Home » , » isthisharat أعاني من النحافة الشديدة، فكيف يمكنني زيادة وزني؟ سؤال وجواب

isthisharat أعاني من النحافة الشديدة، فكيف يمكنني زيادة وزني؟ سؤال وجواب

Written By on Sunday 14 September 2014 |

أعاني من النحافة الشديدة، فكيف يمكنني زيادة وزني؟







السؤال:



السلام عليكم







أرجو من أخصائية التغذية أن تساعدني في زيادة وزني.







أنا فتاة أعاني من ضعف الشهية والنحافة القبيحة، عمري 19 سنة، طولي 1،65 سم، ووزني الحالي 43 كلغ، علماً أنه من المفروض أن يكون وزني 55 كيلو، نقصت 2 كيلو في أسبوعين، وأخاف أن ينزل وزني في شهر رمضان.







أنا لا أعاني من أي مرض -والحمد لله-، لكنني دائماً أشعر بالتعب والخمول وأنام كثيراً، فإذا كان السبب راجع إلى أسباب نفسية، أتمنى وصف دواء لفتح شهيتي وفيتامينات تعطيني القوة، مع وصفة لزيادة في الوزن، وإذا لا، هل أحتاج لعمل تحاليل؟ لأن عندي نقص في الكريات الحمراء، رجاء مساعدتي.



الإجابــة:



بسم الله الرحمن الرحيم



الأخت الفاضلة/ wiwi حفظها الله.



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:







إذا صاحب فقدان الشهية حالة من التوتر والعصبية والإرهاق والتعب والضيق، فهناك مرض يصيب الفتيات يسمى Anorexia nervosa، أو فقدان الشهية العصبي، وهو مرض نفسي يتصف بالاضطراب في الأكل والانخفاض الشديد في وزن الجسم، مع الخوف من زيادة الوزن، حيث تبدأ حالة النحافة ببرنامج حمية غذائية، ثم تتحول الى حالة مرضية عن طريق تجويع النفس عمدا.







وبالتالي فلك زيارة طبيب نفسي للوقوف على الحالة وتشخيصها، وعمل جلسات تحليل نفسي لإخراج ما بداخلها من توتر وقلق ولفهم طبيعة المرض، كل ذلك يساعد كثيرا على الشفاء -إن شاء الله-، والعلاج هو أسهل ما في الموضوع، وهناك الكثير من الأطعمة تحتوي على فواتح شهية بطبيعتها مثل المخللات والسلطات والمشويات، ويمكن لك تعويض عدم الرغبة في الأكل عن طريق أكل وجبات خفيفة ومتكررة وتحتوي على بعض الفطائر والمعجنات والتمر والعجوة مع زيت الزيتون، وبعض الأشربة التي تحتوي على الحلبة والسمسم والمكسرات، وهي أطعمة تفتح الشهية وتحتوي على سعرات حرارية عالية، وبالتالي يتحسن الوزن ويزيد الزيادة التي ترغبين فيها -إن شاء الله-.







ومن أعراض مرض Anorexia nervosa الخوف الشديد من اكتساب الوزن أو السمنة، على الرغم من النقص في الوزن مع انقطاع أو اضطراب في الدورة الشهرية، ووجود حالة من الأنيميا ونقص الحديد في الدم، التي تؤدي إلى الشعور بالكسل والخفقان وضيق التنفس.







ويمكن وصف الأدوية المضادة للاكتئاب في علاج هذا المرض، مثل cebralex 20 mg وهذا الدواء يحسن الحالة المزاجية ويعطي الشعور بالراحة النفسية ويعالج الاكتئاب، مع الاستمرار على تناول الدواء 6 شهور متواصلة، ثم التوقف عنه وسحبه بالتدريج عن طريق أخذ نصف قرص يوميا، ثم نصف قرص يوماً بعد يوم لعدة شهور أخرى، وهذا سوف يؤدي -إن شاء الله- إلى تحسن الشهية، بالإضافة إلى ما ذكرناه من تناول وجبات خفيفة ومتكررة ومليئة بالسعرات الحرارية، حتى يزيد الوزن، مع تناول نوع معين من الفيتامينات، مثل كبسولة واحدة رويال جلي وكبسولة واحدة من أوميجا 3 وكبسولات فيتامين (د) الأسبوعية 50000 وحدة مرة واحدة في الأسبوع، لمدة 2 إلى 4 شهور.







وهناك كثير من الأشياء الطبيعية، وهي آمنة -إن شاء الله- والتي مع تناولها يمكن لوزنك أن يزيد، ومنها الخميرة، وهي عبارة عن فطر، ويوجد منها أقراص وحبيبات ومسحوق، وهي تحتوي على فيتامينات (ب) المركب، وتفيد الأشخاص الذين يعانون من ضعف الأعصاب ومن النحافة ومن ضعف الشهية، واستخدامها آمن جداً وتؤخذ بمعدل حبتين قبل الوجبات، 3 مرات يومياً.







كذلك فإن أفضل طريقة للسمنة وزيادة الوزن هو شرب عصير موز مع الحليب مرتين يومياً، والإكثار من أكل المكسرات بين الوجبات والإكثار من أكل الفواكه الطازجة، واستخدام ملء ملعقة طعام من مسحوق الحلبة ثلاث مرات يومياً، وكذلك الإكثار من التمر.







كذلك فإن التين المجفف المنقوع يضاف إليه حليب دافئ وملعقة ينسون ويترك لمدة ساعة ثم يؤكل على الريق لفتح الشهية، بالإضافة إلى فاكهة التين الطازج، مع المصالحة مع النفس وتغذية الروح كما نغذي الجسد من خلال الصلاة في وقتها، وبر الوالدين وقراءة ورد من القرآن والسماع لترتيل القرآن والقراءة في كتب السيرة ورياض الصالحين، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، كل ذلك يحسن الحالة المزاجية ويساعد الدواء على العلاج، ثم الكتابة لنا مرة أخرى على الموقع للاطمئنان على حالتك -إن شاء الله-.







وفقك لما فيه الخير.



















استشارة,سؤال,جواب,موقع الاستشارات, إسلام ويب,استشارة دينية,استشارة طبية,استشارة نفسية, أعاني من النحافة الشديدة، فكيف يمكنني زيادة وزني؟,أعاني من النحافة الشديدة، فكيف يمكنني زيادة وزني؟,أعاني من النحافة الشديدة، فكيف يمكنني زيادة وزني؟,أعاني من النحافة الشديدة، فكيف يمكنني زيادة وزني؟,أعاني من النحافة الشديدة، فكيف يمكنني زيادة وزني؟







المصدرموقع الاستشارات - إسلام ويب http://ift.tt/1s7gS2G



via موقع الاسلام





from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/1s7iOs7

via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog