Home » , » 3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 14 – 20 ربيع الأول ) الاسلام

3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 14 – 20 ربيع الأول ) الاسلام

Written By on Saturday 2 December 2017 |

حدث في مثل هذا الأسبوع ( 14 – 20 ربيع الأول )

وفاة الدكتور عمر فروخ 16 ربيع الأول 1408 هـ ( 1987 م )
كان الدكتور عمر فروخ رحمه الله موسوعيا بحق متنوع الاهتمامات كتب في الأدب، و اللغة ، والفلسفة، والتاريخ، والسير والتراجم، والفقه، و تاريخ العلوم
من الأعلام و الرواد في مجال اللغة و الأدب و الشعر ، امتزج رحمه الله باللغة العربية وامتزجت به حتى جرت منه مجرى الدم في العروق، ورفد لغة الضاد بأغلى الكنوز، وقام على حراستها، وجاهد في سبيلها، وكشف عن جوانب فذة منها، وعرَّف بأعلامها و أدبائها وشعرائها، وحارب الدعوة إلى العامية، كما حارب الدعوة إلى كتابة العربية بحروف لاتينية؛ وهاجم الشعر الحديث، وأبان ضعفه وسخفه.
كان مرابطا على الثغور، مدافعا عن تاريخ الأمة وحضارتها وفكرها و تراثها ، كما كان منفتحاً على العلم الحديث ، فقد جمع بين الثقافة العربية الإسلامية والثقافة الغربية ، فقد كان يتقن  إلى جانب العربية: الفرنسية والألمانية والإنجليزية
قدم للمكتبة العربية مجموعة كبيرة من المؤلفات أثرت الفكر الإسلامي المعاصر

نشأته
اسمه :عمر بن عبد الله بن عبد الرحمن فروخ
ولد في بيروت بلبنان سنة 1322هـ ، الموافق 1906م ،  وكان البيت الذي نشأ فيه يتردد عليه طائفة من علماء بيروت المعروفين منهم : الشيخ عبد الرحمن الحوت فقيه بيروت في أيامه ، و الشيخ أحمد عمر المحمصاني عالِم بيروت وخطيب محافلها الدينيّة والاجتماعيّة ، وجميل العظم ، عالِم دمشق وأديبها وجامع أخبار المؤلفين المكثرين وتراجم النابهين

تلقى علومه الأولية في مدارس أهلية ورسمية مختلفة ببيروت ، ثم في سنة 1919م دخل عمر فرّوخ المدرسة الابتدائيّة التابعة بمنهاجها للكلية السوريّة الإنجيليّة ، وهي الجامعة الأميركيّة اليوم .
وفي سنة 1921م انتقل إلى الصف الثالث الثانوي في الجامعة المذكورة وفي عام 1924نال الشهادة من الجامعة وكان خطباء حفل التخرج آنذاك ثلاثة وهم: عمر فروخ باللغة العربية وصبحي المحمصاني باللغة الانجليزية وقسطنطين زريق بالغة الفرنسية
ودخل الدائرة العلمية في الجامعة الأمريكية وتخرج بها (بكالوريوس علوم) مختصاً بالأدب العربي والتاريخ عام 1928م.
ثم تابع دراسته العليا في ألمانيا، فدرس في جامعة برلين، وجامعة ليبزغ وجامعة أرلنجن، وحاز الدكتوراة في الفلسفة عام 1937م ، عن أطروحته «الإسلام كما يظهر في الشعر العربي، مـنذ الهجرة إلى موت الخليفة عمر بن الخطاب 1-23هـ»  

حياته العملية
تولى التدريـس بمدرسـة النجاح الوطـنية بنابلس وفي مـدارس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية ببيروت وذهب إلى العراق مدرساً للتاريخ الأموي والعباسي بدار المعلميـن العليا في بغـداد واختير أسـتاذاً زائراً للتاريخ الأمـوي وتاريخ الأندلـس بجامعة دمشـق إلى جانب وجوده مدرساً بمدارس جمعية المقاصد، فمدرساً للتاريخ العربي في جانبه الحضاري، ولتاريخ العلوم عند العرب بجامعة بيروت العربية ومدرساً لتاريخ العلوم عند العرب في كلية التربية بالجامعة اللبنانية وعهد إليه بالإشراف على رسـائل الدراسـات العـليا في كلية الآداب بالجامعة اللبنانية 

شارك في مؤتمرات إسلامية وعربية في لبنان وسورية والقاهرة والسعودية والمغرب العربي، وساهم في تأسيس جمعيات إسلامية وثقافية، كا كان عضوا فعالا في المجامع العلمية العربية في القاهرة ودمشق والعراق.
تكريما له أطلقت بلدية بيروت اسمه على شارع بمحاذاة جامعة بيروت العربية كما أطلقت الجامعة اسمه على قاعة مهمة من قاعات الجامعة ، كما سميت مدرسة ثانوية حكومية في بيروت باسمه

من كلامه :
- وكان يرى في كتابه: «تجديد في المسلمين لا في الإسلام» إن عمل المصلح في الدين هو ان يقرب التعاليم من أذهان الناس لا أن يجعل من الدين نفسه حقل اختبار ولا أن ينشر كل يوم على الناس «دينا جديدا».
- «والتجديد إنما يكون في المعاملات التي تتغير مع الانسان بتغير الزمن. أما العبادات فإن الدين نفسه جعل لها نوعا من الرخص، والعقائد هي الأسس التي تجعل كل دين يختلف عن دين آخر، والإسلام في هذا أيسر الأديان وأقربها الى العقول والى الحياة
- تعلمت عملياً أن أتوسّل إلى غاياتي باللين، ذلك لأن العنف يولّد المقاومة، والمقاومة المتبادلة مضيعةٌ للوقت و للجهد و للغايات
- ليس من الضروري أن تنتظر حتى يتراكم غبار السنين على كتفيك، بل يكفي أن تنظر إلى الغبار المتراكم على أكتاف الآخرين
- الأب الذي يفسد أبناؤه هو الأب الذي يحملهم على كتفه ليخفف عنهم - في ظنه - مشاق الحياة، فيظلون طول حياتهم عاجزين
- إن الأساس الأول في التربية إنما هو القدوة الحسنة ، وإن كل شيء يفعله الأب في سِتْر ، سيعرفه طفله في يوم ما

- يقول الصوفية: "إذا سلط الله على قوم ظالماً فليس لأحد أن يقاوم أرادة الله" من أجل ذلك يجب ألا نستغرب إذا رأينا المستعمرين لا يبخلون بالمال أو التأييد بالجاه للطرق الصوفية.
- لقد زاد من انصرافي عن التصوف أنه كان وسيلة من وسائل الأوربيين لاستعمار الشرق
- أعجب من الذين يدرسون اللغات الميتة, ثم يريدون أن يميتوا لغة حية كالعربية
- لم يكن في اللغات السامية ولا في اللغات غير السامية لغةٌ فيها من طاقة الحياة ومن المطاوعة للتطور مثل اللغة العربية
- ولو أنّ مؤلّفا أراد ألا يخرج كتابه إلى النّاس إلاّ بعد أن يخلو من كلّ نقص وخطأ وهفوة وهنة لما خرج إلى النّاس كتاب قطّ
- إنّ الجاهل هو الذي لا يريد أن يتعلم وإنّ المريض هو الذي لا يطلب الشفاء وإنّ الفقير هو الذي وهبه الله عقلاً ثم هو لا يستخدمه
- والأممُ في أيام ضَعْفها تكون عِرْضةً لكلّ تُهمة، وكثيرا ما تصدق تلك التّهم عليها

- مع أن الناس مختلفون في تعريف العظمة ، فإن هنالك تعريفًا واحدًا يجب أن يُقر به جميع الناس: إن الرجل العظيم هو الذي يترك بعده أثرًا نافعًا
- كثير من التلاميذ لا يفهمون قولي حينما أقول لهم : إن الشهادة لا فائدة منها في نفسها إنها هي مفتاح يفتح لك باب الحياة و بعدئذ يصبح هذا المفتاح لا قيمة و لا عمل له
- تعلمت من عمي معنى الاقتصاد في المال حيث قال لي : اشتر ما تحتاج ولو كان غاليًا، ولا تشترِ ما لا تحتاج ولو كان رخيصًا

مؤلفاته :
يأخذك الإعجاب حينما تطلع على قائمة مؤلفات هذا الرجل، وهي تتنوع بين الأدب والتاريخ والتراجم والفكر والفلسفة، وفيها علم كبير وجهد عظيم وثقافة واسعة
للدكتور عمر فروخ، رحمه الله، نحو مائة كتاب مطبوع، تنوعت بين الطابع الثقافي والفكري والفلسفي والتاريخي والأدبي والمدرسي و هذه قائمة بكتبه :

- كتب ثقافية عامة:
1- تاريخ الأدب العربي
شُهِر الدكتور عمر فروخ بكتابه هذا الذي حظى بالقبول، وقُرر في كثير من الجامعات والمعاهد العربية
استخرج فيه صورة وافية للأدب العربي في كتاب واحد، من العصر الجاهلي إلى نهاية القرن التاسع للهجرة، وقد أمضـى في تأليفه نحو ثلاثين سنة (1370-1403هـ/ 1951-1983م) يتكون الكتاب من ستة مجلدات كبار (4788 صفحة)
2- التبشير والاستعمار بالاشتراك مع مصطفى الخالدي.
هذا الكتاب ما يزال حتى اليوم مرجعاً للمكتبة العربية والإسلامية ، على الرغم من تطور الأساليب وتغير المواجهات.
كانت مرآته صافية في هذا الكتاب ، قادرة على الاستشعار المبكر، وتجاوز الصور إلى الحقائق، لم تخدعه طروحات التبشير وشعاراته الإنسانية، لأنه كان يعلم أنه ملغم بالنوايا السيئة، وأنه يشكل طليعة من طلائع الاستعمار، يهيئ له قابليات الشعوب، كما يؤهلها لتقبله
3- تاريخ العلوم عند العرب.
4- تاريخ الفكر العربي.
5- معالم الأدب العربي في العصر الحديث (مجلدان).
6- عبقرية العرب في العلم والفلسفة.
7- الأسرة في الشرع الإسلامي.
8- تجديد في المسلمين لا في الإسلام.

- كتب ذات طابع فكري نظري (فلسفي) وفكري عملي (علمي):
1- العرب في حضارتهم وثقافتهم.
2- الثقافة الإسلامية.. وظهر في طبعة قديمة بعنوان: أثر الفلسفة الإسلامية في الفلسفة الأوربية.
3- الحضارة الإنسانية وقسط العرب فيها.
4- التصوف في الإسلام.
5- عبقرية اللغة العربية.
6- صفحات من حياة الكندي.
7- ابن تيمية المجتهد بين أحكام الفقهاء وحاجات المجتمع.
8- ابن طفيل وقصة حي بن يقظان.
9- ابن حزم الكبير.
10- موضوعات محللة في تاريخ الفلسفة الإسلامية.
11- إخوان الصفا.
12- بحوث ومقارنات في تاريخ العلم وتاريخ الفلسفة في الإسلام.
13- حكيم المعرة.
14- ابن باجة والفلسفة المغربية.
15- كلمة في ابن خلدون ومقدمته.
16- الفارابيان: الفارابي وابن سينا.
17- العرب والفلسفة اليونانية. 
 
- كتب ذات طابع فكري اجتماعي:
1- القومية الفصحى.
2- الإسلام والتاريخ.
3- دفاعاً عن العلم.
4- دفاعاً عن الوطن.
5- الأرانب والثعالب (مسرحة اجتماعية).
6- الخوارزمي (مسرحية علمية).
7- سفينة الحيوانات (مغناة للأطفال).
8- الأسئلة الثلاثة (تمثيلية فكاهية).

- كتب في التاريخ:
1- كلمة في تعليل التاريخ.
2- تجديد التاريخ في تعليله وتدوينه.
3- نحو التعاون العربي.
4- تاريخ الجاهلية.
5- العرب والإسلام في الحوض الشرقي من البحر المتوسط.
6- العرب والإسلام في الحوض الغربي من البحر المتوسط.
7- تاريخ صدر الإسلام والدولة الأموية.
8- وثبة المغرب.
9- تاريخ سوريا ولبنان المصور، بالاشتراك مع الدكتور زكي النقاش.
10- باكستان دولة ستعيش.
11- غبار السنين (لمحات من حياتي وهي مذكراته الرائعة).

- كتب ذات طابع أدبي:
1- خمسة شعراء جاهليون.
2-كلمة في نهج البلاغة.
3- الحجاج بن يوسف الثقفي.
4- شعراء البلاط الأموي.
5- عمر بن أبي ربيعة.
6- عبد الله بن المقفع.
7- بشار بن برد.
8- أبو نواس.
9- أبو تمام.
10- ابن الرومي.
11- أبو فراس الحمداني.
12- الرسائل والمقامات.
13- أربعة أدباء معاصرون.
14- الشابي شاعر الحب والحياة.
15- كلمة في أحمد شوقي.
16- شاعران معاصران.
17- هذا الشعر الحديث.
18- فجر وشفق (ديوانه الشعري).
- كتب مدرسية للمرحلة الثانوية:
1- تاريخ العلوم عند العرب .
2- الفكر العربي.
3- المنهاج الجديد في الفلسفة.
4- المنهاج في الأدب العربي (3أجزاء).
5- المنهاج الجديد في الأدب العربي (جزأن).
6- النحو الثانوي (جزءان) بالاشتراك مع منير البعلبكي، ونبيه حجاب.
- كتب مدرسية للمرحلة الابتدائية:
1- الإسلام ديني (5أجزاء) بالاشتراك مع أحمد العجوز، ومدحت البنا.
2- أنا مسلم (تمهيد للكتاب السابق).
3- الطفل المسلم (5أجزاء).
4- القراءة المصورة (5أجزاء) بالاشـتراك مع واصف البارودي، وعبد الله المشنوق، وطاهر اللاذقي، وفؤاد قاسم.
5- التمهيد للقراءة المصورة.
6- النحو الابتدائي (3 أجزاء) بالاشتراك مع نبيل البعلبكي، ونبيه حجاب.
7- الخطوات الأولى في الإنشاء العربي.
8- تاريخ الإسلام المصور (5أجزاء).
9- تاريخ سورية ولبنان المصور (3أجزاء) بالاشتراك مع الدكتور زكي النقاش ثم بهيج عثمان.
11- تاريخنا المصور (5 أجزاء).
12- الجغرافية الابتدائية (3أجزاء).
13- الأناشيد المصورة بالاشتراك مع مدحت البنا.
وفاته
في ليل السبت السادس عشر من ربيع الأول سنة 1408هـ الموافق 7 نوفمبر 1987 م ، أسلم عمر فروخ روحه الطاهرة إلى بارئها، ولئن مات الجاحظ والكتاب على صدره، فإن عمر فروخ مات وهو يطبع على الآلة الكاتبة، إذ أن طريقته في الكتابة كانت بأن يطبع على الآلة الكاتبة مباشرة، دون كتابة مسودات بخطه.
رحم الله عمر فروخ، وأثابه خير الثواب، كِفاء ما قدم لأمته من عمل صالح وعلم نافع.
 



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

حدث في مثل هذا الأسبوع ( 14 – 20 ربيع الأول ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 14 – 20 ربيع الأول ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 14 – 20 ربيع الأول ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 14 – 20 ربيع الأول ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 14 – 20 ربيع الأول )

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/2iGqXvU
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/2jF6vbz
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog