Home » , » 3lislam "الوطني الكردستاني" يرشح برهم صالح لمنصب رئيس العراق الاسلام

3lislam "الوطني الكردستاني" يرشح برهم صالح لمنصب رئيس العراق الاسلام

Written By on Tuesday 25 September 2018 |

"الوطني الكردستاني" يرشح برهم صالح لمنصب رئيس العراق

أقر الاتحاد الوطني الكردستاني انتخاب برهم صالح بالأغلبية مرشحا لمنصب رئاسة الجمهورية العراقية، وجاء ذلك بعد قبول صالح العودة إلى صفوف الاتحاد الوطني، من ناحية أخرى أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني أن لديه مرشحا آخر للمنصب.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي أحمد بيرة إنه عند انعقاد اجتماع مجلس قيادة الحزب كان هناك ثلاثة مرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية، وبعد التصويت حصل برهم صالح على أكبر عدد من الأصوات، وبذلك أصبح مرشحا للحزب.

وجاءت عودة برهم صالح إلى صفوف حزبه الأول الاتحاد الوطني بعد خلع عباءة ائتلاف شكله أخيرا باسم التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، خاض به الانتخابات العراقية وحصل فيها على مقعدين فقط.

ورئاسة العراق من حصة الأكراد بسبب المحاصصة الطائفية والقومية المعتمدة في البلاد بعد العام 2003. ويعد مرشح حزب الاتحاد الوطني مقربا من دوائر صنع القرار الأميركية.

الحزب الديمقراطي
لكن الحزب الديمقراطي الكردستاني ليس معنيا بترشيح الاتحاد الوطني لصالح، وقال عبر قياداته إنه سيعلن مرشحا جديدا للحزب، وإن منصب رئيس العراق من حصته.

وقال المحلل السياسي عبد الحكيم خسرو إن الحزب الديمقراطي الكردستاني لا يرفض برهم صالح في شخصه، ولا يرفض مرشح الاتحاد الوطني، لكن الحزب الديمقراطي يعتقد بأن منصب رئاسة الجمهورية في هذه الدورة من نصيبه باعتبار الاتحاد الوطني تبوأ المنصب ثلاث دورات.

ويبدو أن التوافقات السياسية بين الأحزاب الكردية مرتبطة بمصالح كل فريق لدى الآخر، ففي السنوات الماضية كان منصب رئاسة الجمهورية مرتبطا برئاسة إقليم كردستان الذي كان يتزعمه مسعود البارزاني، ولكن بعد إخفاق الاستفتاء في انفصال الإقليم عن العراق ألغى المنصب، وقد يكون التوافق السابق ألغي هو الآخر.

رئاسة البرلمان
وكان محمد الحلبوسي قد اختير السبت الماضي لرئاسة مجلس النواب العراقي بدورته الرابعة بحصوله على الأغلبية المطلقة من الجولة الأولى لعملية التصويت، والحلبوسي (37 عاما) كان مرشح المحور الوطني (السني) المدعوم من تحالف البناء بزعامة هادي العامري.

وكان البرلمان العراقي فتح الثلاثاء الماضي باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية ويستمر الأمر حتى الأحد المقبل، وذكرت مصادر برلمانية أن انتخاب رئيس للبلاد سيجري خلال موعد اقصاه الثاني من أكتوبر/تشرين الثاني المقبل تطبيقا للدستور العراقي.

ويفترض تعيين مرشح الكتلة الكبرى في البرلمان العراقي لرئاسة الوزراء بعد انتخاب رئيس جديد للجمهورية في الأيام القادمة.



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

"الوطني الكردستاني" يرشح برهم صالح لمنصب رئيس العراق, "الوطني الكردستاني" يرشح برهم صالح لمنصب رئيس العراق, "الوطني الكردستاني" يرشح برهم صالح لمنصب رئيس العراق, "الوطني الكردستاني" يرشح برهم صالح لمنصب رئيس العراق, "الوطني الكردستاني" يرشح برهم صالح لمنصب رئيس العراق

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب https://ift.tt/2IjLLlC
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) https://ift.tt/2Q6TupC
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog