى والحزب الحاكم يضع مسودة عزله, موغابي يتحدى والحزب الحاكم يضع مسودة عزله, موغابي يتحدى والحزب الحاكم يضع مسودة عزله, موغابي يتحدى والحزب الحاكم يضع مسودة عزله, موغابي يتحدى والحزب الحاكم يضع مسودة عزله

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/2jbyTBz
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/2hIiKDy
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog