Home » , » isthisharat اضطراب الدورة، ووجود التكيس على المبايض أتعبني نفسيا. سؤال وجواب

isthisharat اضطراب الدورة، ووجود التكيس على المبايض أتعبني نفسيا. سؤال وجواب

Written By on Wednesday 28 January 2015 |

اضطراب الدورة، ووجود التكيس على المبايض أتعبني نفسيا.







السؤال:



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







عمري 23 سنة، منذ بلوغي وإلى الآن لم تنتظم دورتي الشهرية، أحياناً تتأخر لمدة السنة، وأحياناً 7 شهور، وأحياناً 3 شهور، أجريت التحاليل وتبين وجود تكيس على المبايض.







وصفت لي الطبيبة حبوباً لعلاج التكيس، ومنظم للدورة، تناولته لمدة 4 شهور، وبعد ذلك تركتها، عادت دورتي كالسابق غير منتظمة، تنزل مرتين في الشهر.







تعبت نفسيتي بسبب الهرمونات، وظهور البثور بين صدري وتحته، تشوه المكان بسبب المسامات المفتوحة والانتفاخات، مع وجود رائحة كريهة وإفرازات، فما العمل؟ وهل هذه الأعراض بسبب التكيس؟



الإجابــة:



بسم الله الرحمن الرحيم



الأخت الفاضلة/ اللهم لك الحمد حفظها الله



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:







تكيس المبايض pcos حالة لا تستطيع فيها البويضات الخروج من تحت جدار المبايض السميكة، وتظل متحوصلة داخل المبايض، وهذا يؤدي إلى تكيسها، وبالتالي يحدث خلل في التوازن الهرموني بين الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية، وهذا يؤدي إلى ارتفاع هرمون الذكورة، وهو السبب في ظهور حب الشباب، وظهور بعض الشعر في الصدر والبطن والذقن، وارتفاع هرمون الحليب يؤدي كذلك إلى خلل وتأخير في الدورة الشهرية، وعدم انتظامها، والى احتقان وثقل في الثديين، والسمنة هي السبب الرئيسي في كل ذلك، بسبب التكيس، وارتفاع هرمون الأنسولين، والخلل في وظيفته.







ولإعادة تنظيم الدورة، وعلاج التكيس يمكن تناول حبوب منع الحمل ياسمين، لعدة شهور يوميا قرصا واحداً حتى انتهاء الشريط، ثم التوقف حتى تنزل الدورة الشهرية، وإعادة تناول الشريط التالي، ثم تناول حبوب دوفاستون التي لا تمنع التبويض، وجرعتها 10 مج تؤخذ يوميا من اليوم 16 من بداية الدورة، حتى اليوم 26 من بدايتها، وذلك لمدة 3 شهور أخرى حتى تنتظم الدورة الشهرية.







وهذا النظام ليس الغرض منه منع الحمل لأنك فتاة، ولكن الغرض منه وقف حالة التكيس، وعلاج الأكياس الوظيفية إن وجدت، وتنظيم الدورة الشهرية، وإعادة بناء بطانة الرحم، وتنشيط المبايض.







والوزن الزائد يساعد على حدوث التكيس، وبالتالي يحب العمل على إنقاص الوزن في الشهور القادمة، والعنصر الأساسي في العلاج هو من خلال الحمية الغذائية، ومن خلال المشي والرياضة، مع استخدام أقراص جلوكوفاج 500 مج ثلاث مرات يوميا، بعد الغداء والعشاء، وهو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من خلال مساعدة الأنسولين الداخلي في الدم على العمل الجيد، ويستخدم في حالتك لمساعدة المبايض على التبويض الجيد، وعلاج التكيس.







كما أن هناك بعض المكملات الغذائية قد تفيد في إمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وقد تقلل من مستوى هرمون الذكورة الذي يرتفع مع التكيس مثل: total fertility ويمكنك أيضا تناول كبسولات أوميجا 3 أيضا يوميا واحدة مع حبوب Ferose F قرص واحد يوميا وفيتامين (د) حقنة واحدة 600000 وحدة دولية في العضل لتقوية العظام، ومنع مرض الهشاشة، مع الغذاء الجيد المتوازن.







وكذلك يجب الاهتمام في الفترة القادمة بأكل الفواكه والخضروات بشكل يومي؛ لأن ذلك يساعد على علاج التكيس، ومن الأشياء الطبيعية المذكورة في علاج التكيس أعشاب البردقوش، وتشرب مغلية مثل الشاي، ويمكن شربها مرتين يوميا لأنها تساعد على التبويض الجيد، وهناك الشعير المطحون ويعرف بالتلبينة النبوية، وهو مفيد أيضا لعلاج الإمساك والهضم، وعلاج مشاكل المبايض، وهناك أيضا حليب الصويا، ولكل تلك الأشياء بعض الخصائص الهرمونية التي قد تفيد في علاج التكيس وتحسن التبويض، وبالتالي ضبط الدورة الشهرية.







وفي نهاية تلك المدة يمكنك إجراء التحاليل التالية وهي: -DHEA -- FSH - LH -- PROLACTIN- TSH- ESTROGEN -TESTOSTERONE ثاني أيام الدورة، ثم إجراء فحص هرمون PROGESTERONE في اليوم 21 من بداية الدورة، وعرض نتائج التحاليل والأشعة على الطبيبة المعالجة لتقييم الموقف.







حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.



















استشارة,سؤال,جواب,موقع الاستشارات, إسلام ويب,استشارة دينية,استشارة طبية,استشارة نفسية, اضطراب الدورة، ووجود التكيس على المبايض أتعبني نفسيا.,اضطراب الدورة، ووجود التكيس على المبايض أتعبني نفسيا.,اضطراب الدورة، ووجود التكيس على المبايض أتعبني نفسيا.,اضطراب الدورة، ووجود التكيس على المبايض أتعبني نفسيا.,اضطراب الدورة، ووجود التكيس على المبايض أتعبني نفسيا.







المصدرموقع الاستشارات - إسلام ويب http://ift.tt/15TuHgR



via موقع الاسلام





from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/1K8SzL1

via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog