Home » , » 3lislam هدنة جنوب سوريا تبدأ اليوم وواشنطن تعدها أولوية الاسلام

3lislam هدنة جنوب سوريا تبدأ اليوم وواشنطن تعدها أولوية الاسلام

Written By on Saturday 8 July 2017 |

هدنة جنوب سوريا تبدأ اليوم وواشنطن تعدها أولوية

من المقرر أن يبدأ ظهر اليوم سريان وقف إطلاق النار الذي أعلنته كل من روسيا والولايات المتحدة والأردن الجمعة في محافظات جنوب غربي سوريا، التي شهدت أمس هدوء حذرا، وسط تأكيد واشنطن أن الاتفاق يمثل أولوية لها.

ويبدأ سريان الهدنة في الساعة 12 ظهر اليوم الأحد وفق التوقيت المحلي (التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش)، وفقا لاتفاق الهدنة الذي أعلنه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في هامبورغ الجمعة على هامش اجتماعات قمة العشرين.

وقال مراسلو وكالات الأنباء إن محافظتي القنيطرة ودرعا (جنوب غربي سوريا) شهدتا أمس السبت هدوءا مشوبا بالترقب.

وأضافوا أنه رغم الإعلان، ووجود هدنة معلنة من قوات النظام تنتهي اليوم، تواصل قوات النظام وتلك التابعة للمعارضة المسلحة حشد مقاتلين في بعض الجبهات، خاصة في محيط مدينة البعث بمحافظة القنيطرة.

وأشاروا إلى أن فصائل المعارضة المسلحة في الجنوب ترفض التعليق على الاتفاق الجديد.

أولوية أميركية
من جهته، رأى مستشار الأمن القومي الأميركي الجنرال هربرت ريموند ماكماستر أن تعزيز وقف إطلاق النار الذي يبدأ سريانه بجنوب غربي سوريا اليوم الأحد هو أولوية أميركية وخطوة مهمة نحو تحقيق السلام في كل أنحاء البلاد.

وأضاف ماكماستر أن "الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، والمساعدة على إنهاء الصراع في سوريا، والحد من المعاناة، وتمكين الناس من العودة إلى ديارهم، ويعد هذا الاتفاق خطوة مهمة نحو تحقيق هذه الأهداف المشتركة".

ولفت ماكماستر إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب بحث هذا الاتفاق "مع العديد من قادة العالم خلال قمة مجموعة العشرين" بألمانيا، بمن فيهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

براغماتية
من جهته، أثنى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على نظيره الأميركي دونالد ترمب، مؤكدا أن أميركا أصبحت أكثر واقعية و"أكثر براغماتية" في الملف السوري، وتدرك الآن أهمية العمل المشترك.

وأضاف بوتين في هامبورغ -حيث انعقدت قمة الدول العشرين- أن لقاءه مع الرئيس الأميركي أسهم في تحقيق تقدم في ملفات عدة، منها اتفاق خفض التوتر في المنطقة الجنوبية بسوريا.

وتطرق بوتين للملف السوري الذي يشكل سببا آخر للتوتر بين البلدين، واعتبر أنه يمكن إيجاد أرضية تفاهم مع ترمب.

يشار إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن أمس الأول الجمعة أن الرئيس الروسي ونظيره الأميركي اتفقا على وقف لإطلاق النار في جنوب غربي سوريا، أثناء أول لقاء بينهما على هامش قمة مجموعة العشرين في ألمانيا.

وقال لافروف للصحفيين إن خبراء من روسيا وأميركا والأردن اتفقوا في عمان على مذكرة تفاهم، وإن الهدنة ستبدأ منتصف غد (اليوم) الأحد، مشيرا إلى أن الشرطة العسكرية الروسية ستشرف على وقف النار بالتعاون مع الجانبين الأميركي والأردني.

ويشمل الاتفاق ثلاث محافظات: السويداء ودرعا والقنيطرة، علاوة على الأراضي المحتلة في الجولان السوري وفلسطين، وتضم أطرافا متصارعة هي قوات النظام المدعومة بمليشيات إيرانية ومقاتلين من حزب الله، وفصائل المعارضة المسلحة المنضوية ضمن تسمية الجبهة الجنوبية التي قاطعت مؤتمر أستانا الأخير.



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

هدنة جنوب سوريا تبدأ اليوم وواشنطن تعدها أولوية, هدنة جنوب سوريا تبدأ اليوم وواشنطن تعدها أولوية, هدنة جنوب سوريا تبدأ اليوم وواشنطن تعدها أولوية, هدنة جنوب سوريا تبدأ اليوم وواشنطن تعدها أولوية, هدنة جنوب سوريا تبدأ اليوم وواشنطن تعدها أولوية

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/2u5uQPm
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/2t0ypkN
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog