Home » , » 3lislam 27- أحوال اجتماع الغسل مع غيره الاسلام

3lislam 27- أحوال اجتماع الغسل مع غيره الاسلام

Written By on Sunday 27 September 2015 |

27- أحوال اجتماع الغسل مع غيره

قد يجتمع على الإنسان في وقت واحد أكثرُ من نوع من الطهارة، ونعرض هنا بعض أحوال هذا الاجتماع.

1- إذا اجتمع على الإنسان غُسلٌ ونجاسةٌ على بدنه:

إن تقديم إزالة النجاسة عن البدن شرطٌ لصحة الغسل، فلو كان على بدن الشخص نجاسةٌ، فَغَسَلَ بدنه بِنِيَّة رفع الحدث وإزالة النجس طَهُر عن النجس وارتفع حدثُه أيضًا؛ لأن الماء له قوةُ رفع الحدث وإزالة النجس معًا.

2- إذا اجتمع على الشخص موجبان من موجبات الغسل:

إذا اجتمع على الشخص موجبان من موجبات الغسل، فَنَوَى رفْع أحدهما، ارتفعا جميعًا؛ وذلك كأن يجتمع على امرأة غسلٌ عن جنابة وغُسل عن حيض، ونَوَت باغتسالها رفع حدث الحيض، فإن حدث الجنابة يرتفع أيضًا مع أنها لم تَنْوِه.
وكذلك لو نوى شخصٌ الاغتسالَ ولم ينوِ أنه عن حدثٍ بعينه، أو نوى أن اغتسالَه لأجل استباحة الصلاة، ارتفعت جميعُ الأحداث التي عليه.

3- إذا اجتمع على الشخص غسل واجب وأخر مندوب:

مَنْ اجتمع عليه غُسل واجب وآخر مندوب؛ كأن يجتمع عليه غسل الجنابة وغُسل الجمعة، ونواهما جميعًا أجزأه وحصل له أجرُ الغُسلَين معًا.

وأما إن نوى أحدَهما، حصل له أجرُ ما نواه دون ما لم ينوه؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى) رواه البخاري ومسلم.

4- إذا اجتمع على شخص حدثٌ أصغر وحدثٌ أكبر:

إذا اجتمع الحدث الأصغر والأكبر، بأن أحْدَثَ ثم أجنبَ، كفى الغُسل عنهما، سواء أَنَوَى الوضوءَ معه أم لا، غَسَلَ أعضاءَ الوُضوءِ مُرتِّبًا أم لا؛ لاندراج الوضوء في الغُسل، ولِقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لزوجه أمِّ المؤمنين أم سلمة رضي الله تعالى عنها: (إنما يكفيكِ أن تَحْثِي على رأسكِ ثلاثَ حَثَيَات، ثم تُفيضين عليكِ الماءَ فتطهُرين) رواه مسلم.

هل يجوز أن يغتسل الرجلُ والمرأة من إناء واحد؟

يجوز أن يغتسل الرجل والمرأة في الوقت نفسه من إناء واحد؛ فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: (كنتُ أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد، تَخْتَلِف أيدِينا فيه -تَدْخُلُ فيه وتخرُجُ منه-) رواه البخاري ومسلم



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

27- أحوال اجتماع الغسل مع غيره, 27- أحوال اجتماع الغسل مع غيره, 27- أحوال اجتماع الغسل مع غيره, 27- أحوال اجتماع الغسل مع غيره, 27- أحوال اجتماع الغسل مع غيره

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/1KYpG8I
via موقع الاسلام

from موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) http://ift.tt/1KYqPwT
via IFTTT

0 comments:

Post a Comment

Total Pageviews

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات

العاب بنات
Powered by Blogger.

Search This Blog