3lislam حدث في مثل هذا الأسبوع ( 10 – 16 جمادى الآخرة ) الاسلام
Written By on Thursday, 17 March 2016 |
وفاة الأستاذ الدكتور محمد عبد الله دراز في 16 جمادى الآخرة سنة 1377 هـ :
ولد العلامة محمد عبد الله دراز بقرية " محلة دياي " إحدى قرى دلتا مصر بمحافظة كفر الشيخ حاليا في الثامن من نوفمبر 1894م لأسرة علمية عريقة؛ فوالده الشيخ عبد الله دراز شيخ علماء دمياط و الفقيه اللغوي المعروف الذي قدم شرحا لكتاب الموافقات للشاطبي، والذي عهد إليه الإمام محمد عبده بمهمة الإشراف على المعهد الأزهري الجديد بالإسكندرية اطمئنانا إلى علمه وكفاءته
عاش دراز حياته منذ أن كان طالبا للعلم في المرحلة الثانوية الأزهرية، مدافعاً عن الإسلام في كل الميادين بما أتاه الله من قلب صاف وعقل وقاد، وعلم واسع، فدبج المقالات، وكتب الكتب وأذاع الأحاديث، وشارك في الكثير من المؤتمرات العالمية، وتصدي لكل ما كان يثار في حياته عن الإسلام ، فما وجد فرية علي الإسلام إلا وردها، ولا شبهة ظالمة إلا ونقدها، ولا مشكلة عويصة إلا وفندها.
كان الشيخ دراز علمًا من أعلام الفكر، وإمامًا من أئمة الدين، وبحرًا من بحور العلم والثقافة، جمع - حقًّا- بين الأصالة والمعاصرة، فإن شئت نسبته إلى جامع (الأزهر) فهو ابنه البار، وتكوينه الأزهري قوي متين، وإن شئت نسبته إلى جامعة (السوربون) فهو من خريجيها الذين تعتز بهم، وتفخر بانتمائهم إليها، وهو أحد رجال الفلسفة والأخلاق المعدودين في عالمنا العربي والإسلامي.
في السوربون
درس دراز بالأزهر وحصل على الشهادة العالمية عام 1916 وعيّن مدرسا عام 1928 ثم أستاذا للتفسير بكلية أصول الدين، في عام 1936 سافر إلى الحج وفي العام ذاته حصل على منحة دراسية للدراسة بجامعة السوربون الفرنسية فأقام في فرنسا اثنتي عشرة سنة مضت كلها اجتهادا وجدا وانكبابا على استيعاب الثقافة الغربية من منابعها الأصلية، وتأملا مقارِنا لتلك الحصيلة بمبادئ علم الأخلاق في القرآن الكريم. وهناك درس على يد كبار المستشرقين مثل: ليفي بروفنسال، لويس ماسينيون، لوسن، حتى نال درجة الدكتوراه في فلسفة الأديان بمرتبة الشرف الأولى عام 1947.
تألفت رسالته من دراستين:
الأولى مدخل إلى القرآن الكريم وهي دراسة تمهيدية موجزة حول تاريخ القرآن
والثانية دستور الأخلاق في القرآن الكريم وتقع في حوالي ثمانمائة صفحة، قدم خلالها رؤية متكاملة للنظرية الأخلاقية القرآنية في شقيها النظري والعملي.
وإنجاز الرسالة الأساسي أنها استخلصت - للمرة الأولى- الشريعة الأخلاقية من القرآن في مجموعها، وقدمت مبادئها وقواعدها في صورة بناء نظري متماسك مستقل عن كل ما يربطه بالمجالات القريبة منه، وهو ما أحدث انتقالا بها من دائرة التعاليم الوعظية التي تستهدف تقويم السلوكيات إلى الدائرة المعرفية.
لم تنل الدراسة في السوربون والاحتكاك بالمستشرقين من أزهرية الرجل العتيقة واعتزازه بثقافته وتراثه؛ فقد كان مؤمنا بأن مهمة الباحث المسلم تتجاوز إحياء التراث ووصل ما انقطع منه إلى تحديثه والإضافة إليه
عاشق القرآن
كانت أهم سمة من سمات شخصية دراز، والمنبع الذي فاضت منه كل مآثره العلمية والعملية هي شدة ارتباطه بالقرآن الكريم. كان رجل القرآن بحق، فقد ملكت عليه محبة القرآن لبه، وشغفت قلبه، فكان شغله الشاغل، لا يكاد يُرى إلا وهو منكب على قراءته وتدبُّره، أو قائم يصلي به. وقد انصب اهتمامه العلمي على القرآن حصرًا، فلا يكاد يوجد له عمل علمي إلا والقرآن محوره ولبابه. ولا يستطيع دراز كفكفة عشقه لكتاب الله وتعلقه القلبي به، فهو يتتبَّع ألفاظ القرآن تتبع الوالِهِ، ويصفها بحق بأنها "حبات درية".
ثابر دراز على قراءة ستة أجزاء من القرآن كل يوم دون كلل أو ملل. وكان معظِّمًا للقرآن، يسجد سجود التلاوة أثناء محاضراته في التفسير، ويطلب من طلابه التوضأ قبل بداية المحاضرة استعدادًا لذلك. وقد كتب عنه رفيق رحلته إلى المؤتمر الإسلامي بلاهور، الشيخ محمد أبو زهرة: "كان يؤمُّنا في صلاة العشاء، ثم يأوي كل منا إلى فراشه، ويأوي هو إلى صلاته وقرآنه. وكنت لا تراه إلا قارئا للقرآن أو مصليا."
ريادة وتجديد
لا يكاد عمل من أعمال دراز الفكرية يخلو من نظرات تجديدية ثاقبة. لكن تجديده تجلَّى أكثر ما تجلى في الدراسات القرآنية. ففي هذا المضمار يمكن القول دون مجازفة إن دراز أسس علمين جديدين، هما علم "أخلاق القرآن" وعلم " مصدر القرآن". ففي الأول كتب كتابه دستور الأخلاق في القرآن وفي الثاني ألف كتابيه: النبأ العظيم ومدخل إلى القرآن الكريم. أدرك دراز أنه يسلك دروبا غير مطروقة، وأن عليه أن يبدأ عملا تأسيسيا في هذين العلمين. ومن هنا كانت إضافته في هذا المضمار ثمينة حقا، وهي حصيلة جهد ومعاناة فكرية عميقة لا يقدرها إلا من تمرَّس بكتبه واكتشف ما فيها من أصالة وعمق وصدق.
ويتجلى تجديد دراز في علوم القرآن من خلال المنهج الذي اتبعه. فقد اعتاد علماء الإسلام أن يبرهنوا على أصالة القرآن الكريم من خلال المدخل اللغوي البياني بالأساس. أما دراز فانطلق من الدراسة التحليلية للرسالة القرآنية منطقيا وتاريخيا. وهذه منهجية تجديدية مفارِقة للمنهج المتوارث. ومن ثمراتها نقل القرآن من السياق الثقافي العربي، ووضعه في سياق العالمية.
نفس أبيَّة
كان دراز يحمل بين جنبيه نفسا أبيَّة، وكان يتصف بشمائل نادرة، أجملها شيخ أهل قَطَر عبد الله الأنصاري، فعدَّ منها: "الفطنة، والذكاء، والحِلْم، والأناة، والتواضع، والوداعة، والوفاء، والجرأة، والإقدام، والشهامة، والصلابة في الحق، ولباقة الحديث، ولين العريكة، والحدب على المرافقين". كان يدرك قيمة الرسالة القرآنية التي يحملها، كما كان يحمل همَّ الأمة أينما حل وارتحل، حتى كتب عنه تلميذه العلامة يوسف القرضاوي: "ما حدثنا وجلسنا إليه إلا وجدناه مشغولا بأمر الإسلام وهموم المسلمين." ومن مظاهر عزة نفسه دعمه العلني –وهو مقيم بفرنسا- لحركات التحرر في المغرب العربي الذي كانت فرنسا تحتله آنذاك. وحينما عرض عليه رجال الثورة المصرية أن يكون شيخا للأزهر اشترط أن يتمتع الأزهر باستقلالية أكاديمية عن السلطة. ولما رفض رجال الثورة ذلك اعتذر دراز عن قبول المنصب، وأصرَّ على رفضه له رغم المحاولات والعروض المتكررة.
في ظلال الحركة الوطنية
لم يكن دراز من أولئك النفر من العلماء القابعين داخل أقبية الفكر محتجبين عن الواقع وتياراته وإنما هو من المنشغلين بقضايا وطنه وأمته، وللرجل مواقف مشهودة فقد طاف على السفارات الأجنبية بمصر إبان ثورة 1919 محاضرا باللغة الفرنسية التي أصر على تعلمها آنذاك ليشرح قضية بلاده أمام ممثلي الدول الغربية.
عرف عنه تأييده لإلغاء المعاهدة المصرية الإنجليزية عام 1951 وكان ممن أسهموا في إعداد كتيبة طلبة الأزهر التي انخرطت في مقاومة القوات البريطانية بمنطقة قناة السويس، وفي أعقاب الثورة عرض عليه الضباط الأحرار منصب شيخ الأزهر إلا أنه لم يهرول لقبول المنصب الجليل واشترط الاستقلالية الكافية وأن تطلق يده لإجراء إصلاحات جوهرية بالأزهر، وعندما لم يجب إليهما رفض قبول المنصب.
ومن الاهتمام بقضايا الوطن إلى مناصرة قضايا الأمة؛ فعندما كان بفرنسا جهر بتأييده لحركات التحرر العربية: الفلسطينية والمغربية والجزائرية، وقد توطدت صلاته بوجه خاص مع جمعية العلماء الجزائريين حين شارك في الأنشطة الثقافية والدعوية التي قامت بها في باريس ومن خلالها تعرف على مالك بن نبي الذي طلب منه أن يقدم لبعض كتاباته. كما تواصل دراز مع الإمام عبد الحميد بن باديس في الجزائر حين تدخل لدى الأزهر لقبول الطلبة الجزائريين بالجامعة العريقة.
مؤلفاته
- النبأ العظيم " نظرات جديدة في القرآن " وتكمن أهمية الكتاب في أن مؤلفه استطاع أن يثبت بالأدلة العقلية والتاريخية والحالية بأن القرآن كلام الله, وأنه يستحيل أن يكون مكذوبا أو مختلقا أو محرفا, ويشعر القارئ لهذا الكتاب بأنه أمام مشروع عقلي ضخم لا يجد أمامه إلا التسليم بقوة أدلته وصرامة منهجيته, وهو بحق من أبدع ما كتبه المعاصرون، ومن أقوى ما يؤسس القناعة بصدق القرآن ومن أشد ما يبدد الشكوك حول مصدره وصدقه.
- الدين ( بحوث ممهدة لدراسة تاريخ الأديان ) يعد هذا الكتاب أحد الكتب المركزية التي أثرت تأثيرا بالغا في الدراسات العربية عن حقيقة الدين وتاريخه, وهو بحث من أبدع ما كتب حول مسائل فلسفة الدين, حتى على المستوى الغربي، ومن الصعب جدا التمييز بين فصول الكتاب، فكل فصل له أهمية خاصة, وسيجد القارئ فيه متعة عقلية بالغة, ومادة علمية ثرية.
- دستور الأخلاق في القرآن (بالفرنسية - مترجم إلى العربية) وهذا الكتاب هو رسالة الدكتوراه التي تقدم بها المصنف للسوربون باللغة الفرنسية، وقد طبعت النسخة الفرنسية عام 1950م على حساب مشيخة الأزهر الشريف. ثم قام بالتعريب والتحقيق والتعليق: د. عبد الصبور شاهين ، ومراجعة: د. محمد السيد بدوي في مجلد واحد في أكثر من 800 صفحة
- مدخل إلى القرآن الكريم عرض تاريخي وتحليل مقارن (بالفرنسية- مترجم إلى العربية)
- من خلق القرآن
- المختار من كنوز السنة النبوية و هو شرح أربعين حديثا في أصول الدين
- نظرات في الإسلام
وله رسائل غير ما ذكر عميقة في موضوعاتها ، كتبها للمشاركة في مؤتمرات علمية، مثل رسالته عن (الربا) التي قدمها لمؤتمر الحقوق الدولي في باريس سنة 1951م، ورسالته عن (الإسلام والعلاقات الدولية) ورسالته عن (موقف الإسلام من الأديان الأخرى)، وله كتب شرع فيها، وظهر منها بعض الملازم ولم يكملها، مثل كتاب: (الميزان بين السنة والبدعة).
ومن أعماله أيضا: رأي الإسلام في القتال, وبين المثالية والواقعية, والأزهر الجامعة القديمة الحديثة, ومجموعة أحاديث إذاعية في الدين والأخلاق, ومجموعة من المحاضرات والمقالات النافعة ، و قد اعتنى الشيخ أحمد مصطفى فضلية بتراث الشيخ دراز و أصدر الكثير من كتبه و رسائله رحمه الله .
وفاته :
استمر فضيلته في نشاطاته المختلفة عاملاً، وباهتماماته في معالجة الشؤون الإسلامية ، وظل علي هذا الحال حتى صعدت روحه الطاهرة إلي بارئها غريباً عن وطنه، وهو يمثل الأزهر في مؤتمر دولي عام في لاهور بباكستان عشية يوم الاثنين السادس عشر من شهر جمادى الثانية سنة 1377هـ، الموافق للسادس من شهر كانون الثاني سنة 1958م
وبعد أن عاد جثمانه إلي مصر علي متن طائرة، شيعت جنازته بعد أن صٌلي عليه في الجامع الأزهر، وكان في مقدمة مشيعيه علماء الأزهر، وقد كان موكباً مهيباً يمتلئ بالجلال رحمه الله رحمة واسعة
وفاة الشيخ محمَّد نَسيب الرِّفاعيُّ الحَلبيُّ 14 جمادى الآخرة 1413هـ :
هو محمَّد نسيب بن عبد الرزَّاق بن محيي الدِّين الرِّفاعي، أبو غزوان ، مفسر فقيه و داعية
وُلِد بحلب، وتتلمذ على كِبار علمائها وعلماء الشام، أمثال: الشيخ راغب الطباخ، والشيخ مصطفى الزرقا والشيخ محمد بهجة البيطار، والشيخ ناصر الدين الألباني.
عمِل مراقبًا ومدرسًا في الكليَّة الإسلاميَّة بحلب، ولما كانت صارت سوريا تحت الاحتلال الفَرنسيِّ بعد الحرب العالميَّة الأولى، كان لمحمَّد نسيب الرِّفاعيِّ دَورٌ كبير في مجاهدة الاحتلال الفَرنسي، وكان يلهب جمهور المتظاهرين بشعره، فقبض عليه وسجن في قلعة " راشيل " في البقاع الغربي من لبنان، وفي معتقل " الميّة والميّة " في جنوبي صيدا، وفي هذا المعتقل تعرف على الشيخ مصطفى السباعي، وعلى الأديب عمر أبي النصر الذي كان معه بعض كتب شيخ الإسلام ابن تيمية فترك الطريقة الرفاعية ، وأصبح سلفياً
عندما أفرج عنه عاد إلى عمله، وأسَّس (جمعية الدعوة السلفيَّة للصِّراط المستقيم في حلب)، ثم ترَك سورية إلى لبنان عام 1972 م، وقام بالدَّعوة إلى الله ونشر الكتب، مع الشيخ زهير الشاويش, والأستاذ سعيد المعيار.
ثم أقام في الأردن عام 1976 م إلى أن تُوفِّي، وضعُف بصره في أواخر عمره.
كان عَفَّ اللِّسان، رحْبَ الصَّدر، بعيدًا عن الخصومة، وكان فصيحَ العبارة، بديع الإلقاء بالشِّعر.
من شعره :
وليست النسبة العليا مُشَرِّفةٌ إنْ لمْ يزنها الفتى بالدين والأدبِ
"سلمان "مثواه جناتٌ مخلدةٌ والنار قد جعلت مثوى " أبي لهبِ "
والدين والنسب الأسمى إذا اجتمعا فاز الفتى بكريم الدين والنسبِ
من مؤلَّفاته:
1- تيسير العلي القدير لاختصار تفسير ابن كثير ( 4 أجزاء ) .
2 - التفسير الواضح على نهج السلف الصالح على نمط تفسير الجلالين مع بعض التوسع ، عاجله الأجل قبل أن يطبعه
3- نقد قصيدة البردة.
4- التوصل إلى حقيقة التوسل.
5-الباقيات الصالحات في شرح الأسماء والصفات، ولم يكمله ( وصل فيه إلى اسم الرزاق ).
6- بلوغ المنى في إثبات عصمة أمهات المؤمنين وأزواج الأنبياء من الزنا
7 - المختارات الوطنية – شعر
8- ديوان الرفاعي
كما أن له عدة رسائل صغيرة طبعت في " مجموع رسائل محمد نسيب الرفاعي )
وفاته : توفي الشيخ محمد نسيب الرفاعي عن قرابة تسعين عاما بالأردن بتاريخ 14 جمادى الآخرة 1413 هـ
الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام
حدث في مثل هذا الأسبوع ( 10 – 16 جمادى الآخرة ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 10 – 16 جمادى الآخرة ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 10 – 16 جمادى الآخرة ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 10 – 16 جمادى الآخرة ), حدث في مثل هذا الأسبوع ( 10 – 16 جمادى الآخرة )
المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/1QZSi39
via موقع الاسلام
from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/1PdlXkX
via IFTTT
0 comments:
Post a Comment