Home » , » 3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 6 – 12 رمضان ) الاسلام

3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 6 – 12 رمضان ) الاسلام

Written By on Thursday 9 June 2016 |

حدث في مثل هذا الأسبوع ( 6 – 12 رمضان )

وفاة الشيخ محمد بن نبهان المصري 9 رمضان 1436 هـ :
أستاذ القرآن الكريم وعلومه والقراءات في جامعة أم القرى سابقاً لمدة تزيد عن 25 عاما، وتتلمذ على يدة الآلاف من قراء القرآن الكريم، و أحد كبار علماء القرآن الكريم وعلومه والقراءات في االقرن العشرين، تخرج على يديه العديد من كبار القراء ، وله ما يقارب العشرون مؤلفا من الكتب في القراءات القرآنية.
اسمه :
محمد نبهان بن حسين بن نبهان بن محمد بن أحمد بن عمر مصري "أبو الحسين"
ومصري، نسبة إلى جده السادس الذي قدم من مصر ( من الفيوم) ، واستوطن في مدينة حماة.

مولده ونشأته:
ولد الشيخ في حماة في سوريا في الخامس والعشرين من شهر صفر، عام ثلاثة وستين وثلاثمائة وألف من الهجرة ، الموافق (20 / 03 / 1944م)
وللشيخ -حفظه الله- قصة طريفة تتعلق بنشأته في صغره، فعندما أراد والده أن يعلمه القرآن، كان نفوره من ذلك نفوراً شديداً، لأنه كان يعتقد أن القرآن إنما يقرأ في المآتم وعلى القبور في أيام الأعياد فقط، وأن من يتعلم القرآن فإن تلك هي وظيفته، حتى وصل به الأمر أنه فكر في الانتحار للتخلص من ضغط والده عليه، ولكن منّ الله عليه بالفهم الصحيح لحقيقة القرآن وفضل تعلمه وتعليمه.

يقول الشيخ -حفظه الله- وهو يحكي عن نفسه هذه القصة: (كان والدي يجبرني على حفظ القرآن, وكنت أرفض بسبب اعتقادي أن من يحفظ القرآن يجب أن تكون مهنته اتباع الجنائز, لأني عشت في محيط جميع حفاظه يتبعون الجنائز حتى يعيشوا هم وأولادهم على ذلك, ومن هذا الباب كنت أرفض حفظ القرآن حتى لا تكون هذه المهنة مهنتي، ولكن والدي وعدني بأن لا يجعلني أمتهن هذه المهنة, ولما أصررت على رفضي قاطعني والدي وأرسل إلي مع والدتي بأنه لن يكلمني إلا إذا أردت حفظ القرآن, فرضخت لطلبه وأتاني بشيخ إلى البيت يعلمني القرآن، ثم شيخ آخر، ثم الشيخ محمد الزول ومن بعده الشيخ محمد القواص, ورأيت في الشيخ محمد القواص ما يشجعني باعتباره كان أبياً عفيفاً عزيزاً, وكانوا إذا أرادوه للقراءة أخذوه وأعادوه بسيارتهم, فأحسست بعزة حملة القرآن)
نشأ الشيخ في حماة ، فالتحق منذ صغره بالمدارس النظامية ، واجتاز المرحلة الابتدائية والإعدادية ، ثم شاء الله وكفّ بصره ، ثم حفظ القرآن الكريم وهو كفيف البصر ، ثم التحق بمعهد دار الحفّاظ والدراسات القرآنية في حماة ، وحفظ المقدمة الجزرية في التجويد ، والشاطبية والدّرّة في القراءات السبع والعشر ، ثم تلقّى القراءات العشر بمضمنهما ، والعلوم الشرعية والعربية وغيرها ، وتخرج في المعهد المذكور عام 1396هـ ستة وتسعين وثلاثمائة وألف من الهجرة ، الموافق 1976م ستة وسبعين وتسعمائة وألف ميلادية .
إلى مكة
وفي عام 1401ه إحدى وأربعمائة وألف من الهجرة ارتحل إلى الديار المقدّسة ، واستقرّ في مكة المكرمة وفي السنة نفسها عيّن أستاذاً للقرآن الكريم في قسم الشريعة ثم أستاذاً للقرآن والقراءات لدى افتتاح قسم القراءات في جامعة أم القرى . و ظل مدرسا في الجامعة حتى عام 1427ه سبعة وعشرين وأربعمائة وألف من الهجرة .
كما قام بالتدريس في الثانوية الأولى لتحفيظ القرآن الكريم مدة أربع سنوات ، وبالتدريس في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم للبنات بمكة المكرمة ، كما كان يقوم بتدريس القرآن الكريم والقراءات والعلوم الشرعية والعلوم العربية في منزله .
من شيوخه
• الشيخ سعيد عبدالله محمد العبدالله رحمه الله ، شيخ القراء بحماة ، حفظ عليه منظومات القراءات ، وقرأ عليه ختمة براواية حفص عن عاصم ، وختمة أخرى بالقراءات السبع من الشاطبية ، وثالثة بالقراءات الثلاث المتممة للعشر من الدّرّة ، ولازمه كثيرا إلى أن مات رحمه الله .
• الشيخ زاكي الدندشي رحمه الله ، درس عليه الفقه الحنفي ، وقرأ عليه حاشية ابن عابدين ، وحاشية الطحاوي ، وأجازه في الفقه الحنفي .
• الشيخ سعيد النعسان رحمه الله ، مفتي مدينة حماة ، أخذ عنه علم الفرائض ، وكان بدايته في طلب العلم لديه ، بجامع النور بحماة ، حيث قَدِمَ به جدّه إليه ، وكان جدّه من تلاميذ الشيخ سعيد الجابي رحمه الله مفتي السنة في مدينة حماة .
• الشيخ علي عثمان آغا رحمه الله ، تلقى عنه النحو والعربية ، وكتاب اللباب شرح الكتاب في الفقه الحنفي ، والدروس النحوية لحفني ناصف ، وغيرها من كتب الفقه واللغة والأدب .
• الشيخ خالد الشقفة رحمه الله ، درس عليه الفقه الشافعي ، وقرأ عليه كتاب " دراسات فقهية " .
• الشيخ عبدالغفار الدروبي رحمه الله ، أجازه في القراءات العشر وعرض عليه القرآن في مقاطع مختارة .
• الشيخ بكري الطرابيشي حفظه الله ، قرأ عليه سورة الفاتحة وأوائل سورة البقرة ، وأجازه .
• الشيخ نادي حداد محمد علي القط ، مدرس القراءات بمدينة البدرشين ، ومدرس في معهد ابن الجزري في القصيم حفظه الله ، قرأ عليه القراءات العشر الكبرى في ختمة كاملة وأجازه بها .
مؤلفات
له العديد من الكتب، ومنها:
1. فوح العطر في رواية الإمام الدوري عن أبي عمرو
2. المذكرة في التجويد
3. البشرى في تيسير القراءات العشر الكبرى
4. الثمر اليانع في رواية الإمام قالون عن نافع .
5. الإستبرق في رواية ورش عن نافع طريق الأزرق .
6. القمر المنير في قراءة الإمام المكي عبدالله بن كثير .
7. حسن الجلاء في رواية السوسي عن أبي عمرو بن العلاء .
8. السنا الزاهر في قراءة الإمام عبدالله بن عامر .
9. الرِّياش في رواية الإمام شعبة بن عيّاش .
10. أزكى التحيّات في قراءة الإمام حمزة بن الحبيب الزيات .
11. النُّور السنائي في قراءة الإمام علي بن حمزة الكسائي .
12. قطر من غيث النفع في أصول وكلمات القراءات السبع .
13. المسك الأذفر في قراءة الإمام المدني يزيد بن القعقاع أبو جعفر .
14. حياة القلوب في قراءة الإمام الحضرمي يعقوب .
15. رحيق الأزهار في قراءة الإمام العاشر خلف بن هشام البزَّار .
16. عبير من التحبير في القراءات الثلاث ( أبي جعفر ويعقوب وخلف العاشر ) .
وفاته
توفي عصر يوم الجمعة 9 رمضان 1436 هـ ، 26 يونيو 2015م، بمكة المكرمة ، و صلي عليه بالمسجد الحرام عقب صلاة العشاء ودفن بمقابر العدل بمكة المكرمة رحمه الله تعالى
 



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

حدث في مثل هذا الأسبوع ( 6 – 12 رمضان ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 6 – 12 رمضان ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 6 – 12 رمضان ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 6 – 12 رمضان ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 6 – 12 رمضان )

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/1VO06c0
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/1Upk3km
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog