Home » , » 3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 ذو القعدة - 1 ذو الحجة ) الاسلام

3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 ذو القعدة - 1 ذو الحجة ) الاسلام

Written By on Thursday 25 August 2016 |

حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 ذو القعدة - 1 ذو الحجة )

وفاة الشيخ المحدث أحمد محمد شاكر في 26 من شهر ذي القعدة سنة 1377هـ :
هو الأستاذ العلامة المحدث أبو الأشـبـال الشيخ أحمد بن محـمـد شاكر بن أحمد ابن عبد القادر.
ولد - رحمه الله - بعد فجر يوم الجـمـعـة فـي الـتـاسـع والعشرين من شهر جمادي الأخـرة سـنـة 1309هـ المـوافق 1892م بمنزل والده بالقاهرة ، ثـم ارتـحـل مـع والـده إلـى السودان حيث كان قد عُينَ قاضياً فيها.
درس الشيخ أحمد شاكر فـي الـسـودان بكـلـيـة " غـوردن " ثم بـعـد رجـوعـه إلـى مصر درس بالإسكندرية ، ثم التحق بالأزهر الذي صار والده وكيلاً لمشيخته سنة 1328هـ.
وانـتـقـال الشيخ إلى الأزهر كان بداية عهد جديد من حياته ، فقد استطاع أن يتصل بكثير من العلـمـاء وطلـبة العلم الموجودين في القاهرة ثم بدأ ينتقل في مكتبات القاهرة ويستفيد من العلماء ويكثر مـن الـمطالعة وقد حاز على الشهادة العالمية من الأزهر سنة 1917م وعمل في التدريس لمدة أربعة أشهر فـقـط ، ثـم عـمـل في سلك القضاء حتى أحيل على التقاعد سنة 1951م.
ولم ينقطع خلال فترة اشتغاله بالقضاء عن المطالعة والتصنيف، بـل إنـه أثـرى الـمـكـتـبـة الإسلامية بأبحاثه القيمة وتحقيقه لأمهات الكتب المفيدة.
وكانت وفاته في السادس والعشرين من شهر ذي القعدة سنة 1377هـ الموافق 1958م.
جهوده في خدمة السنة :
أهم المصنفات التي حققها وعلق عليها:
1- تحقيق كتاب الرسالة للإمام الشافـعـي تحقـيـقـاً علمـياً نافعاً ينم عن غزارة علمه وسعة اطلاعه ، وهو أول كتاب عرف به الشيخ أحمد شاكر.
2- تحقيق (الجامع) للترمذي عن عدة نسخ ، وصل فيه إلى نهاية الجزء الثالث.
3- تحقيق وشرح مسند الإمام أحمد بن حنبل ، وقد شرع بخدمة هذا الكتاب من 1911م حتى بدأ بطباعته سنة 1946م ، فهرس أحاديثه حسب الـمـوضوعـات ، وخرجها وشرح مفرداته وعلق عليه تعليقات هامة ومفيدة ، ولكنه لم ينته من تخريج كامل أحاديث المسند بل وصـل إلى ثلـث الكتاب تقريباً ، وعدد الأحاديث التي حققها [8099] وقـدم للـكـتـاب بنقل كتابين جعـلـهـمـا كالـمقدمة بالنسبة للمسند هما: " خصائص المسند " للحافظ أبي موسى المديني
" والمصعد الأحمد في ختم مسند الإمام أحمد " لابن الجزري.
4- تحقـيق مختصر سنن أبي داود للحـافـظ الـمـنـذري ، ومـعـه مـعـالم السنن للخطابي، وتهذيب ابن قـيِّـم الجوزية ، بالاشتراك مع الشيخ محمد حامد الفقي ، وطبع الكتاب في ثمانية مجلدات.
5- تحقيق صحيح ابن حبان : حقق الجزء الأول منه فقط.
6- شرح ألفية السيوطي في علم الحديث ، وطبع الكتاب في مجلدين.
7- الباعث الحثيث شرح " اختصار علوم الحديث " للحافظ ابن كثير.
8- تحقيق كتاب " الإحكام في أصول الأحكام " لابن حزم.
9- عـمـدة التفـسـيـر عـن الـحـافـظ ابـن كثير اختصره وحذف منه الأسانيد، والـروايـات الإسرائيلية والأحاديث الضعيفة ، وتفاصـيـل الـمـسائل الكلامية ، وهو أفضل المختصرات التي طبعت لتفسير ابن كثير.
10- تخريج أحاديث من تفسير الطبري : شارك أخـاه محـمـود شاكر في تخريج أحاديث بعض الأجزاء من هذا التفسير وعلق على بعض الأحاديث إلى الجزء الثالث عشر.
11- تحقيق كتاب " لباب الآداب " للأمير أسامة بن منقذ المتوفى سنة 584هـ .
12- تحقـيـق كـتاب شرح العقيدة الطحاوية. هذا بالإضافة إلى كتب أخرى قيمة في الأدب واللغة ، وبحوث مـفـيـدة في الفـقـه والقضايا الاجتماعية والسياسية كتبها في مجلة " الهدي النبوي " حينما كان رئيس تحرير لها، وقـد جمـعـت بـعـض هذه المقالات ونشرت في كتاب بعنوان " كلمة الحق " .

وفاة الشيخ إسماعيل الأنصاري 26 من ذي القعدة 1417 هـ
اسمه : إسماعيل بن محمد بن ماحي بن عبد الرحمن الأنصاري
ولد في مالي و تلقى علومه ودرس في تنبكتو، حيث درس النحو والصرف واللغة وحفظ ألفيه بن مالك وكلفه مشايخه بحفظ الكثير من المتون نظما ونثرا، وقرأ القرآن بقراءة نافع وحفظه غيبا، كما تلقى على مشايخه كتب التوحيد وأصول الفقه وعلم المنطق والمعلقات وفن البلاغة ومصطلح الحديث الشريف والتفسير.

ومن أبرز مشايخه: الشيخ محمد عبد الرحمن الأنصاري، والشيخ محمد بن ثاني الأنصاري في فقه المالكية، والشيخ حمد بن الأمين الأنصاري، والشيخ محمد بن صالح الإدريسي في النحو والصرف ، والشيخ عبد الله بن محمود المدني في التوحيد والتفسير والحديث والمصطلح ، ونال الإجازة من مشايخه في التفسير والحديث.
وقدم للمملكة العربية السعودية عام 1370هـ ، فعمل مدرسا بالمدرسة الصولتية منذ عام 1370هـ
- وواصل تلقيه علوم التوحيد والعقيدة والحديث وعلومه والتفسير وأصوله على المشايخ عبد الله بن حسن آل الشيخ و الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة و الشيخ عبد الظاهر أبو السمح والشيخ محمد أبي عبد الحق الهاشمي .
- وفي عام 1372هـ نال الإجازة بالتدريس في المسجد الحرام فعقد حلقة كبيرة حضرها كثير من طلبة العلم لا سيما طلبة دار الحديث في مكة المكرمة .

- وانتدب في عام 1374هـ للتدريس في المعهد العلمي بالرياض، فانتقل إليه وحصل على الهوية السعودية ثم اختاره سماحة مفتي المملكة آنذاك الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مدرسا في مسجده وهذا الجامع لا يدرس فيه إلا كبار العلماء ، ثم انتقل إلى الرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء وكان اسمها في ذلك الوقت دار الإفتاء ليكون عضوا بها بأمر من سماحة المفتي آنذاك الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ عام 1382هـ ، فاتصل بكبار العلماء الشيخ محمد بن إبراهيم والشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمهم الله .
إلى أن أحيل إلى التقاعد لبلوغه السن النظامية، ومع ذلك استمر يؤدي العمل الذي يوكل إليه في هذا المجال.
مؤلفاته:
- الإمام بشرح عمدة الأحكام (مجلدان)
- التحفة الربانية بشرح الأربعين النووية وتكملتها للحافظ بن رجب،
- تصحيح حديث صلاة التراويح عشرين ركعة والرد الألباني في تضعيفه،
- الإرشاد في القطع بقبول حديث الآحاد.
- رسالة في شأن الخضر عليه السلام (مخطوط)
- إباحة التحلي بالذهب المحلق(رد على الشيخ ناصر الدين الألباني في تحريمه للتحلي بالذهب المحلق للنساء).
- رسالة في التحذير من الملاهي
- شرح قصيدة ( بانت سعاد )
- النبذة النحوية .
- الفقيه والمتفقه للحافظ الخطيب البغدادي (تحقيق)
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للخلال (تحقيق)
- الأعلام العلية في مناقب الشيخ ابن تيمية لأبي حفص البزار(تحقيق)
- العجالة السني في شرح الألفية في السيرة النبوية للعراقي بشرح المناوي(تحقيق)
- النهاية للحافظ ابن كثير وهي خاتمة كتابه البداية(تحقيق)
- تطهير الاعتقاد للصنعاني(تحقيق)
- الصارم المنكي في الرد على السبكي لابن عبد الهادي (تحقيق)،
- قرة عيون الموحدين للشيخ عبد الرحمن بن حسن(تحقيق)،
- الوابل الصيب لابن القيم(تحقيق)،
- أخلاق العلماء للآجري (تحقيق).
وفاته
أصيب الشيخ بمرض لازمه مدة طويلة فكان صابراً محتسباً إلى أن اشتد عليه في آخر أيامه حتى أدخل المستشفى ، فتوفي فجر الجمعة 26 من ذي القعدة 1417 هـ ، بمدينة الرياض رحمه الله رحمة واسعة .
 



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 ذو القعدة - 1 ذو الحجة ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 ذو القعدة - 1 ذو الحجة ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 ذو القعدة - 1 ذو الحجة ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 ذو القعدة - 1 ذو الحجة ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 24 ذو القعدة - 1 ذو الحجة )

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/2bkmXMX
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/2bit02Z
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog