Home » , » 3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع (21 – 27 من المحرم ) الاسلام

3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع (21 – 27 من المحرم ) الاسلام

Written By on Saturday 22 October 2016 |

حدث في مثل هذا الأسبوع (21 – 27 من المحرم )

وفاة الدكتور مصطفى سعيد الخن 23 محرم 1429 هـ :
هو العالم المربي، وشيخ علم أصول الفقه في بلاد الشام مصطفى بن سعيد بن محمود الخن، الشافعي، الميداني، الدمشقي، ولد سنة 1923م بدمشق في حي الميدان من أسرة دمشقية عريقة، كان لها منذ عهود العمادة والمرجعية في الميدان كله.
نشأ الشيخ مصطفى الخن في كنف والديه في جو أسري يسوده الصفاء والهيبة والاحترام، وألحقه والده بالكتاب، ثم ألحقه بمدرسة الجمعية الغراء الابتدائية، ثم انتقل بعدها إلى المدرسة الرسمية في الميدان.
وفي عام (1350هـ -1931م) اكتشف شيخه محمد زرزور علائم النجابة والأهلية عند مصطفى الخن، الذي كان أحد التلاميذ المنتسبين إلى مكتبه لتعلم القرآن والخط والحساب؛ واصطحبه شيخه إلى دروس الشيخ حسن حبنكة في جامع منْجك، ثم التحق الشيخ الخن بمدرسة الشيخ حسن حبنكة بالقسم المسائي، وأعجب به شيخه حسين خطاب؛ لما لمس عنده من مخايل الحفظ والذكاء، ونقل إعجابه إلى الشيخ حسن، فأوصى به خيرًا.
ولم تمض مدة حتى حبب إلى التلميذ النجيب طلب العلم، فقرر الانتقال إلى القسم الصباحي
سيرته العلمية
شب مصطفى الخن في جامع منجك، وغدا طالبًا مجدًّا نشيطًا، متعلمًا في الصباح، ومعلمًا في المساء، ثم انتقل الأستاذ مصطفى للتدريس في مدرسة الناشئة التابعة لمعهد التوحيد الإسلامي فأسهم الجمع بين مهمتي التعلم والتعليم في صنع الشخصية العلمية للشيخ مصطفى الخن، وكان لتوجيه الشيخ حسن حبنكة الأبوي التربوي أثر كبير في التناغم والتآلف والتكامل بين المهمتين.
لقد شارك الشيخ مصطفى في مختلف العلوم الشرعية، ولكنه تخصص في النهاية، وتميز بعلم أصول الفقه، وبعلوم العربية.
وفي مطلع عام (1369هـ -1949م) وصل الشيخ مصطفى إلى القاهرة وانتسب  لجامعة الأزهر وقبلوه في السنة الثالثة من كلية الشريعة، ثم حصل على الليسانس بتقدير ممتاز.
وقد تعرف الشيخ على عميد كلية الشريعة د.عيسى منون، ود.عبدالله موسى، ود.مصطفى عبدالخالق، وأخيه د.عبدالغني عبدالخالق، وأفاد منهم كثيرًا في تخصصه، كما تزود بثقافة إسلامية عالمية، ومنهجية واضحة الطريق والهدف، ومسلك تربوي رصين الفكرة والتطبيق.
عاد الشيخ بعدها إلى دمشق وعمل مدرسًا حتى حصوله على شهادة الدكتوراه بموضوع «أثر الاختلاف في القواعد الأصولية في اختلاف العلماء».
وفي أثناء ذلك اشتغل بالتدريس في كلية الشريعة بجامعة دمشق محاضرًا، بين عامي (1375هـ - 1382هـ)، وأعير لكلية الشريعة واللغة العربية، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في الرياض، مدرسًا، بين عامي (1382ه ـ -1386هـ).
عين بعدها مدرسًا ورئيسًا لقسم العقائد والأديان في كلية الشريعة، بالإضافة إلى تعيينه مدرسًا في كلية التربية بجامعة دمشق، وبقي في الجامعة حتى سنة ( 1404 هـ = 1983م )، وأسهم إذ ذاك في تأليف الكتب الجامعية منها: التفسير العام، وفقه المعاملات، ومبادئ العقيدة الإسلامية.

وبعد إحالته إلى التقاعد سافر الشيخ إلى المملكة العربية السعودية للمرة الثانية، فعمل مدرسًا في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ثم عين أستاذًا في كلية التربية للبنات، وعضوًا في المجلس العلمي لجامعة الإمام، وبقي حتى عام (1413هـ=1992م)، وأشرف في هذه المدة على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه.
وعاد الحنين بالشيخ إلى دمشق مجددًا؛ ليصبح بيته مقصد طلاب العلم والمحبين ودرس بقسم الدراسات العليا التابع لجامعة أم درمان بدمشق، ومركزه مجمع أبي النور التعليمي، كما درس بقسم التخصص، التابع لمعهد الفتح الإسلامي، وتدريس مادة أصول الفقه لطلاب السنوات الثلاث في الكلية.
وشهدت غرفته الخاصة في جامع الدقاق تاريخًا حافلًا بنشاط علمي غزير، تحتوي على مكتبة زاخرة بأمهات الكتب. ومن روادها: الشيخ عبدالعزيز الرفاعي، د.محمد سعيد رمضان البوطي، د.محمد الصباغ، الأستاذ محمود المارديني، ود.موفق دعبول.

من مؤلفاته

بدأ الشيخ مصطفى الخن الكتابة في وقت مبكر، فكان تحصيله وافرًا، وكان صدره يتسع للمشاركة مع غيره من الأقلام، تأليفًا وتحقيقًا، وكان منها ما هو خاص به ومنها ما هو مشترك مع غيره من العلماء،
ومن مؤلفاته :
- أثر الاختلاف في القواعد الأصولية في اختلاف الفقهاء.
- عبد الله بن عباس - حبر الأمة وترجمان القرآن.
- دراسة تاريخية للفقه وأصوله - والاتجاهات التي ظهرت فيهما.
- الحسن بن يسار البصري - الحكيم الواعظ الزاهد العالم.
- الأدلة التشريعية وموقف الفقهاء من الاحتجاج بها.
- أبحاث حول أصول الفقه الإسلامي (تاريخه وتطوره).
- الكافي الوافي في أصول الفقه الإسلامي

المؤلَّفات المشتركة:
1 - نزهة المتَّقين شرح رياض الصَّالحين من كلام سيِّد المرسلين)، وقد شارك بالتَّأليف: الدكتور مصطفى البغا، و الدكتور محيي الدين مستو، و الأستاذ علي الشربجي، والأستاذ محمد أمين لطفي.
2 - الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي)، وقد شارك بالتَّأليف: الدكتور مصطفى البغا، و الأستاذ علي الشربجي.
3 - العقيدة الإسلامية : أركانها- حقائقها- مفسداتها، وقد شارك بالتَّأليف: الدكتور محيي الدين مستو.
4 - الإيضاح في علوم الحديث والاصطلاح ، وقد شارك بالتَّأليف: الدكتور بديع اللحام.
وفاته :
توفي الشيخ (23 من المحرم 1429هـ ، 1/ 2/ 2008م)، في جامع العلامة الشيخ حسن حبنكة الميداني، وخطيب الجامع يخطب على المنبر، ليكون الذكر الحكيم آخرَ ما يطرق سمعه في دنياه، وأنعم بها من خاتمة ونهاية تكون في أحب بقاع الأرض إلى الله

وفاة القارئ الشيخ مصطفى إسماعيل 21 من المحرم 1399 هـ :
الشيخ مصطفى إسماعيل – رحمه الله تعالى – من مشاهير القراّء، لقب بـ " سلطان التلاوة "، و " قارئ الملوك "، و " صاحب الصوت الذهبي ".
ولد في قرية " ميث غزال " بمركز طنطا بمحافظة الغربية في يوم 17 يونيو عام 1905م.
بدأ في حفظ القرآن الكريم ولمّا يزل صغيراً، بكُتّاب القرية، و أتم حفظ القرآن قبل أن يتجاوز الثانية عشر من عمره وبينما كان يقرأ القرآن بالكتاب إذ استمع إليه مصادفة أحد المشايخ الكبار في علوم القرآن وكان في زيارة لقريب له بالقرية فانبهر بأدائه وعذوبة صوته وسأل شيخه ومحفظه عنه وعن عائلته فذهب إلى جده وأخبره بأن حفيده سيكون له شأن عظيم إذا نال قدرا كافيا من التعليم لأحكام القرآن ونصحه بأن يذهب به إلى المسجد الأحمدي بمدينة طنطا ليزداد علما بأحكام الترتيل والتجويد والقراءات فأخذ بالنصيحة .

ثم انتقل بعده إلى المعهد الديني بطنطا، فدرس فيه العلوم الشرعية والعربية وغيرها من العلوم النافعة ، ثم رحل إلي القاهرة وأتقن القراءات علي يد الشيخ محمد الهمداني .
لمع اسمه في منتصف الأربعينات عندما قرأ القرآن لأول مرة في حفلة مذاعة لرابطة القراء بالمسجد الحسيني.
طاف الشيخ بالعديد من دول العالم، قارئاً للقرآن، ليفتح الله بصوته قلوباً غُلفاً، وآذاناً صُماًّ، فقرأ القرآن الكريم في باريس، وكوالالمبور، وكراتشي، ودول آسيا، والدول العربية والإفريقية.
شرّفه الله عز وجل بقراءة القرآن في المسجد الأقصى لأول مرة عام 1960م، وفي المرة الثانية عام 1977م، عندما رافق الرئيس السادات في زيارته المشؤومة للقدس.

قام الشيخ ببناء مركز ديني بقريته التي ولد فيها وهي " ميث غزال " ، كما حصل على وسام من مصر عام 1965م، وعلى وسام الاستحقاق من لبنان، و كذلك من سوريا و الأردن.
ومن شيوخه الذين تلقى عنهم القراءات والتجويد، الشيخ محمود حشيش و الشيخ محمد الهمداني شيخ مقرأة الجامع الأزهر و الشيخ عبد الفتاح القاضي
قال عنه الشيخ محمد الصيفي: إن الله وهبه حلاوة وإبداعا في الصوت والأداء القرآني.
وقال عنه شيخ المقارئ علي الضباع: انفرد بين القراء بتمكنه في أحكام القراءة والقراءات.
وفاته:
وبعد رحلة طالت ثلاثة وسبعين عاماً، توفي الشيخ في يوم الجمعة 21 من المحرم 1399 هـ ، الموافق 22 ديسمبر من عام 1978، رحمه الله رحمه واسعة، وأسكنه فسيح جناته
 



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

حدث في مثل هذا الأسبوع (21 – 27 من المحرم ), حدث في مثل هذا الأسبوع (21 – 27 من المحرم ), حدث في مثل هذا الأسبوع (21 – 27 من المحرم ), حدث في مثل هذا الأسبوع (21 – 27 من المحرم ), حدث في مثل هذا الأسبوع (21 – 27 من المحرم )

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/2eGddea
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/2dxYOmZ
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog