3lislam جموع التكسير في القرآن (جمع الكثرة) (4) الاسلام
Written By on Saturday, 19 August 2017 |
* من صيغ جموع الكثرة ما جاء على وزن (فُعَل)، ورد في القرآن الكريم وَفْق هذه الصيغة واحد وعشرون جمعاً، هي:
1- ظُلَل: مفرده ظُلَّة، كظُلمة وظُلَم، ورد أربع مرات، تكرر مرتين في آية واحدة، وذلك قوله سبحانه في وصف الخاسرين يوم القيامة: {لهم من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم ظلل} (الزمر:16).
2- أُخَر: مفرده أُخرى، ورد خمس مرات، منها قوله سبحانه في رخصة الإفطار في الصوم: {فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر} (البقرة:184).
3- سُنَن: مفرده سُنَّة، وهي الطريقة، ورد مرتين في آيتين، أولاهما: قوله سبحانه: {قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الأرض فانظروا} (آل عمران:137). ثانيهما: {يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم} (النساء:26).
4- أُمَمٌ: مفرده أُمَّة، ورد اثنتي عشرة مرة، منها قوله عز وجل: {ولقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون} (الأنعام:42).
5- قُرَى: مفرده قرية، ورد هذا الجمع تسع عشرة مرة في سبع عشرة آية، من ذلك قوله عز وجل: {ولتنذر أم القرى ومن حولها} (الأنعام:92).
6- ضُحى: مفرده ضُحوة، جاء في صحاح اللغة: "الضُّحوة: امتداد النهار، والجمع ضُحى، مثل قرية وقرى". ورد ست مرات في ست آيات، منها قوله سبحانه: {أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون} (الأعراف:98).
7- سُوَر: مفرده سُورة، ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات} (هود:13).
8- زُلَف: مفرده زُلْفة، مثل ظُلْمة وظُلَم، والزُّلف الساعات، واحدها زُلْفة. وقال بعض أهل اللغة: "الزُّلْفة: أول ساعة بعد مغيب الشمس"، فعلى هذا يكون المراد بـ (زُلَف الليل) صلاة العتمة، وعلى هذا المعنى جاءت (الزلفى) في قوله سبحانه: {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل} (هود:114) وهذا هو الموضع الوحيد الذي ورد فيه هذا اللفظ.
9- زُبَر: مفرده زُبْرة: هو قطعة عظيمة من الحديد، ورد هذا اللفظ مرة واحدة في قوله سبحانه: {آتوني زبر الحديد} (الكهف:96).
10- رُطَب: مفرده رُطَبَة، وهو ثَمَر النخل إذا نضج قبل أن يصير تمراً، ويُجمع أيضاً على أرطاب، ورطاب. ورد مرة واحدة في قوله تعالى: {وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا} (مريم:25).
11- عُلَى: مفرده عُلْيَا، كقولنا: كُبَر جمع كُبرى، وصُغَر جمع صُغرى. ورد مرتين في القرآن: أولهما: قوله سبحانه: {تنزيلا ممن خلق الأرض والسماوات العلى} (طه:4). ثانيهما: قوله عز وجل: {ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى} (طه:75).
12- نُهَى: مفرده نُهْية، ورد مرتين: أولهما: قوله سبحانه: {كلوا وارعوا أنعامكم إن في ذلك لآيات لأولي النهى} (طه:54). ثانيهما: قوله عز وجل: {أفلم يهد لهم كم أهلكنا قبلهم من القرون يمشون في مساكنهم إن في ذلك لآيات لأولي النهى} (طه:128).
13- غُرَف: مفرده غُرْفة، ورد ثلاث مرات في آيتين: أولهما: قوله عز من قائل: {والذين آمنوا وعملوا الصالحات لنبوئنهم من الجنة غرفا تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نعم أجر العاملين} (العنكبوت:58). ثانيهما: قوله سبحانه: {لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار} (الزمر:20).
14- جُدَد: مفرده جُدَّة، وهي الطرائق المختلفة الألوان. ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها} (فاطر:27).
15- زُمَر: مفرده زُمرة، وهي الفوج من الناس. ورد مرتين: أولهما: قوله تبارك وتعالى: {وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا} (الزمر:71). ثانيهما: قوله سبحانه: {وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا} (الزمر:73).
16- صُوَر: مفرده صورة، ورد مرتين في آيتين: أولهما: {الله الذي جعل لكم الأرض قرارا والسماء بناء وصوركم فأحسن صوركم} (الزمر:64). ثانيهما: قوله سبحانه: {خلق السماوات والأرض بالحق وصوركم فأحسن صوركم} (التغابن:3).
17- قُوَى: مفرده قُوَّة. ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {علمه شديد القوى} (النجم:5).
18- كُبَر: قيل في مفرده: كُبرى، وكبير. ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {إنها لإحدى الكبر} (المدثر:35).
19- شُعَب: مفرده شُعْبة. ورد مرة واحدة في قوله تعالى: {انطلقوا إلى ظل ذي ثلاث شعب} (المرسلات:30).
20- لُبَد: مفرده لَبْدَة ولِبْدَة. ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {يقول أهلكت مالا لبدا} (البلد:6).
21- عُقَد: مفرده عُقْدة، ورد مرة واحدة في قوله عز وجل: {ومن شر النفاثات في العقد} (الفلق:4).
* ومن صيغ جموع الكثرة ما جاء على وزن (فَعَلَة)، ورد في القرآن الكريم وَفْق هذه الصيغة عشرة جموع، هي:
1- سَحَرَة: مفرده ساحر. ورد ثماني مرات في ثماني آيات، منها قوله سبحانه: {وجاء السحرة فرعون} (الأعراف:113). ومنها أيضاً قوله عز وجل: {وألقي السحرة ساجدين} (الأعراف:120).
2- حَفَظَة: مفرده حافظ، ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة} (الأنعام:61).
3- حَفَدَة: مفرده حفيد، وقيل: حافد، ورد مرة واحدة في قوله عز وجل: {والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة ورزقكم من الطيبات} (النحل:72).
4- وَرَثَة: مفرده وارث ووريث، ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {واجعلني من ورثة جنة النعيم} (الشعراء:85).
5- خَزَنَة: مفرده خازن، ورد أربع مرات في أربع آيات، منها قوله سبحانه: {وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين} (الزمر:73).
6- سَادَة: مفرده سيِّد، ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا} (الأحزاب:67).
7- سَفَرَة: مفرده سافر، و(السَّفَرة) هم الكتبة، ورد مرة واحدة في قوله عز وجل: {بأيدي سفرة} (عبس:15).
8- بَرَرَة: مفرده بار، والبار هو المطيع لربه، ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {كرام بررة} (عبس:16).
9- كَفَرَة: مفرده كافر، ورد مرة واحدة في قوله عز من قائل: {أولئك هم الكفرة الفجرة} (عبس:42).
10- فَجَرَة: مفرده فاجر، والفاجر هو المائل عن الحق إلى الباطل. ورد مرة واحدة في الآية السابقة.
* ومن صيغ جموع الكثرة ما جاء على وزن (فَعْلَى)، ورد في القرآن الكريم وفق هذه الصيغة سبعة جموع، هي:
1- موتى: مفرده ميت، ورد سبع عشرة مرة في سبع عشرة آية، منها قوله سبحانه: {كذلك يحي الله الموتى ويريكم آياته} (البقرة:73). وقوله عز وجل: {وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحي الموتى} (البقرة:260).
2- قَتْلَى: مفرده قتيل، ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى} (البقرة:178).
3- مَرْضَى: مفرده مريض، ورد خمس مرات في خمس آيات، منها قوله سبحانه: {وإن كنتم مرضى أو على سفر} (النساء:43).
4- أَسْرَى: مفرده أسير، ورد مرتين في آيتين: أولهما: قوله عز وجل: {ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض} (الأنفال:67). ثانيهما: قوله سبحانه: {يا أيها النبي قل لمن في أيديكم من الأسرى} (الأنفال:70).
5- نَجْوَى: مفرده نجيٌّ، ورد هذا المفرد في قوله تعالى: {وقربناه نجيا} (مريم:52) قال العكبري: "النجوى مصدر، أي: ذو نجوى، ويجوز أن يكون جمع نجيٍّ، كقتيل وقتلى". وقد ورد هذا الجمع مرتين: أولهما: قوله سبحانه: {نحن أعلم بما يستمعون به إذ يستمعون إليك وإذ هم نجوى} (الإسراء:47). ثانيهما: قوله تعالى: {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم} (المجادلة:7).
6- شَتَّى: مفرده شتيت، مثل مرضى ومريض، ورد ثلاث مرات في ثلاث آيات: الأولى: قوله سبحانه: {وأنزل من السماء ماء فأخرجنا به أزواجا من نبات شتى} (طه:53). الثانية: قوله عز وجل: {تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى} (الحشر:14). الثالثة: قوله تبارك وتعالى: {إن سعيكم لشتى} (الليل:4).
7- صرعى: مفرده صريع، ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية} (الحاقة:7).
* ومن صيغ جموع الكثرة ما جاء على وزن (فِعَلَة)، ورد في القرآن الكريم وفق هذه الصيغة جمع واحد، هو:
- قِرَدَة: مفرده قرد، ورد ثلاث مرات في ثلاث آيات: الأولى: قوله سبحانه: {ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين} (البقرة:65). الثانية: قوله عز وجل: قوله تبارك وتعالى: {فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين} (الأعراف:166). الثالثة: {قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت} (المائدة:60).
* ومن صيغ جموع الكثرة ما جاء على وزن (فُعَّل)، ورد في القرآن الكريم وَفْق هذه الصيغة سبعة جموع، هي:
1- سُجَّد: مفرده ساجد، ورد إحدى عشرة مرة في إحدى عشرة آية، منها قوله سبحانه: {وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا} (البقرة:58).
2- رُكَّع: مفرده راكع، ورد ثلاث مرات في ثلاث آيات قوله سبحانه: الأولى: قوله سبحانه: {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل} (البقرة:125). الثانية: قوله عز وجل: {وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود} (الحج:26). الثالثة: قوله تبارك وتعالى: {محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا} (الفتح:29).
3- غُزَّى: مفرده غازٍ، وهو المجاهد. ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزى} (آل عمران:156).
4- قُمَّل: مفرده قُمَّلة، ورد مرة واحة في قوله سبحانه: {فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات} (الأعراف:133).
5- خُشَّع: مفرده خاشع، ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {خشعا أبصارهم يخرجون من الأجداث كأنهم جراد منتشر} (القمر:7).
6- خُنَّس: مفرده خانس وخانسة، و(الخُنَّس) الكواكب كلها؛ لأنها تخنس في المغيب، وقيل: الكواكب السيارة دون الثابتة. ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {فلا أقسم بالخنس} (التكوير:15).
7- كُنَّس: مفرده كانس وكانسة، و(الكُنَّس) الكواكب، قال أبو عبيدة: لأنها تَكْنِسُ في المغيب، أي: تستر. ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {الجوار الكنس} (التكوير:16).
الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام
جموع التكسير في القرآن (جمع الكثرة) (4), جموع التكسير في القرآن (جمع الكثرة) (4), جموع التكسير في القرآن (جمع الكثرة) (4), جموع التكسير في القرآن (جمع الكثرة) (4), جموع التكسير في القرآن (جمع الكثرة) (4)
المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/2wcyzLK
via موقع الاسلام
from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/2xeJNfh
via IFTTT
0 comments:
Post a Comment