Home » , » 3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 2 - 8 من ذي الحجة ) الاسلام

3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 2 - 8 من ذي الحجة ) الاسلام

Written By on Wednesday 31 August 2016 |

حدث في مثل هذا الأسبوع ( 2 - 8 من ذي الحجة )

وفاة الأديب والمؤرخ خير الدين الزركلي 3 من ذي الحجة سنة 1396هـ
واسمه : خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي الدمشقي.
أديب، شاعر، مؤرخ، من رجال السياسة، ولد ليلة 9 ذي الحجة 25 يونية (حزيران)، في بيروت، وكان لوالده تجارة فيها، وهو وأمه دمشقيان، ونشأ بدمشق، وتعلم في أحد مدارسها الأهلية، وأخذ عن علمائها على الطريقة القديمة، وقال الأبيات من الشعر في صباه، وأدَّى امتحان القسم العلمي في المدرسة الهاشمية، ودرَّس فيها، وأصدر مجلة الأصمعي الأسبوعية، وذهب إلى بيروت فانقطع إلى الكلية العلمانية "اللاييك" تلميذًا في دراستها الفرنسية، أستاذًا للتاريخ والأدب العربي فيها.

ورجع في أوائل الحرب العامة الأولى إلى دمشق، وأصدر بها بعد الحرب سنة 1918م جريدة لسان العرب يومية مع أحد الأصدقاء.
وعلى أثر وقعة ميسلون سنة 1920م غادر دمشق إلى فلسطين فمصر فالحجاز، وصدر الحكم عليه غيابيًّا بالإعدام وحجز أملاكه، فعاش متنقلاً بين البلاد العربية ، وفي سنة 1921م تجنس بالجنسية العربية في الحجاز، وانتدبه الملك حسين بن علي لمساعدة ابنه الأمير عبد الله، وهو في طريقه إلى شرقي الأردن.
ثم عاد إلى مصر فالقدس ثم إلى عمان، ومهّد السبيل لدخول عبد الله، لإنشاء الحكومة الأولى في عمَّان، وسمي في تلك الحكومة مفتشًا عامًا للمعارف، فرئيسًا لديوان رياسة الحكومة.

ثم قصد مصر وأنشأ المطبعة العربية في القاهرة، ثم زار الحجاز بعد أن تسلم آل سعود مقاليد الحكم، ثم ذهب إلى القدس فأصدر مع زميلين جريدة الحياة يومية، وعطلتها الحكومة الإنجليزية، ثم عين مستشارًا للوكالة، ثم (المفوضية) العربية السعودية، فترك الجريدة وتحول إلى القاهرة، ومثل الحكومة السعودية في عدة مؤتمرات دولية، وشارك في مؤتمرات أدبية واجتماعية، وانتدب لإدارة وزارة الخارجية بجدة مع يوسف ياسين وزير الخارجية بالنيابة.
وسمي وزيرًا مفوضًا ومندوبًا دائمًا لدى جامعة الدول العربية بمصر، وعين سفيرًا ومندوبًا ممتازًا في المغرب، ثم منح إجازة غير محدودة، واختار الإقامة في بيروت.
وكان المجمع العلمي العربي بدمشق قد ضمه إلى أعضائه المراسلين، وكذلك عضوًا مراسلاً في مجمع اللغة العربية بمصر والمجمع العلمي العراقي ببغداد.
وقام برحلات إلى الخارج أفادته، الأولى إلى إنجلترا ومنها إلى فرنسا ممثلاً لحكومته، والثانية إلى الولايات المتحدة الأمريكية بمهمة رسمية غير سياسية، والثالثة إلى أثينا العاصمة اليونانية بصفة وزير مفوض ومندوب فوق العادة.
وتوفي بالقاهرة في 3 ذي الحجة 1396هـ ، الموافق 25 تشرين الثاني 1976م .

مؤلفاته:
من أهمها
1 ـ كتاب " الأعلام " قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين في 10 مجلدات
2 ـ شبه جزيرة العرب في عهد الملك بن عبد العزيز
3 ـ ما رأيت وما سمعت ، عن رحلته الأولى من دمشق إلى فلسطين فالحجاز
4 ـ عامان في عمَّان
5 ـ ماجدلين والشاعر ، قصة شعرية قصيرة
6 ـ الملك عبد العزيز في ذمة التاريخ
7 ـ صفحة مجهولة من تاريخ سوريا في العهد الفيصلي
8 ـ ديوان شعر وغير ذلك

وفاة العلامة المغربي عبد الله كنون الحسني 5 من ذي الحجة 1409 هـ

رئيس رابطة علماء المغرب. ولد بمدينة فاس من أسرة سنية محافظة. حفظ القرآن صغيرًا بالكتَّاب، وأتقن حفظ المتون، وأجاد رواية الحديث ورواية الشعر، ثم لحق بالقرويين ليتلقى علوم عصره على كبار المشايخ يومئذ،

استقر مع والده في طنجة ، وهو مؤسس المعهد الإسلامي بطنجة ، الذي تولى إدارته حتى 1953م، إذ هاجر إلى تطوان احتجاجًا على خلع الملك محمد الخامس من قبل سلطات الاحتلال الفرنسي، وأقام في تطوان مدرسًا في المعهد العالي، ومديرًا لمعهد الحسن للأبحاث، ولم يلبث أن عين وزيرًا للعدل في حكومتها. وبعد توحيد بلاد المغرب أوكلت إليه وظيفة الحاكم العام في طنجة. كما كان أحد مؤسسي الجمعية الوطنية الأولى بقيادة محمد عبد الكريم الخطابي. وكذلك أسهم في تأسيس كتلة العمل الوطني التي انبثقت منها الأحزاب السياسية الكبرى بعد ذلك.

وفي سنة 1956م عين عضوًا في المجمع العلمي العربي بدمشق، وفي عام 1961م انتخب عضوًا عاملاً في مجمع اللغة العربية بالقاهرة، وانتخب أيضًا أمينًا عامًا لرابطة العلماء في المغرب، ولما أنشئ مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر سنة 1963م عيِّن عضوًا عاملاً فيه. وبعد نحو عشر سنوات انتخب عضوًا عاملاً في المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي، وكان عضوًا شرفيًّا في مجمع اللغة العربية الأردني منذ تأسيسه عام 1977م، وعضوًا بالمجمع العلمي العراقي، إضافة إلى عضويته في المجمع الملكي لبحوث الحضارة.

وقد ترأس صحيفة الميثاق لسان حال رابطة علماء المغرب حتى وفاته في الخامس من شهر ذي الحجة سنة 1409هـ ، الموافق للتاسع من يوليو 1989م.

مؤلفاته :
زادت مؤلفاته المنشورة على الخمسين كتابًا، منها:
1- أحاديث عن الأدب المغربي الحديث.
2- أدب الفقهاء.
3- الإسلام أهدى.
4- إسلام رائد.
5- أمراؤنا الشعراء.
6- أنجم السياسة وقصائد أخرى.
7- إيقاعات الهموم، ديوان شعر.
8- ترتيب أحاديث الشهاب لابن الحسن القلعي.
9- تفسير سور المفصل من القرآن الكريم.
10- التيسير في صناعة التفسير، للإشبيلي " تحقيق ".
11- جولات في الفكر الإسلامي.
12- شرح المشمقمقية.
13- عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب/ محمد بن موسى الحازمي الهمداني (ت 584هـ) تحقيق وتعليق وفهرسة.
14- على درب الإسلام.
15- فضيحة المبشرين في احتجاجهم بالقرآن المبين.
16- القاضي عياض بين العلم والأدب.
17- القدوة السامية للناشئة الإسلامية.
18- لقمان الحكيم.
19- مدخل إلى تاريخ المغرب ، وغير ذلك
 



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

حدث في مثل هذا الأسبوع ( 2 - 8 من ذي الحجة ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 2 - 8 من ذي الحجة ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 2 - 8 من ذي الحجة ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 2 - 8 من ذي الحجة ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 2 - 8 من ذي الحجة )

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/2bDI9J0
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/2bJnvI3
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog